الدوحة - محمد صبره

استبعد د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين صدور تصريحات من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية laquo;حماسraquo; تنتقد موقفه المؤيد للمظاهرات السلمية السورية.
وقال فضيلته في تصريح خاص لـ laquo;العربraquo;: laquo;مشعل في مقام أبنائي، وتربطني به علاقة مودة من عشرات السنين، ولا يمكن أن يقل عني كلاما غير طيبraquo;.
وذكر أنه laquo;استقبل عقب صلاة الجمعة الماضية وفدا من حماس نقل إليه تحيات مشعل، وتشاور معه في بعض الأمورraquo;.
وأكد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه laquo;لم يدعُ في أي من خطبتي الجمعة السابقتين إلى قتل السنة للعلويين، ولم يُجز لأي جماعة أو طائفة مسلمة قتل الأخرىraquo;.
وذكر موقع المركز الفلسطيني للإعلام على الإنترنت أن قيادة حركة المقاومة الإسلامية laquo;حماسraquo; نفت بشكل قاطع ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية، ووصل إلى بعض وسائل الإعلام، من مواقف منسوبة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل بشأن الأحداث في سوريا، وخاصة فيما يتعلق بفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. وقالت الحركة في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي: laquo;ننفي نفيا قاطعا ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية، من مواقف منسوبة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة، بشأن الأحداث في سوريا، وخاصة ما يتعلق بفضيلة الشيخ يوسف القرضاويraquo;.
وكانت وكالة الأنباء الإيرانية laquo;إرناraquo; قد ذكرت في خبر بثته أمس أن خالد مشعل أعرب عن استيائه واستغرابه من التحريض الذي يقوم به الشيخ laquo;يوسف القرضاويraquo; للشعب السوري لافتعال المزيد من الاضطرابات وأعمال الشغب داخل البلاد.
وذكرت الوكالة أن موقع laquo;سوريا الآنraquo; الإلكتروني السوري نقل أمس السبت عن مشعل قوله لزوار الموقع: laquo;إنني أدعو الشيخ القرضاوي أن يحكم ضميره، ويتحرر من الضغوط التي تمارس عليه من قبل جهات يعتبرها هو موثوقةraquo;.
ونقلت كلاما نسبته إلى مشعل جاء فيه: laquo;أقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب، اتق الله يا شيخ بفلسطين، فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا، وما تقوله عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزن ويخدم إسرائيلraquo;.
وأضافت نقلا عن مشعل: laquo;إن الشيخ القرضاوي يتحدث عن الأحداث في سوريا كما لم يتحدث عن الأحداث التي جرت في مصر، فهناك دعا إلى الوحدة بين الأقباط والمسلمين، وبين السلفيين والإخوان، وبين المذكورين وبين العلمانيين، وهنا في سوريا يدعو إلى القتال بين السنة والمسلمين العلويين؟؟ سبحان الله... ما هكذا عرفنا الشيخ القرضاوي داعي الوحدة والمجاهد بالكلمة ضد إسرائيل وأميركاraquo;.