طهران ترحب بتصريحات العربي


طهران - أحمد أمين

رحّب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي بتصريحات نظيره المصري نبيل العربي حول فتح صفحة ديبلوماسية جديدة بين البلدين. وقال laquo;ان الشعب المصري بتحركه باتجاه تحقيق مطالبه العادلة فتح صفحة جيدة في تاريخ بلاده، واني بدوري اهنئه مجددا على هذا الانتصارraquo;. واضاف laquo;ان العلاقات التاريخية كانت متواصلة على الدوام رغم التقلبات، ونأمل في المناخ الجديد رؤية الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين والشعبين الايراني والمصري العظيمينraquo;، لافتا الى laquo;ان العلاقات الجيدة من شأنها المساهمة في ارساء الامن والاستقرار والتنمية في المنطقةraquo;.
وكانت ايران قطعت علاقاتها الديبلوماسية مع مصر بعد توقيع الرئيس الراحل انور السادات اتفاقية كامب ديفيد مع اسرائيل عام 1978.
الى ذلك، انتقد المرجع الديني البارز آية الله جوادي آملي، الفكرة التي طرحها مستشار رئيس الجمهورية مدير الديوان الرئاسي اسفنديار رحيم مشائي، والداعية الى الترويج للنمط الفكري الايراني بدلا من النمط الفكري الاسلامي، او ما يعرف باسم laquo;المدرسة الايرانيةraquo;.
وقال: laquo;صحيح ان ايران هي وطننا، لكن من صانها هو الاسلام والمذهب ورجال الدينraquo;. وتابع laquo;ان سلوك نظامنا الاسلامي هو سلوك قرآني، وبهذا النمط من الاداء سنمضي في حياتنا حتى نسلّم هذه الامانة (النظام) الى صاحبها الاصلي الامام المنتظرraquo;.
في سياق متصل، نفى امام جمعة مشهد، عضو مجلس خبراء القيادة آية الله احمد علم الهدى، ان يكون رحيم مشائي مثيرا للفتنة، وقال laquo;انه ليس مثيرا للفتنة ويتسم بالشفافية لكنه منحرفraquo;. واضاف: laquo;من علامات مثيري الفتنة هو اثارة الغبار، ومشائي ليس فقط لايثير الغبار بل حتى يتسم بالشفافية، لكنه منحرف وان انحرافه معروفraquo;. وشرح علم الهدى الانحراف لدى مشائي، قائلا laquo;انحرافه يتجلى في تلاعبه بحلال الله وحرامه، وتلاعبه بانبياء الله، ومسه بالمقدسات الالهيةraquo;.
ورد علم الهدى على ما قاله مشائي في شأن الموسيقى من ان القليل منها يعتبر محرما وفقا للشريعة، موضحا laquo;حين يزعم مشائي ان الموسيقى المبتذلة هي بمثابة قطرة في بحر، فانه هنا يتلاعب بحرام الله وحلاله. هل ان الشارع المقدس حينما افتى بالحرمة فانه افتى لاجل شيء يبلغ من الصغر مستوى القطرة؟ هذه اهانة للشارع المقدس وللقرآنraquo;.
في غضون ذلك، نظم مواطنون في طهران حملة laquo;لدعم الشعب البحريني المظلوم والدفاع عنهraquo; وذلك من خلال المشاركة في اعتصام امام مكتب الامم المتحدة.
وذكرت laquo;وكالة فارس للانباءraquo; القريبة من الحرس الثوري، laquo;ان هيئات شعبية تضم شرائح من المواطنين تجمعت اليوم (امس) امام مكتب الامم المتحدة في طهران، لاعلان دعمها ودفاعها عن الشعب البحريني المظلوم، خصوصا النساء البريئاتraquo;.