صقر والجراّح وبيضون تحدثوا عن اتهامهم وتخوّفوا من عودة الاغتيالات

بيروت

في لبنان لا صوت يعلو فوق laquo;الضجيجraquo; السوري. فبيروت بدت وكأنها laquo;اطفأت محركاتهاraquo; مع حركة الدبابات في عدد من المدن السورية، وها هي تضع كل ملفاتها laquo;الكبيرة والصغيرةraquo; على الرفّ في انتظار انقشاع الخيط الابيض من الاسود في دمشق، التي غالباً ما كانت تمسك وlaquo;عن بُعدraquo; بخيوط اللعبة في بيروت.
كل العناوين laquo;البيروتيةraquo; تراجعت الى laquo;المقاعد الخلفيةraquo; ... تشكيل الحكومة، قمع التعدي على أملاك الدولة، المناكفات السياسية التقليدية، الاضطراب المعيشي، تراجع المؤشرات السياحية وسواها من قضايا تتصل بادارة الصراع الداخلي ويومياته، حيث اقتصر الاهتمام الـ laquo;ما فوق عاديraquo; على ما يجري في سورية وتداعياته.
فالبحث عن laquo;جنسraquo; الحكومة دخل مرحلة غامضة يختلط فيها المحلي بـ laquo;السوريraquo;، وسط توقعات باستمرار المراوحة فوق laquo;فوهةraquo; الانتظار المرشح لبلوغ laquo;غيبوبةraquo; طويلة الامد، خصوصاً في ضوء انتقال النظام في سورية من الدفاع الى الهجوم، الذي ربما لا تكون بيروت بمنأى عن شظاياه.
هذه laquo;الشظاياraquo; التي وصلت في وقت مبكر مع الاتهامات المتعددة الاوجه لاطراف لبنانية بالتورط في مدّ الاحتجاجات السورية بالمال والسلاح، استمرت بالتفاعل على وقع الخشية من فصول اضافية يمكن ان يزيد الامور تعقيداً مع احتدام المواجهة بين النظام والشارع في سورية.
فبعد اتهام النائب من laquo;تيار المستقبلraquo; (بقيادة الرئيس سعد الحريري) جمال الجراح عبر التلفزيون الرسمي السوري وبلسان موقوفين بتمويل وتسليح laquo;خلايا إرهابيةraquo; في سورية، جاءت laquo;الخطوة التاليةraquo; باتهام الامير تركي بن عبد العزيز بتمويل الاحداث في laquo;بلاد الشامraquo; عبر إظهار الوزير السابق وئام وهاب (القريب من سورية) صوراً قال انها لشيكات محررة من الامير تركي الى النائب الجراح والوزير اللبناني السابق محمد عبد الحميد بيضون (شيعي مناهض لحزب الله وحركة laquo;أملraquo;)، قبل ان تتناقل وسائل إعلام سورية خبراً عن توقيف النائب عقاب صقر (من كتلة الحريري) في بانياس بالتزامن مع تقارير عن صدور مذكرة توقيف بحقه بتهمة laquo;المشاركة في التأليب على النظامraquo;.
وقد سخِر صقر من خبر توقيفه، موضحاً لـ laquo;الرايraquo; انه عاد الى بيروت فجر السبت من رحلة خارجية (في السعودية) واستيقظ ليجد نفسه laquo;مسجونا في بانياسraquo;. واذ وصف ما تم تداوله في هذا الإطار بأنه laquo;ألاعيبraquo;، قال: laquo;ان التصرّف بغباء إلى هذه الدرجة يوضح مدى تخبّطهم وعمق أزمتهمraquo;.
وشدد على انه لن يردّ في القانون laquo;لأن هذه قضية سياسية بامتياز وقضية تخبّط، وماكينة كذب وشائعات، وإذا كان لديهم شيء قانوني فليقدموه على هامش حفلة الجنون هذهraquo;.
ونسأله عن اتهامه بالضلوع في الأحداث في سورية، فيجيب: laquo;هذه عملية تلفيق بالكامل ولا ينفع معها القانون، وبعض جماعات سورية في لبنان يسيئون إليها أكثر مما يفيدونها في هذه الحملة غير المسبوقة في تفنّنها بالشائعات. وهم يزرعون الفتنة التي نهدف الى التصدي لها ولمنطقهاraquo;، رافضا السعي إلى laquo;نقل المشكلة السياسية في سورية إلى لبنان وتحويلها مشكلة طائفيةraquo;.
وتوقف عند laquo;محـــــاولة السوريين زجّنا بالقوة في الشأن الـــسوري فيما نحن لا نريد التــــدخلraquo;، وقال: laquo;يظنّون انهم بذلك يخفّـــفون الضغط على النظام في سورية، وهذه لعبة خطيرة وسلاح ذو حدّينraquo;، معتبرا أنّها laquo;ستؤسّس في مرحلة لاحقة لفجوة كبيرة في لبنان وفي سورية، وبين البلدين، وستسبّب أضراراً للقيادة السورية التي يجب أن توقف بعض أيتامها في لبنان والمندسّين في إعلامها وأمنها الذين يسيئون إليها وإلى البلـــــدين وأن توقــــف شلال الـــدم بدل الفـــــبركات الإعلاميةraquo;.
