شكلنا الغرفة الأمنية العليا لإعادة الأمن إلى ليبيا

أدعو اللجان الشعبية للتعاون مع الغرفة الأمنية.. وتحسين معاملة الأسرى
نسعى لاسترداد 170 مليار دولار مجمدة بالبنوك الغربية
لو بقي القذافي حياً سيترك أمره لليبيين.. إما محاكمة وطنية أو تسليمه للجنائية الدولية
خبر اعتقال سيف الإسلام أفادنا سياسيا بالحصول على اعتراف 11 دولة بمجلسنا الوطني واستسلام كتائب القذافي
الدوحة - عزالدين عبده
أعلن الدكتور محمود جبريل رئيس المجلس التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي أن المجلس الوطني اتخذ أول قراراته أمس بتشكيل ما سماه بـquot; الغرفة الأمنية العلياquot; وأنها سوف تضم في عضويتها كثير من ضباط الجيش الذين كانوا يتعاملون مع المجلس الوطني بصدق وأمانة، وكثير من ضباط الأمن بالأجهزة المختلفة الذين تعاونوا مع الثوار خلال الستة أشهر الماضية.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بفندق شيراتون الدوحة في أعقاب الإعلان عن سقوط نظام العقيد معمر القذافي: quot;كما ستضم الغرفة الأمنية العليا عددا من قادة الثورة الميدانيين على رأسهم قائدان من الجبل الغربي وقائد المجلس العسكري بطرابلس وقائد المجلس العسكري بمصراته، وثوار آخرونquot;.
وواصل: quot;كما سيساند أعضاء الغرفة الأمنية، لجان أهلية شعبية، وأدعو أعضاء الغرفة إلى التنسيق الجيد مع أعضاء اللجان الأهلية لتشكيل لجان حماية الأمن العام للمواطنين على أن تعمل على مدار الساعة من خلال تشكيلات تتبادل الأدوارquot;.
مهام الغرفة
كما أعلن في المؤتمر: quot;على الغرفة الأمنية مهام عدة وحساسة، على رأسها إعادة بناء الأجهزة الأمنية المختلفة وتشكيلاتها لتساند الغرف الأمنية العليا، ومهمة أن تبدأ الليلة في اقامة المعسكرات الآمنة للحفاظ على الأسرى بها وأرجو منكم ومن اللجان الشعبية أن تحسنوا معاملتهم بما يحث عليه ديننا وأخلاقناquot;.
ونبه كل اللجان الشعبية التي سيتم تشكيلها أن تلتزم بالتعليمات التي ترد لها من الغرفة الأمنية العليا، وواصل: quot;خاصة وأننا مقبلون على مرحلة أخرى لابد أن تقدم فيها طرابلس نماذج ناجحة، لإعادة بناء دولة مدنية ديمقراطية أساسها العدل والمساواةquot;.
وحول الجزء الجنوبي من البلاد، قال:quot; ولا ننسى أن جنوبنا مازالت كتائب القذافي تقصفه بشراسة وخاصة مدينة quot;سبهاquot; وبقية مدن الجنوب التي لم تتحرر بعد، والمرحلة القادمة هي مساندة كل المدن التي لم تنتفض بعد وتنضم لموكب العصر الجديدquot;.
كما أعلن جبريل أنه سوف يتم اليوم عقد مؤتمر دولي بالدوحة يضم المجلس مع: قطر والامارات وايطاليا وفرنسا وبريطانيا وتركيا ودول أخرى، لبحث آلية توفير مبلغ 2.5 مليار دولار قبل انتهاء شهر رمضان، هي قيمة رواتب الليبيين العاملين بالدولة ليتمكنوا قبل العيد من شراء حاجياتهم الأساسية وملابس العيد لأطفالهم وعلاج الجرحى والمصابين من الثوار وشراء الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية التي يحتاجها من فقدوا أطرافهم خلال فترة الثورة.
* اجتماع آخر
كما أعلن جبريل، أنه سيعقب هذا الاجتماع، واحد آخر سوف يعقد في اسطنبول لعرض أوجه الدعم التركي للثورة، وليكون تمهيدا لاجتماع ثالث سوف يعقد بفرنسا لما يعرف بمجموعة الاتصال بمناسبة اعتراف فرنسا بالمجلس الوطني.
وكشف الدكتور جبريل عن أن دولة الامارات سوف تتقدم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بطلب إحلال المجلس الوطني محل نظام القذافي في مقعد ليبيا بالجامعة العربية.
ثم تطرق الدكتور جبريل إلى الحديث حول ما أشيع من أخبار تفيد بوقوع سيف الاسلام القذافي، في قبضة الثوار واعتقاله، ثم عاد الخبر ولم يتأكد حتى خرج سيف الاسلام على الفضائيات ليكذب الخبر، وهنا قال جبريل: quot;منذ ثلاثة أيام اتصل بي أحد الثوار من الميدان فأخبرني بأنه تم القاء القبض على سيف الاسلام، فطلبت منه أن يتأكد من الخبر وأن يذهب إلى المكان الذي به سيف الاسلام ليحدثني من جواره، ووقتها اتصلت بالمستشار مصطفى عبد الجليل وأخبرته بما ورد لي من معلوماتquot;.
