مصر رائدة في السينما.. والسوريون الأفضل في إخراج الدراما
لدي تقديم برنامج وتصوير مسلسل وquot;سيت كومquot;
نحتاج عرض أعمالنا على قنوات محلية لتشجيع المنتجين
بيروت - ماري عبدو
أطلت الممثلة الشابة ريتا حايك في مسلسل quot;ديو الغرامquot; ولعبت فيه دور الشابة المغرمة فيما نشاهدها على quot;ال بي سي دراماquot; في دور كوميدي مختلف تماماً عما اعتدناه منها, أما جديدها فهو الجزء الثاني من المسلسل العربي quot;ZERO-4quot; الذي تؤدي فيه دور quot;لاراquot; خاطفة الرجال. معها هذا الحوار:
عدت أخيراً من دبي, أخبرينا عن رحلتك الى هناك?
انتهيت من تصوير مشاهدي في الجزء الثاني من مسلسل الشباب quot;ZERO-4quot; الذي تعرضه قناة quot;MBC-4quot;. وألعب فيه دور quot;لاراquot; العارضة التي تخطف الرجال وتبتزهم وهي في المقابل تحب شاباً لكنها في الوقت نفسه تسخر منه, وبعدما افترقا في الجزء الأول, يلتقيان مجدداً في الجزء الثاني لتحصل أحداث جديدة بينهما.
ما الفرق بين التمثيل في عمل لبناني بحت وعمل متعدد الجنسيات?
الفرق كبير جداً, خصوصاً في اللهجات لأن كل ممثل يتحدث لهجته. في بداية الأمر وجدنا كممثلين صعوبة في فهم بعضنا البعض كوننا لم نلتق سابقاً, وهي المرة الأولى التي نسافر فيها الى دبي. لم يكن أي منا قد زار الامارة قبلاً ما جعلنا نعيش أجواءً من الأخوة, واكتشفنا دبي سوياً حيث أمضينا الكثير من الوقت معاً بعد التصوير. واللافت أكثر أن القصة لا يمكن أن نصورها الا في دبي لأنها مرآة الامارة, فكل من يزور دبي أو يعرفها جيداً, يلاحظ وجود تعدد كبير في الجنسيات العربية والثقافات الأجنبية وهذا الخليط هو ميزتها اللافتة.
نلاحظ اقبالاً على المخرجين السوريين والمصريين في معظم الأعمال المختلطة, لماذا?
الأفضل بين المخرجين في الأعمال الدرامية هم السوريون لكن عندما نتحدث في السينما المخرجون المصريون رواد فيها. هذا التنويع يضفي رؤية جديدة على الأعمال المصورة. حتى بعض الأعمال اللبنانية مثل quot;روبيquot; مثلاً استعانت بالمخرج السوري رامي أمين, وquot;ديو الغرامquot; بالمخرج سيف الدين سبيعي. والمسلسلان كانا ناجحين جداً وقد أحببت أسلوب سيف الدين السلس جداً في quot;ديو الغرامquot;, خصوصاً أن البيئة اللبنانية ليست غريبة عنه كونه يعيش في بيروت. أحب التركيز جيداً على هذه النقطة, حيث سمعت انتقادات سلبية جداً في حق المخرجين السوريين واللبنانيين. وأشير الى أن مخرج المسلسل هو المصري محمود كامل.
نشاهدك في مسلسل quot;هروبquot; الذي يُعرض على quot;ال بي سي دراماquot; , ما أهمية وجود محطة مماثلة?
الأهمية بالغة, لأننا بحاجة الى محطة لبنانية تبث المسلسلات المحلية بغزارة الى جانب مسلسلات أخرى. هذا الأمر يشجع المنتجين على تكثيف أعمالهم ويساعد المشاهدين على متابعة الأعمال التي يعاد عرضها في حال لم يتمكنوا من متابعتها المرة الأولى, كما يُرضي الأذواق كافة بالتنويع الحاصل. وكما نتابع المحطات الفضائية التي تبث المسلسلات فلنتابع محطة محلية ونشجع الانتاج المحلي أكثر.
تتابعين دروساً في التمثيل في مدرسة quot;ستيللا آدلرquot; في نيويورك, ما الذي تطبقينه منها في مهنتك?
ما أتلقاه في هذه المدرسة يعطيني نضجاً أكبر في كيفية التعامل مع الشخصيات التي أختارها ومع محيطي, لأنني عندما أسافر أكون بمفردي ما يجبرني على الاعتماد على نفسي والتأقلم مع كل المواقف التي أمر بها. هذه الخبرة المزدوجة في الحياة والتمثيل تفيدني على الصعيد الشخصي لجهة تجنب الروتين والملل في حياتي. وهي أيضاً تخولني فهم الشخصيات التي أؤديها ورسم ملامحها ودراستها بعمق لفهم أبعادها. عندما نمثل فيلماً لدينا الوقت الكافي لاستحضار ماضي الشخصيات التي نؤديها وفهم البيئة التي أتوا منها, بينما في تصوير المسلسلات لا يمكننا فعل ذلك لضيق الوقت, فنكتفي بفهم الشخصيات في الأطر الموضوعة فيه فقط ورسم ملامحها ودراسة أطباعها.
هناك دروس في الغرب حول تمثيل المشاهد الجريئة والقبلات, لكننا هنا نرفض القبلات بين الممثلين فيما نتقبلها في الأفلام الغربية فهل هذه ازدواجية?
التمثيل لا يكون على أمور محددة من دون سواها. كما توجد الدمعة في الحياة هناك الابتسامة. كما يوجد الحقد يوجد الحب. ولا يمكنني أن أؤدي دور حبيبة ولا أقبل حبيبي. في أي عصر نحن, لماذا نقبل الصفعة مثلاً ونرفض القبلة? الجرأة عندنا موجودة في المشاهد التي تصور في غرف النوم مثلاً, وهي جداً عادية, ألا يتحدث زوجان قبل النوم في شؤون العائلة في سريرهما, فلماذا نندهش اذا تبادلا القبلة وخلدا الى النوم, ألا تحصل هذا الأمور في الواقع? المشكلة أننا لا نملك النفسية الواضحة وأننا بوجهين في يومياتنا حيث نظهر بعكس ما نضمر. وهذا الأمر ينعكس على التمثيل.
ما جديدك?
لدي ثلاثة مشاريع: أصور مسلسلاً في الشهر الحالي, ومشروع تقديم برنامج لكن لم تتضح ملامحه بعد, كما هناك عرض لتصوير مسلسل quot;سيت كومquot; عائلي. أتمنى أن أوفق في تحقيق المشاريع الثلاثة معاً.