وعن مخاوف البعض من ان تكون هذه المناخات مقدمة لعودة الاغتيالات، قال: laquo;لا أعرف بالنسبة لهذا الموضوع. لقد بدأت ترمى أسماء في الإعلام، لكن أي محاولة اغتيال لا يلومنّ قيادات 8 آذار إلا أنفسهم. ومن الآن أعرف أنّهم سيقولون حينها إنهم لم يقصدوا ما جرى، لكن نقول لهم، وإن دخل طرف ثالث او عاشر على الخطّ وأوقع فتنة، فهم يتحملون من الآن مسؤولية أمنية عن الاشخاص المخوَّنين وعن غيرهم ممن يمكن أن يُستهدفوا، لأنهم هم يوجِدون أرضية ويهيّئون مناخات تمهّد الساحة لأيّ خلل أمني، وهم يتحملون المسؤولية كاملةraquo;.
من جهته، قال النائب الجراح لـ laquo;الرايraquo; ان laquo;هذا المسلسل المخابراتي السخيف سيتواصل، وقد بدأوا باتهامنا بإرسال زوارق محمّلة بالأسلحة، ثم هاجمونا، قبل ان يقولوا إنّ عقاب صقر محاصَر في بانياس، ثم وصلوا الآن إلى الحديث المزّور عن شيكات وهمية. ولذلك أعتقد اننا امام مسلسل طويل سيكمل بالأسلوب نفسه والسخافة نفسها والمنهجية الوضيعة ذاتهاraquo;.
ورأى أنّ laquo;هذا المسلسل يعبّر عن عمق أزمة حلفاء سورية في لبنان، وتخبّطهم وافتقارهم إلى أبسط مقومات الموضوعيةraquo;، معتبرا أنّ laquo;الفاصل بيننا وبينهم هو القضاء الذي سيحكم بحسب القوانين التي ترعى العلاقات بين الدولتين، فإما أن يثبتوا كلامهم أو تتبيّن الحقيقةraquo;. ورجّح أن laquo;أتقدم بدعوى أمام القضاء اللبناني ضد وهّاب في موضوع الشيكاتraquo;.
وعما إذا كان يتخوّف من تحويل الهجوم السياسي والإعلامي إلى تحرّكات أمنية، قال الجرّاح: laquo;هذا الفريق عوّدنا أنه يبدأ هجمة في الإعلام والسياسة وينتقل إلى أعمال أمنية، وهناك تجربة سابقة مورست ضد قيادات ونواب ووزراء في 14 آذار، ولذلك فاننا هذه الأيام ننتبه أكثر لأن هذا الفريق يمارس نوعا من الغدر السياسي والأمنيraquo;.
اما الوزير السابق بيضون فأوضح لـ laquo;الرايraquo; أنّ laquo;الأمير تركي بن عبد العزيز المتهَم بتمويلنا خرج الى الإعلام وكذّب وئام وهاب، وقال إنّه لا يعرف أيا من الذين ذكرهم وهاب، وهذا الكلام حسم كل شيء تقنيا، لأنّ الأمير السعودي الذي يعيش في مصر منذ 20 عاما أفقد وهّاب كل صدقيةraquo;.
واعتبر بيضون أنّ laquo;وهّاب بات أداة منتهية الصلاحية في السياسة والمخابرات، وقلنا ونكرّر اننا سنلاحقه قضائياً، وإذا كان وراءه أي جهاز أمني داخلي أو خارجي فسنلاحقه أيضاraquo;.
وعن laquo;المعادِل الأمني لهذا الهجوم السياسيraquo; قال بيضون: laquo;واضح أن وئام وهاب وغيره يحضّرون الجوّ في لبنان لتنفيذ لائحة اغتيالات جديدةraquo;، لافتا إلى أنّ laquo;أحد مواقع الانترنت سرّب أخباراً عن لائحة اغتيالات ستستهدف أشخاصاً من طوائف وأحزاب وأطراف مختلفة لايجاد حالة من الفوضى في البلاد، تمهيدا لاستعادة المفاوضات حول لبنان وحول من يمسك بأمنه واستقرارهraquo;.
الا ان بيضون نفى اتخاذه أيّ إجراءات أمنية، هو الذي لا حرّاس لديه ولا موكب ولا حتى سيارة مصفّحة: laquo;لا إجراءات أمنية ولا عقدة لديّ في هذا الموضوعraquo;، يختم حديثه.
في هذه الأثناء لفت الدوائر المراقبة الاعلان عن اتصال تلقاه الرئيس اللبناني ميشال سليمان من نظيره السوري بشار الاسد يوم الاحد مهنئا بالفصح المجيد، حيث تم في الاتصال laquo;البحث في التطورات الراهنة والعلاقات بين البلدينraquo;.