وأضاف: quot;وعندما اتصل بنا السيد أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أخبرناه بما وصلنا من معلومات وقلنا له أنها تقارير غير مؤكدة وأنها ان صحت سيساعدون في حماية سيف الاسلام تمهيدا لتسليمه للجنائية الدوليةquot;.
واستطرد:quot; إلا أن عدم خروج سيف الاسلام لنفي الخبر أتى بثمار سياسية جيدة لم نكن نسعى لها خلال هذه الأيام، ومنها أن 11 دولة اعترفت بالمجلس الانتقالي ومنها مصر وتونس والبحرين ونيجيريا ومالطا ورومانيا وغيرها، كما أن كثيرا من أفراد وكتائب مسلحة تابعة للقذافي بدأوا في الاستسلام وإلقاء السلاح، كما ألقي القبض على اللواء سعد مسعود ونشرت صورته بكل الصحف وألقي القبض أيضاً على اللواء الشريف بن نيران القذافي ابن عم معمر القذافي وهو قائد كتيبة محمد بن جريف، كما انشق عنه أكثر من 30 ضابطا وضابط صف.
* شكرا لدولة قطر
ووجه جبريل الشكر لدولة قطر حكومة وشعباً على ما قدمته من دعم ومساندة لايمكن وصفها وأن دولة قطر تحملت إزاء هذا الدعم والمساندة الكثير من التطاول ومحاولات النيل منها وثمن جهود قطر طوال الستة أشهر الماضية.
كما أثنى جبريل على دولة الإمارات لأنها بادرت بالضغط على جنوب إفريقيا لتحويل مليار ونصف المليار للمجلس الوطني الانتقالي للتعامل مع الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها الشعب الليبي.
كما كشف عن أن ألمانيا وافقت على طلب القرض الذي قدمه المجلس الوطني وأنهم سيتسلمون الدفعة الأولى منه خلال 3 أيام.
وحول الجدل الذي أثاره اختفاء محمد القذافي النجل الأكبر لمعمر القذافي قال:quot; نتيجة عدم اعطاء الاهتمام الكافي للمكان الذي به محمد كان القائمون على حراسة بيته شباب من أهل المنطقة من الثوار لكنهم لا يملكون سلاحاً، وتحدثت مع السيد عبدالرحمن شلقم فقال لي ان صديق محمد الذي يدعى صلاح والي هو من ذهب إليه وأخذه معه، وكان المستشار مصطفى عبدالجليل قد أصدر أوامره بأن نضمن لمحمد حياته ونعطيه الأمان، ثم تسلمت مكالمة من مقيم بالإمارات قال لي أن محمد قد اختفى، وأنا أعتبره قد اختطف، لأننا كنا نعلم أنه لم يشترك في قتل الثوار ولا قتل المعتقلين الذي عذبوا في السجون، لكن ورد لنا علم بفساد مالي كان قد تورط فيه، وكنا ننوي أن يقدم لمحاكمة عادلة ربما كان سيخرج منها بريئاً لو لم يهربquot;.
*مصير القذافي
ورداً على سؤال لـ الشرق حول مصير القذافي اذا تم االقبض عليه، هل سيحاكم داخل ليبيا أم أن المجلس سيقدمه للجنائية الدولية، قال: quot;لو بقي القذافي حياً ولم يقتل في أي من المواجهات التي تحدث سوف يترك شأنه للقانونيين الليبيين وهم سيقررون، إما محاكمته على أرض ليبيا أو تسليمه للجنائية الدولية لارتكابه جرائم ضد الانسانية.
ورداً على سؤال آخر لـ الشرق حول أهم القرارات التي سوف تتخذ لبناء ليبيا الجديدة، قال جبريل: quot;أولوياتنا في المرحلة المقبلة هي إعادة الأمن والاستقرار وبدء تأسيس جيش وطني، واقرار العدل الانتقالي باتخاذ إجراءات عادلة ونزيهة في التقاضيquot;.
وأضاف:quot; المأسسة، سيعقد مؤتمر وطني لكل المدن الليبية لاختيار لجنة تأسيسية لطرح دستور جديد يطرح على الليبيين في استفتاء شعبي، وتشكيل حكومة انتقالية لتقوم بالعملية الادارية للانتخابات التشريعية والرئاسية تكون تحت اشراف الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الليبية والقضاء الليبيquot;.
وشدد على أنه عندما يتم اختيار البرلمان سيحل المجلس الانتقالي ويكون رئيس البرلمان هو القائم بأعمال رئيس الدولة لحين انتخاب رئيس جديد.
واختتم بأن هناك لجنة فنية من الليبيين سوف تبحث عملية استرداد الأموال المجمدة بالخارج وقيمتها تقدر بـ 170 مليار دولار بخلاف الأموال التي يتم الكشف عنها كل حين بأنها أودعت في بنوك بالخارج في حسابات أشخاص قريبين من القذافي وعائلته.