القاهرة - العرب

قالت مصادر إعلامية مصرية، أمس الأربعاء: إن جهاز الاستخبارات الوطني كشف عن شبكة تجسس إسرائيلية، هي الأولى التي يتم الإعلان عنها منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في شهر فبراير الماضي.
ونقلت صحف القاهرة عما وصفتها بـlaquo;مصادر مسؤولةraquo;، أن النيابة تجري تحقيقات مع شبكة تجسس إسرائيلية كبيرة تم القبض على أعضائها منذ عدة أيام، كاشفة عن أن الشبكة تضم متهما مصريا وإسرائيليين هاربين، وأن التحقيقات تجري معهم بسرية تامة، ومن المتوقع أن يكشف عن التفاصيل خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكانت الإعلامية منى الشاذلي قد قالت في برنامج laquo;العاشرة مساءraquo; على فضائية laquo;دريمraquo; الخاصة مساء أمس الأول الثلاثاء: إن أعضاء شبكة التجسس بدؤوا مهمتهم مع اندلاع مظاهرات 25 يناير، وكانوا يجمعون معلومات حول خطوط الغاز المصرية، وأخرى عن تحركات أفراد الجيش وأماكن تواجدهم وأعدادهم.
وأضافت أنه رغم التكتم الشديد على سير التحقيقات فإن بعض الأنباء تؤكد أن الخلية يقودها شخص أجنبي، وتضم ثلاثة آخرين، بينهم مصريون، وأنهم قاموا بمتابعة تحركات تشكيلات الجيش المتواجدة في الشوارع، وتحركات بعض الشخصيات العامة.
وفي إسرائيل، سرت حالة من القلق على الصعيد السياسي الإسرائيلي حول كشف المصريين عن شبكة التجسس الجديدة. وقال التلفزيون الإسرائيلي في تقرير له: إن الكشف عن هذه الشبكة سيؤثر سلبيا على العلاقات بين مصر وإسرائيل و سيزيد من أجواء الريبة التي تتسم بها الآن العلاقات المصرية الإسرائيلية التي تواجه مفترق طرق هو الأصعب منذ التوقيع على معاهدة السلام عام 1979 حتى الآن.