laquo;عيدية تويتريةraquo; لزعيم laquo;المستقبلraquo; عبر حوار laquo;سين جيمraquo; لـ 90 دقيقة


الأسد في أسوأ أيامه ونصرالله يدعمه حتى النهاية

بيروت، القاهرة

... laquo;عيدية تويتريّةraquo; اختارها الرئيس السابق للحكومة زعيم laquo;تيار المستقبلraquo; سعد الحريري لمناسبة الأضحى المبارك فاجأ عبرها نحو سبعة آلاف شخص laquo;يتبعونهraquo; (followers) على موقع التواصل الاجتماعي laquo;تويترraquo; حيث خاض معهم في حوار صريح وlaquo;بلا رتوشraquo; تناول السياسة، في لبنان والمنطقة ولا سيما سورية، والاهتمامات و... الهموم.
... laquo;إذا كان أحدكم يريد أن يسأل سؤالاً، فأنا موجود لبعض الوقتraquo;. laquo;تغريدةraquo; (tweet) ظهرت فجأة على الصفحة الرسمية للحريري على موقع laquo;تويترraquo; أطلقت الاشارة الخضراء لحوار على طريقة الـ laquo;سين جيمraquo; بين زعيم laquo;المستقبلraquo; والـ laquo;فولوورزraquo; الذي صار اول مسؤول لبناني يعتمد laquo;twitterraquo; للتواصل laquo;الالكترونيraquo; مع مناصريه.
عودته الى لبنان laquo;التي ستكون في التوقيت المناسب، واريدها اكثر مما تتصورونraquo;، والوضع في سورية حيث laquo;(الرئيس السوري بشار) الاسد ليس في أفضل أيامهraquo; تصدّرا الاسئلة التي طُرحت على الحريري على مدى نحو 90 دقيقة تنقّل خلالها الرئيس السابق للحكومة بين جهاز الكمبيوتر الشخصي وبين هاتف الـ laquo;اي فونraquo;.
لم يحاول الحريري ان يدوّر زوايا موقفه من الوضع في سورية، وقد اكد أنّ laquo;النظام السوري لن يتغير إلا اذا تم تغييرهraquo; (عبارة اعيد تغريدها لأكثر عدد من المرات من الحريري)، متسائلاً laquo;أليس واضحاً من كلامي أن على النظام السوري أن يتغير؟raquo;.
واذ شدد على ان laquo;الشعب السوري سينتصر في النهاية، والمهم المثابرة بطريقة سلمية، وقد فعلناها في لبنانraquo;، رأى أن laquo;(الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن) نصرالله يعمد الى دعم الأسد حتى النهاية ولكن التغيير المنشود آتٍ لا محالة ويجب ألا نخاف منهraquo;. وقدّم مثلاً على ذلك laquo;ما حدث في افريقيا الجنوبية التي كان الجميع فيها يخشى من حدوث تغييرات بعد عقود من التفرقة العنصرية في حين لم تتحقق اي من المخاوف التي تمّ الكلام عنهاraquo;.
وحضرت في الحوار الـ laquo;تويتريraquo; اسلئة تتصل بالوضع التنظيمي كما المالي لتيار laquo;المستقبلraquo;، فردّ الحريري بوضوح laquo;نحن لا ندّعي أننا تنظيم مثالي ولكني أشكر من كل قلبي جميع العاملين في هذا التيار من نساء ورجال لما بذلوه من جهود ونحن نتعلم من اخطائناraquo;. وإذ وعد بالعمل على اصلاح الخلل وخصوصاً في ما يتعلق بكتلة المستقبل النيابية وطريقة عملها، قال رداً على سؤال يتعلق بتأخر رواتب موظفي التيار ومؤسساته: laquo;أعتذر منكم وأعدكم أنه لن يكون هناك تأخير بعد الآنraquo;.
وعلى مدار laquo;المقابلةraquo;، برزت دعوات كثيرة للحريري الى العودة laquo;لاننا اشتقنالك ولأن 14 آذار ونحن بحاجة لك ولأنّ وجودك بيننا ضروريraquo;، فكان الردّ laquo;شعارنا ما زال لبنان اولاً واعلم ان هناك البعض ممن لا يريدون عودتي، ولكنني سأعود وهذه المرة لمرة نهائيةraquo;.
ولم يفت الحريري تأكيد تمسكه laquo;بالشراكة المسيحية ـ الاسلامية التي آمن بها الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسأستمر بالعمل لأجلهاraquo;.
وعلى صعيد آخر، متعلق بالأزمة السورية، حذر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي امس، من انه laquo;في حال فشل خطة العمل العربية لتسوية الازمة في سورية، فسيكون لذلك عواقب كارثية على الوضع في سورية والمنطقة بمجملهاraquo;، داعيا دمشق laquo;الى وقف نزيف الدمraquo;
وبينما صعّدت قوات الجيش الأمن حملتها على مدينة حمص بقصف أحيائها واقتحامها، في عملية أسفرت عن سقوط عدد كبير من المدنيين، دانت دمشق امس، تصريحات الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية التي دعت المسلحين الى عدم تسليم السلاح، معتبرة ذلك تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية، مشيرة من ناحية أخرى، الى أنها ستسحب قوات الأمن والجيش من الشوارع اليوم،قبل عيد الأضحى، في إطار مبادرة الجامعة العربية.
ومساء، ذكرت laquo;وكالة الانباء السورية الرسميةraquo; (سانا)، ان السلطات اطلقت 553 شخصا اعتقلوا في سياق قمع الحركة الاحتجاجية.
واوردت laquo;ساناraquo; انه laquo;لمناسبة عيد الأضحى المبارك، تم اليوم (أمس) اخلاء سبيل 553 من الموقوفين الذين تورطوا في الأحداث التي تشهدها سورية ولم تتلطخ أيديهم بالدماءraquo;.