الرياض ndash; بندر الحمدان

استضافت إذاعة صوت الخليج عبر برنامجها quot;سهرة خاصةquot; الخميس الماضي فنان العرب محمد عبده , وبدأ فنان العرب حديثه عن ميله لأغاني الثلاثينيات في مصر مع حرصه على عدم التأثر حفاظا على لونه الفني, واستمع خلال لقائه أغنية لفهد الحجاجي وعلق قائلا : صوت الحجاجي فيه إحساس و شجن, أما صوت فهد الكبيسي فقد وصل مرحلة النضوج ثم تطرق للحديث عن الفن في اليمن , مضيفا أن اليمن هو المعين الذي لا ينضب للجزيرة العربية وشمالها, وعندما نجد جفافا في الجملة اللحنية نلجأ لليمن .

وعندما سئل عن مسيرة الأغنية العربية عموما قال : هناك المؤسسون والبناؤون والمحافظون والهادمون ونحن نشهد الآن مرحلة الهادمين .

ثم تطرق للفن الصنعاني بشكل عام مؤكدا أن الفن الصنعاني على الأصوات التهامية أرق وأندى .


وردا على سؤال أحد المستمعين عن سبب عدم إعادة محمد عبده غناء أغنية اعتادني قال : لم أغنها ثانية لوجود تناقض في العنوان بين الفرح والشقاء .

ثم تطرق إلى الحديث عن عمر كدرس قائلا : عمر كدرس هو أول من وقف معي واحتضنني في الستينيات, وأعماله لي في تلك الفترة نجحت في الثمانينيات .

ثم عرج للحديث عن افتقاده لطلال مداح مؤكدا أن التأريخ للأغنية السعودية يبدأ بطارق عبد الحكيم, أما التأريخ للأغنية السعودية الحديثة يبدأ بطلال مداح, مضيفا أن الشائعات عن خلافات بينه وبين الراحل طلال مداح مجرد أشياء من أعمال الصحافة.

وأكد محمد عبده أن الفنانين الخليجيين بدأوا مجلس التعاون الخليجي فنيا قبل أن يبدأ سياسيا . كما تحدث في السهرة على أن دور الأغنية هو التثقيف والمتعة والتأمل ومواكبة الأحداث .

وعن أغنية (يابوفهد) ذكر محمد عبده أنه غناها بكلماتها الأصلية التي تعود للشاعر فهد بورسلي, وأشار إلى أن أغنية الساحل الشرقي كانت محاكاة لأغنية يامركب الهند . كما ذكر أن أول بيتين في أغنية (ألا واشيب عيني) كانا من تأليف الملك فيصل يرحمه الله وأكمل الأبيات الراحل الأمير عبد الله الفيصل يرحمه الله .

ثم ختم حديثه بأن التلحين والغناء لديه أمران متلازمان .

وشهد البرنامج مداخلات من الملحن الكويتي يوسف المهنا والشاعر علي عسيري والفنان الدكتور عبد الرب إدريس .

يذكر أن الفنان إبراهيم حبيب هو من أجرى الحوار مع فنان العرب, ومن إعداد عبد السلام جادالله والتنفيذ أحمد الحمادي والتنسيق خالد المناعي .