خيرالله خيرالله

هل هناك سياسة اسمها الهروب المستمر الى امام؟ من يتمعن في تصرفات النظام السوري يكتشف أنه الهروب المستمر إلى امام يمكن ان يتحوّل سياسة تمارس يوميا بل في كل ساعة. ولكن هل يمكن لسياسة من هذا النوع انقاذ النظام، ام المطلوب التفكير بطريقة مختلفة تصب في انقاذ سورية لا اكثر ولا اقلّ، أليس من بديل للهروب الى امام، بديل يقود الى مصالحة مع الشعب السوري عبر فترة انتقالية تضمن الانتهاء من النظام بطريقة توفر على البلد الكثير من المآسي والدم وتحافظ في الوقت ذاته على وحدته؟
ما نشهده هذه الايام على الصعيد السوري عبارة عن تعبير، لا اوضح منه، عن عقم سياسي ليس بعده عقم. يظلّ الخوف كلّ الخوف متمثّلا في ان تؤدي السياسة المتبعة الى تفاقم للازمة الداخلية يهدد مستقبل هذا البلد العربي الذي يعاني منذ استقلاله من مشكلة عضوية حقيقية عائدة كونه لم يستطع يوما العيش كدولة طبيعية في المنطقة.
لو لم يكن الامر كذلك، لما كانت سورية مسرحا للانقلاب العسكري الاوّل، الذي مهّد لمسلسل الانقلابات البائسة التي شهدها العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية. كان الانقلاب الذي قاده حسني الزعيم في العام 1949 ايذانا ببدء عملية تخريب للحياة السياسية السورية من جهة وتحولات سلبية في المنطقة كلها من جهة اخرى.
على سبيل المثال وليس الحصر، لم يعرف العراق يوما ابيض منذ الانقلاب العسكري الذي نفّذته مجموعة من الجهلة في الرابع عشر من يوليو 1958. اسس الجهل لنظام لا يؤمن الاّ بالدموية، نظام قضى في البداية على افراد الاسرة الهاشمية وانتهى، عن طريق laquo;البعثraquo;، بتخريب النسيج الاجتماعي في بلد مثل العراق عرف عبر التاريخ بالتعايش الإيجابي بين القوميات والطوائف والمذاهب المختلفة بعيدا عن اي نوع من العقد.
في العام 1958، هربت سورية الى الوحدة مع مصر. كانت وحدة مصطنعة لا اساس علميا لها. كانت شعارات من دون مضمون. في ظلّ الشعارات، كانت الاجهزة الامنية صاحبة الكلمة الاولى والاخيرة في سورية. تخلّص السوريون من الوحدة في العام 1961 ليقعوا في براثن laquo;البعثraquo; في العام 1963. بدأ laquo;البعثraquo; مدنيا، اقلّه ظاهرا، وانتهى مجموعة من الاجهزة الامنية والميليشيات التابعة لها تتحكم بها عائلة استطاعت توريث السلطة المطلقة الى احد الابناء وهو امر لم يحدث قبل ذلك الاّ في كوريا الشمالية عندما خلف كيم جونغ ايل والده كيم ايل سونغ في العام 1994!
في اقلّ من اسبوعين، مرت سورية بسلسلة من الاحداث التي تكشف ضعف النظام وعجزه عن التعاطي مع الواقع. ربما كان بين اهم تلك الاحداث الفيتو المشترك الروسي- الصيني في مجلس الامن. لا يعبّرالفيتو سوى عن قصور لدى الروس والصينيين في فهم ما يدور داخل هذا البلد من جهة والخوف من فقدان مواقع معينة لمصلحة الاميركيين والاوروبيين من جهة اخرى. لا شكّ ان النظام السوري سيسيء فهم معنى الفيتو ولن يقرأ الاستدراك الروسي اللاحق له، تماما مثلما لم يستوعب معنى القرار 1559 الصادر عن مجلس الامن في العام 2004 واصرّ على تمديد ولاية الرئيس اللبناني اميل لحود وقتذاك. جرّ ذلك الويلات على سورية ولبنان في الوقت ذاته. وقتذاك، اعتبر نائب الرئيس السوري السيد فاروق الشرع ان سورية غير معنية بالقرار 1559، الى ان انتهى بها الامر الى سحب قواتها من لبنان تنفيذا للقرار ولكن بعد ارتكاب جريمة العصر المتمثلة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في الرابع عشر من فبراير 2005. هناك في دمشق من لا يزال يعتبر ان النظام السوري دفع ثمن الجريمة بمجرد انسحابه من لبنان عسكريا...
ما قد يكون اهمّ من الفيتو والعجز عن الاستفادة منه ومن الكلام الصادر عن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، في شأن تنفيذ الاصلاحات او رحيل النظام، اغتيال المعارض الكردي مشعل تمو في القامشلي. هل كان اغتيال هذه الشخصية المهمة تعبيرا عن قراءة خاصة للنظام السوري للفيتو الروسي- الصيني، اي انه يوفّر رخصة تسمح بالقتل صادرة عن اعلى سلطة دولية هي مجلس الامن التابع للامم المتحدة؟
كان يمكن الاعتقاد ان النظام السوري سيلتقط انفاسه بعد الفيتو ويعيد النظر في استراتيجيته والتفكير في مخرج محدد. يستند المخرج الى فترة انتقالية تنتهي بتسليم السلطة الى حكومة وحدة وطنية تتولى الاعلان عن نهاية النظام. لم يحدث شيء من ذلك. كلّ ما في الامر انه نجح في تجييش الاكراد ضدّه. فالاكراد الذين اتخذوا في الشهور السبعة الاخيرة موقفا متذبذبا من الثورة الشعبية في سورية، سينضمون جميعا لها في ضوء اغتيال مشعل تمّو. كانت لدى الاكراد السوريين في الماضي حسابات خاصة بهم جعلتهم يترددون في اتخاذ موقف حاسم من الثورة. مصدر التذبذب والتردد الكرديين عدم وقوف السوريين العرب معهم في العام 2004 عندما انتفضوا على النظام. تبدّلت الامور الآن نتيجة عملية الهروب المستمرة الى امام التي تعني بين ما تعني تغطية جريمة باخرى اكبر منها.
مرة اخرى، منذ متى كان الهروب الى امام سياسة؟
لا شكّ ان الهروب الى امام الذي يشمل، بين ما يشمل، التعاطي مع اسخف السياسيين اللبنانيين، بحثا عن غطاء سنّي لنظام يبحث عن مثل هذا النوع من التغطية، يمكن ان يكون مفيدا لاولئك الباحثين عن دور. ولكن بالنسبة الى النظام، يبدو الامر تعبيرا عن إفلاس ليس بعده افلاس!