القاهرة - نرمين سامي


تصريحات وتصريحات مضادة بين بعض الفنانين والرياضيين والشخصيات العامة في مصر على شاشات التلفزيون وصفحات الجرائد اشتعلت خلال الفترة الماضية بين مؤيدي نظام الرئيس حسني مبارك ومؤيدي شباب ثورة 25 كانون الثاني (يناير).

رأى مؤيدو النظام في هؤلاء الشباب أداة للتخريب والعمل لمصلحة أجندات خارجية مطالبين بـ laquo;الاستقرار والتهدئة خوفاً على مصر. وإعطاء الحكومة الجديدة فرصة للعمل وتحسين الأوضاعraquo;. بينما يؤكد مؤيدو الثورة نزاهة هؤلاء الشباب ونبل هدفهم.

laquo;الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسانraquo; اطلقت موقعاً إلكترونياً لنشر أسماء الإعلاميين والفنانين والرياضيين والشخصيات العامة المصرية المؤيدين للنظام المصري السابق. يحمل الموقع اسم laquo;قوائم العارraquo;، ويضم تصريحات من تحدثوا ضد ثورة 25 يناير وساهموا في حملـات التشهير ضد المعارضين، ونظمـــــوا وشاركوا في تظاهرات ضد الثورة، حتى وصل الأمر ببعــــض هؤلاء إلى سبّ الشباب في ميــــدان التحرير، والتحريض ضدهم، واتهامهم بمحاولة تخريب مصر.

كما يحوي الموقع أيضاً صفحة تقدم الشكر لكل الشخصيات العامة التي شاركت ودعمت التظاهرات، ووقفت في صف الشعب. وتنشر الشبكة بعض أسماء من سارع منذ اللحظة الأولى إلى دعم حق المصريين في الديموقراطية.

وأوضحت الشبكة على موقعها الإلكتروني: laquo;إننا مع حرية التعبير، ومع حق أي شخص في تبني أي موقف، لكن التحريض والاتهامات بالعمالة، هو إمعان في قمع آخرين لديهم مواقف ضد الديكتاتورية، وموقع laquo;قوائم العارraquo; يوضح فقط مواقف هؤلاء المحرّضين ضد حرية شعب ورغبته في الديموقراطية التي يسعى إلى تحقيقها، ونحن لا نحرض على أحد ولا نطالب بمحاكمتهم، باستثناء وزير الإعلام أنس الفقي، الذي خان الأمانة ورهن نفسه لتضليل المصريين والتحريض ضد الشباب المصري. بعض هذه الشخصيات لم تكن شريفة حتى أن تظل على رأيها في الدفاع عن نظام مبارك المخلوع، بل سارعت وغيرت رأيها مثل الفئران التي تهرب من سفينة غارقة، وهؤلاء هم منعدمو الشرف، لأن تبني البعض لآراء مخالفة يبقى في إطار الرأي المخالف، لكن تبدل الآراء بهذه السرعة هو موقف مشينraquo;.

كما أطلقت مجموعة من شباب الثورة على موقع laquo;فايسبوكraquo; قوائم مشابهة، ضمت الفنانين تامر حسني وحكيم ومي كساب وعمرو مصطفى وعمرو دياب وزينة وسماح أنور وسمية الخشاب وعادل إمام ومحمد صبحي وغادة عبدالرازق وأحمد السقا ونقيب الممثلين المستقيل أشرف زكي والفنانة المعتزلة شمس البارودي وزوجها حسن يوسف. ومن الإعلاميين مقدما برنامج laquo;48 ساعةraquo; على قناة laquo;المحورraquo; الفضائية سيد علي وهناء السمري، ومي الشربيني وعمرو أديب وخيري رمضان وتامر أمين...

وكان الفنان عادل إمام، أكّد أنه لم يصف تظاهرات الشباب بـthinsp;laquo;العمل الغوغائيraquo;، مشيراً الى أن laquo;من حق الشباب التعبير عن أنفسهم والمطالبة بما يريدون، لكن في الأطر السلميّةraquo;.

من جهة أخرى، انضم إلى الثورة الفنانون عمرو واكد وتيسير فهمي ومجدي كامل ولقاء الخميسي وجيهان فاضل وشريهان والمخرج خالد يوسف والمطربة شيرين وخالد الصاوي. كما قالت الفنانة شادية في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو الليثى إنها مذهولة مما يحدث وتشاهده في مصر، مضيفة: laquo;ليس أولاد مصر الذين يعملون كذلك... فمصر اسمها مذكور في القرآن الكريم لأنها بلد الأمن والأمان ويجب أن نحافظ عليها. أنتم مصريون، فكيف تقتلون بعضكم بعضاً ومن يقف في الوجهة المقابلة. أرجوكم كفى. أحبوا مصر واعشقوهاraquo;.

وقال الموسيقار عمار الشريعي: laquo;جيلنا هو جيل الخنوع، والجيل الحالي هو المستقبل. شباب مصر يشكلون لجنة الدفاع عن البلد، من النهب والسرقة، ويحمونه من المجرمين والبلطجيّة، وهم ليسوا سجناء فارينraquo;.

ودعم عمر الشريف في أكثر من تصريح تلفزيوني المتظاهرين وأيّد مطالبهم، وكان دعا الرئيس (السابق) حسني مبارك إلى التنحّي عن السلطة. أما صلاح السعدني، فوجّه انتقادات لاذعة إلى النظام، مؤكداً أن المسؤولين المصريين لم يفهموا بعد حقيقة هذه التظاهرات.

وقال أحد أبرز مؤيدي الثورة الفنان عمرو واكد: laquo;شعرت أنّ من واجبي أن أشارك الشباب رفضهم واحتجاجهم، لذلك انضممت إلى المتظاهرين في ميدان التحرير وشاركت في تظاهرات أخرى في شبراraquo;. من جهته، حوّل خالد أبو النجا صفحته على laquo;فايسبوكraquo; إلى ساحة للنضال بأغنيات الثورة المناهضة للنظام.