بيروت - ماري عبدو:


ختمت الفنانة المتألقة شذى حسون العام 2010 بنيلها جائزة quot;أفضل فنانة شابةquot; عبر تصويت اجرته مجلة quot;زهرة الخليجquot;, واستقبلت العام الجديد مع الموسيقار ملحم بركات في الأردن في حفل من أجمل الحفلات, وهي التي تمكنت في ثلاث سنوات من اجتياز شوط كبير في مسيرتها رغم التحديات التي حفلت بها انطلاقتها الفنية.
في حديث صريح وهادئ, كشفت شذى عن كيفية ولادة أغنية quot;أرض الحبايبquot; التي أهدتها لوطنها الثاني وأعربت عن أن التحديات ولحظات الغضب تجعلها أكثر إبداعاً.


ختمت العام المنصرم بنجاح كبير لكليب quot;الساعةquot; الذي يحمل رؤية مستقبلية عن الوقت. فهل أنت على خلاف مع الوقت?
ليس الوقت المشكلة بل الساعة كما بين quot;الكليبquot;, المخرج جو بو عيد عرض عددا من الحالات النفسية التي تعاني من عقدة الوقت والساعة, وأنا كنت في الكليب واحدة من هذه الحالات, إذ ترونني أعاني من الساعات وأدخل المصحة بفرح ظناً انني في مكان جميل. وعندما أدخل في آلة المسح ليرى الطبيب ما الذي يجول في بالي, تشاهدون أنني في اللاوعي أحب أن أكون فنانة وهنا ربما ضاع المشاهدون قليلاً فالنقلة مختلفة بين الشخصيتين.
هل المعارك الفنية التي واجهتها كسرت لك صور الفن الجميلة التي شاهدتها في quot;ستار أكاديميquot;?
صحيح. لكن علمت أن ليس لكل الناس نفس النفسيات.
ثلاث سنوات هو عمرك الفني لكن نتاجك غزير كما لو كان عمرك أكثر من ذلك. ما مدى المجهود الذي بذلته? وهل كنت تتوقعين هذه الغزارة في الإنتاج?
آمنت بنفسي وبموهبتي ووجدت من يدعمني, فزت في quot;ستاراكquot; والناس وضعوا علي ضغطاً أكبر من طاقتي دفعني لهذا الإنتاج. في الفترة الأولى كنت متحمسة لأعطي أكثر. لكن كان هناك أشخاص آخرون مسؤولين عني, كنت أتمنى أن أكمل على الإيقاع نفسه وربما أسرع. علماً أنني اليوم أرى أن إيقاعي مقبول, فبعدما تخليت عن إدارة أعمالي تباطأ إيقاعي, لأنني كنت جديدة في الفن كما على الحب, فوجدت أنه لا يمكن الانتظار وانطلقت.
يعني أن التحدي هو الذي يجعلك تلمعين وتنجحين?
صحيح, يخرج مني كل الطاقة ويجعل رأسي أكثر عناداً وحزماً وعزماً على تحدي كل العوائق. واليوم هذه العوائق باتت كثيرة ولم تعد محصورة بجهة واحدة.
تقصدين quot;موركس دورquot; الذي كان التحدي الأول الذي أشعل الخلاف مع طوني قهوجي?
ليس وحده, بل هو ومن جاوره, هل فهمت قصدي?
يعني ما في quot;ستار أكاديميquot; هذه السنة أيضاً?
صدقيني, لا أعرف إذا كانت هناك محاولة عرقلة من قبل أشخاص في المؤسسة اللبنانية للإرسال لشذى حسون. لكن ذلك لن يؤثر على مسيرتي ونجوميتي وخير دليل الفنان راغب علامة.
أخبرينا عن أغنية quot;أرض الحبايبquot; والظروف التي ولدت فيها?
قصة هذه الأغنية مثال على ما يمكن أن يفعله التحدي بي, فبعدما طلبت من جهة مغربية إعداد أغنية خاصة لمهرجان quot;التسامح العالميquot;, تلقيت اتصالاً من هناك علمت فيه أن الأمر صعب, خصوصاً أن الملحن المغربي لا يعرف كيفية التعامل مع الفنانين والنجوم العرب. فقررت تلقينه درساً قاسياً فأقفلت الخط في وجهه, وصودف أن حصل كل ذلك في حضور الفنان مروان خوري, حيث كنت أستمع إلى بعض ألحانه, فقلت له ما العمل وقد فشلت الأغنية ولم يبق أمامي سوى أسبوعين. فاقترح علي أن نبدأ بلحن في محاولة عفوية أولى وولدت الكلمات من اللحن فأصبح عندنا أغنية جاهزة. وفي خلال أسبوع تم التوزيع والتسجيل وقدمتها في المهرجان. يبدو أن قصتي مع التحديات حلوة رغم كل شيء.
قلت لي في معرض الدردشة أنك صغيرة في الفن كما في الحب. فهل من حبيب?
ليست لدي خبرة كافية في الحب, ولا أعرف كيفية التعامل مع الطرف الآخر عاطفياً. وقد أفسحت المجال للحب لكن في الفترة الأخيرة لم يكونوا مناسبين.
والألبوم متى يحين موعده?
في مارس المقبل وهو سيتضمن 12 أغنية خليجية وعراقية.
لا شيء مصري أو لبناني?
للأسف.. واعتذر من جمهوري.
استقبلت العام الجديد في الأردن مع الموسيقار ملحم بركات. هل تعدين تعاوناً جديداً معه?
مجرد أنني استقبلت العام الجديد مع الموسيقار ملحم بركات فهذا أمر يفرحني كثيراً. أما عن التعاون فكل شيء بوقته حلو.