محمد العوضي


حركة الكاميرا... لقطة الكاميرا... ذكاء الكاميرا... غباؤها... زاويتها... تركيزها... تحيزها... خباثتها... مكرها...
الى آخر الصفات التي يتداولها النابهون من أهل الاختصاص والمشتغلون بحرفية في مهنة الاعلام المرئي.
بيد ان دائرة الملاحظين للكاميرات اتسعت لحظة متابعة الجماهير لمحاكمة حسني مبارك وحزبه وزبانيته وهم في قفص الاتهام.
ولم أكن ممن تابع كامل الجلسة إلا لقطات متفرقة، ولقد شدني دقة ملاحظة الاعلامي أشرف المرزوق لحركة الكاميرات وأوضاعها ودلالات وما حدث في التعامل معها، حيث كتب هذا التقييم بشكل مباشر وفوري، ونشر تباعا دقيقة بدقيقة على (التويتر) اثناء انعقاد جلسة المحكمة بتاريخ 2011/8/4 نقلا عن شاشات الفضائيات العربية تحت عنوان (التقييم الاعلامي لمحاكمة الرئيس المصري).
bull; جمال مبارك متمسك بالوقوف بجانب والده (أكثر من علاء) في حركة إنسانية ستجلب له بعض التعاطف.
bull; زوايا التصوير غير موفقة بسبب (الشبك) خصوصا نقل صورة لمبارك، مطلوب كاميرتين على زوايا.
bull; الجدل والمناكفات التي تدور بين المحامين والقاضي فيها القليل من القانون والكثير من الاستعراض التلفزيوني التسويقي.
bull; استخدام (الكرين) كاميرا في الزاوية اليمنى الخلفية من القاعة يضفي جمالية على الاخراج ووجودها في الامام أجمل.
bull; الكم الكبير من القضبان والشباك الحديدية حول القفص يوحي بعدوانية الحضور وتيقن الامن من رغبة البعض في مهاجمة المتهمين.
bull; تعمد (علاء) الوقوف امام الكاميرا لمحاولة حجب الصورة عن والده يعني وجود شاشة في المحكمة تكشف حركة الكاميرا.
bull; لغة الجسد للوزير العدلي وابتعاده بمسافة عن مبارك ونجليه تؤكد خصومته لهم وتحفزه لتحميلهم مسؤولية جرائمه.
bull; القاعة أشبه بحارة كل من (ميكروفونه) إله، واذا استمرت المحكمة بهذه الاثارة فوداعا لكل برامج ومسلسلات رمضان.
bull; سؤال خبيث: من هم المستفيدون من انصراف المشاهدين العرب ووسائل الاعلام الى متابعة محاكمة الرئيس مبارك؟؟؟
من؟؟؟
bull; (دقيقة واحدة سعادة الرئيس)،،، عبارة سوف نسمعها من المحامين لدرجة الملل والثمالة، والله يعينك ويصبرك ايها القاضي.
bull; بادعاء أحد المحامين ان حسني مبارك في القفص (مستنسخ) نكون دخلنا مرحلة الافلام الهندية والخيال العلمي والكوميديا!