السفينتان الحربيتان الإيرانيتان عبرتا السويس إلى المتوسط... وإسرائيل laquo;سترد فوراًraquo; على أي استفزاز وتجري تجربة ناجحة على laquo;حيتسraquo;

طهران - أحمد أمين

أكد القائد الأعلى آية الله السيد علي خامنئي، لدى استقباله في طهران كبار المسؤولين الحكوميين وسفراء الدول الاسلامية، اول من امس، ان laquo;آلام شعوب المنطقة تعالج فقط من خلال قطع نفوذ الشيطان الاكبر اميركا في تحديد مصير الشعوب والبلدانraquo;.
على صعيد آخر، أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبرست، عن أسفه واستغرابه laquo;لمجازر القصف الجوي ضد أبناء الشعب الليبيraquo;، داعيا الى laquo;إيقاف هذه الممارسات فوراraquo;.
وقال ان laquo;ايران تعتبر انتفاضة الشعب الليبي المسلم ومطالبه المشروعة تأتي في اطار الانتفاضات الأصيلة لشعوب المنطقة المنبثقة عن الصحوة الإسلامية، وهي تراقب بقلق التطورات الأخيرة الجارية في هذا البلدraquo;.
من جانب ثانٍ، دان المشرعون في مجلس الشورى الاسلامي laquo;الجرائم الوحشية للسلطة الليبيةraquo;، معلنين دعمهم الكامل laquo;لحركة وانتفاضة الشعب الليبي المسلم والغيورraquo;.
وأعرب سفير إيران في سورية ومستشار الرئيس الإيراني سيد أحمد موسوي، عن laquo;قلق طهران على الإمام الشيعي موسى الصدر ورفيقيه الذين اختفوا منذ عقود في ليبياraquo;.
وقال مسؤول لجنة متابعة مصير الصدر: laquo;أعلنا مرارا ونؤكد الآن أن الإمام موسى الصدر ورفيقيه لا يزالون أحياء في ليبيا ونحمل القذافي كامل المسؤولية في هذا الشأنraquo;.
من جانبه، اعتبر كبير المفاوضين النوويين سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي، لدى استقباله رئيس المجلس الوطني الاكوادوري فرناندو كودرو، ان laquo;الانتفاضات الشعبية ضد الأنظمة الديكتاتورية من أميركا اللاتينية وحتى منطقة الشرق الأوسط تمثل صفعة تلقتها اميركا من الشعوبraquo;.
وقال: laquo;لم في وسع واشنطن من خلال تزييف الحقائق، أن تخفي دعمها لعشرات السنين لهذه الانظمة الديكتاتورية التي مارست القمع ضد شعوبهاraquo;.
في غضون ذلك، اعلن موقع laquo;بولتن نيوزraquo; القريب من الاصوليين المؤيدين للحكومة، اعتقال علي كروبي نجل زعيم المعارضة رجل الدين الاصلاحي مهدي كروبي.
وذكر ان laquo;نجل كروبي اعتقل بتهمة التجسس والتعامل مع اجهزة امنية تابعة لبعض الدول التي تقع على ساحل الخليجraquo;.
وافاد موقع laquo;سهامنيوزraquo; الالكتروني بان مهدي كروبي والذي تحتجزه قوات الامن في منزله laquo;مقطوع تماما عن العالم الخارجيraquo;.
وافاد الموقع التابع لكروبي بان laquo;عناصر من قوات الامن هاجموا منزل كروبيraquo;، مضيفا ان زوجة كروبي laquo;احتجزت في غرفة وكروبي في غرفة اخرى، ثم باشر عناصر الامن تفتيش المنزل وبدلوا كل اقفال الابوابraquo;. وتابع laquo;منذ ذلك الحين لم يرد اي خبر عن مصير كروبي وزوجتهraquo;.
واعلن المدعي العام غلام حسين محسني ايجائي، ان انصار المعارضة في ايران باتوا laquo;معادين للثورةraquo;.
وفي القاهرة، (ا ف ب)، قال مصدر في هيئة قناة السويس، امس، ان السفينتين الحربيتين الايرانيتين عبرتا الممر المائي المصري ووصلتا الى البحر المتوسط.
وكانت السفينتان دخلتا قناة السويس فجرا بعدما وافقت مصر على عبورهما استنادا الى اتفاقية القسطنطينية المبرمة عام 1888 والتي تنظم الملاحة في قناة السويس، وفق مصادر رسمية مصرية.
وتعد هذه المرة الاولى التي تعبر فيها سفن حربية ايرانية قناة السويس منذ قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979.
وذكرت laquo;وكالة فارس للانباءraquo; الايرانية ان السفينتين المعنيتين هما سفينة الامداد laquo;خرقraquo; التي تبلغ زنتها 33 الف طن وفرقاطة الدورية laquo;الفاندraquo;، وكلتاهما بريطانية الصنع.
ويتألف طاقم السفينة laquo;خرقraquo; من 250 شخصا وتستطيع نقل ثلاث مروحيات. اما الفاند فمزودة بطربيدات وصواريخ مضادة للسفن.
وذكر مصدر ديبلوماسي ايراني الاحد، ان السفينتين ستقومان بزيارة laquo;روتينيةraquo; laquo;قصيرةraquo; الى سورية.
وفي القدس، اكد مسؤول أمني رفيع المستوى، أن البحرية الأسرائيلية رفعت مستوى تأهبها أثر وصول السفينتيين إلى المتوسط، وlaquo;سترد فوراًraquo; على اي تحرك تعتبره استفزازياً.
ودعت وزارة الخارجية المجموعة الدولية الى الرد laquo;بحزمraquo;. وقال الناطق ايغال بالمور laquo;انه وجود عسكري ايراني غير مسبوق في البحر المتوسط، ويشكل استفزازا يتعين على المجموعة الدولية الرد عليه بحزمraquo;.
من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الدفاع، امس، أنه تم إجراء تجربة ناجحة على صاروخ متطور من منظومة laquo;حيتسraquo; المضادة للصواريخ الطويلة المدى وتمكن من اعتراض صاروخ شبيه بصاروخ laquo;سجيلraquo; الإيراني بعيد المدى، في قاعدة تجارب في الشاطئ الغربي الاميركي.
وقال مسؤول عسكري، إن هذه المنظومة قادرة على اعتراض صواريخ إيران وسورية وlaquo;حزب اللهraquo;.