جهاد الخازن


صدر أمس كتاب عن تاريخ الاستخبارات البريطانية بين 1909 و1949 من تأليف كيث جيفري قرأت عرضاً له ذكّرني بفصل مبكر من عملي بالصحافة.

كنت ذهبت الى البحرين ذات صيف في أوائل الستينات لأعمل وأجمع ما يكفي من الروبيات لشراء فولكسواكن قبل دخولي الجامعة الاميركية في بيروت. ولما لم يكن المبلغ الذي جمعته كافياً، فقد بقيت أبحث عن عمل الى جانب الدراسة، وكان ان نجحت بعد سنة، فقد كان هناك صحافي أسترالي عملت معه في البحرين أوصلني الى مكاتب رويترز في بيروت، فعملت سنة مترجماً وسنة محرراً، وأصبحت وأنا في الحادية والعشرين رئيس نوبة مسؤولاً عن الشرق الاوسط كله باستثناء مصر، التي كانت ولا تزال تتبع لندن مباشرة.

كنت زعمت لرئيس التحرير الاقليمي الياس نعواس، رحمه الله، ان عمري 24 سنة، فقال: laquo;أف، انت ولدraquo;. ولزمني لقب laquo;الولدraquo; في رويترز حتى بعد ان أصبحت رئيس نوبة وعندي مساعدون في العمل، كان بينهم الصديق حنا عنبر، مدير تحرير laquo;الديلي ستارraquo; الآن.

كان الصحافيون الأجانب يرسلون الأخبار الى جرائدهم ومجلاتهم عن طريق مكتب رويترز في بيروت، وأتيحت لي فرصة مبكرة لرؤية مراسلي الصحف الاميركية والبريطانية وهم يعملون، وكانوا يأتون الى مكاتبنا في بناية laquo;أونيونraquo; في منطقة الصنائع، ويسألون عن آخر الاخبار، وقد يطلبون مساعدة في ترجمة او اتصال مع مسؤول محلي.

الأستاذ الياس طلب مني ان أهتم بصحافي بريطاني اسمه كيم فيلبي، مراسل laquo;الاوبزرفرraquo; و laquo; الإيكونومستraquo;، وساعدته بضعة أشهر ثم اختفى من دون إنذار في اوائل 1963.

مضى شهران او ثلاثة بعد غياب الرجل، وفجأة أطبق على مكاتبنا رجال الامن من أجهزة مختلفة للتحقيق معنا، فكان يوماً لا أنساه (اليوم الآخر الذي لا يُنسى من سنة 1963 كان اغتيال جون كنيدي في 11/22، وكنت رئيس نوبة المساء، ويفترض ان ينتهي العمل في نصف الليل، غير أنني بقيت حتى الصباح).

الجنرال توفيق جلبوط، رئيس الأمن العام، احتل مكتب الاستاذ الياس، وأخذ يستدعي الموظفين واحداً بعد الآخر للتحقيق معهم، وانتظرت دوري فلم يطلبني احد، ونبهت رئيسَ التحرير الى أنني كنت أساعد فيلبي وأكلمه أكثر من اي محرر آخر في الوكالة، وأعتقد انه نقل كلامي الى الجنرال جلبوط، إلا ان المحققين قرروا في النهاية أنني laquo;ولدraquo; ولم يأخذوا بشهادتي.

أذكر من جلسات فيلبي في مكاتب رويترز، ان رائحة خمر خفيفة كانت تلازمه باستمرار، الا انه كان هادئاً، وقد رأيته غير مرة يأكل مع العاملين من طعامهم اللبناني إذا دعوه، وكان يأكل الحمص والتبولة، وحتى laquo;الخبّيزةraquo;، وكان laquo;عمّوraquo; أبو سعيد أبو الريش، رئيس مكتب laquo;تايم لايفraquo; في بيروت، قال لي يوماً إن فيلبي جاسوس، الا انه كان يَعتبر أكثر المراسلين الأجانب من رواد بار فندق سان جورج في بيروت جواسيس.

كان كيم فيلبي laquo;الرجل الثالثraquo; في مجموعة جواسيس الاتحاد السوفياتي من طلاب جامعة كامبردج، وقد علمت بعد فراره انه ابن عبدالله (سانت جون) فيلبي، الذي عمل للملك عبدالعزيز، وقرأت كل ما وجدت عن فراره الى الاتحاد السوفياتي من بيروت، وقرأت مذكراته، غير ان الكتاب الجديد عن الاستخبارات البريطانية يحكي قصة لم أكن سمعت بها من قبل، فقد اتصل عميل للاستخبارات السوفياتية في إسطنبول اسمه قسطنطين فولكوف، بالقنصلية البريطانية، وعرض أن يقدِّم إلى البريطانيين أسماء 314 جاسوساً للسوفيات في تركيا، و250 جاسوساً لهم في بريطانيا، بينهم موظفون كبار في وزارة الخارجية وآخرون في الاستخبارات، مقابل اللجوء السياسي ومكافأة مالية.

والكتاب المـــقبل يقول إن فولكوف أشار الى غاي بيرجيس ودونالد ماكلين في وزارة الخارجية، وإلى فيلبي نفسه في الاستخبارات، حيث كان مسؤولاً عن القسم السوفياتي، وهو شيوعي سري، وطلب رئيس الاستخبارات من فيلبي ان يتابع الموضوع، فحذر بيرجيس وماكلين (الاول والثاني) اللذين فرّا الى روسيا، وأبلغ الاستخبارات السوفياتية عن فولكوف، فلم يصل فيلبي الى إسطنبول حتى كان فولكوف قد خُطف وأعيد الى موسكو حيث حوكم وأعدم.

حاولت بعد قراءة عرض الكتاب ان أستعيد ما بقي في الذاكرة من حديثي مع فيلبي، او laquo;الرجل الثالثraquo;، في بيروت، الا أنني لم أجد شيئاً مهماً او لافتاً. وهو إذا خدع الاستخبارات البريطانية وفرَّ قبل ان يُضبط، فلا عجب ان يخدع laquo;الولدraquo;.