أحمدي نجاد يهاجم مجلس الشورى ورئيسه: البعض يعتقد أن الحكومة عمال لديه


طهران: الإماراتيون يستخدمون قواعد عسكرية أجنبية لضرب الحركات الثورية في منطقة laquo;الخليج الفارسيraquo;

طهران - أحمد أمين

أكد رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون العلاقات الخارجية النائب الاصولي حشمت الله فلاحت بيشه laquo;ان الاماراتيين يستخدمون القواعد العسكرية الاجنبية لضرب الحركات الثورية في منطقة الخليج الفارسيraquo;. واضاف laquo;ان الاماراتيين لم يغيروا نهجهم السابق بل زادوا على ذلك من خلال السماح لدرع الجزيرة باستخدام اراضيهم والتنسيق معهم لقمع وسحق الاحتجاجات السلمية لشعوب منطقة الخليج الفارسيraquo;.
وصرح laquo;ان الآلة العسكرية اخفقت في حفظ الامن والاستقرار في تلك الدول واحداث البحرين برهنت على ذلك (...) ان هذه الدول تستخدم القواعد الاجنبية لضرب شعوبها وليس العدو الخارجي وهذا الوضع لايمكن ان يستمر طويلاraquo;.
واماط فلاحت بيشه اللثام عن laquo;نية بعض الدول في نشر قوات درع الجزيرة في كل منطقة الخليج الفارسي والشرق الاوسط، والافادة من قوات اجنبية للحؤول دون حدوث أي تغييرات لمصلحة القوى الثورية، ونحن نستنكر ذلك بشدةraquo;.
على صعيد آخر، هاجم الرئيس محمود احمدي نجاد في شكل غير مسبوق مجلس الشورى الاسلامي ورئيسه علي لاريجاني، لكون البرلمان اعتبر قرار الحكومة بادغام عدد من الوزارات واضطرار وزراء النفط والصناعة والرفاه الاجتماعي ترك مناصبهم، بانه مخالف للدستور.
ووصف لاريجاني تحت قبة البرلمان اول من امس، قرار مجلس الوزراء في ادغام عدد من الوزارات ومغادرة وزراء النفط مسعود مير كاظمي والصناعة والمعادن علي اكبر محرابيان والرفاه الاجتماعي صادق محصولي لمقار اعمالهم بانه laquo;غير قانونيraquo;، داعيا الوزراء الثلاثة الذين لايبدو ان لهم علاقات طيبة مع مستشار رئيس الجمهورية المثير للجدل اسفنديار رحيم مشائي، الى العودة الى وزاراتهم حتى تبت السلطة التشريعية بقضية الادغام او صدور مرسوم جمهوري يقضي اقالتهم من مناصبهم. وتعتقد كثير من الاوساط السياسية والبرلمانية والاعلامية في التيار الاصولي الحاكم، ان احمدي نجاد يقوم بحذف اي عضو في حكومته متى ما شعر انه يعارض وجود صديقه القديم مشائي في هذه الحكومة.
وقال احمدي نجاد laquo;ان السيد رئيس المجلس يعتقد انه القانون بعينه، وهذا اعتقاد خاطئ كما يجب الانتباه الى عدم تعكير الاجواء في البلاد بلا مبررraquo;، واضاف laquo;ان البعض يرى في نفسه بانه سيد العمل وان الحكومة عمال عنده، انه من الافضل ان يؤدي المجلس المهام المنوطة به وان يترك الحكومة تنهض بمهامها وفقا للقانونraquo;.
في سياق ثان، نقلت محطة laquo;العالمraquo; عن مسؤول ان ايران تلقت دفعة ثانية من الوقود النووي من روسيا لاستخدامها في محطة بوشهر.
الى ذلك (ا ف ب، يو بي أي)، افاد مصدر ديبلوماسي سويسري انه تم ارجاء الجلسة الثانية المقررة أمس، في محاكمة الاميركيين الثلاثة بتهمة التجسس، الذين اعتقلوا في 2009 على الحدود الايرانية - العراقية.
وفي واشنطن، طالبت منظمة laquo;هيومان رايتس ووتشraquo; السلطات الإيرانية فوراً بإطلاق الأميركيين.