جهاد الخازن


في جيلين فقط، أو منذ دخول ليندون جونسون البيت الابيض بعد اغتيال جون كنيدي، والجامع بين الرؤساء الاميركيين انهم انغمسوا في فضائح، من جنس وفساد وسوء حكم، بسبب الجهل، وسوء استخدام السلطة.

كنيدي كان يأتي بعشيقاته الى البيت الابيض، وكانت لجونسون عشيقة يهودية أميركية هي ماتيلدا كريم بمعرفة زوجها، ومجموعة مثله صاغوا السياسة الاميركية في الشرق الاوسط بعد حرب 1967، وريتشارد نيكسون ارتبط اسمه بفضيحة ووترغيت، وجيرالد فورد أول رئيس اميركي غير منتخب ودون مستوى الحكم على كل صعيد، وجيمي كارتر مزارع فستق من جورجيا فشل فشلاً ذريعاً في مواجهة نتائج الثورة الايرانية بعد 1979، ورونالد ريغان ممثل من الدرجة الثانية ورئيس laquo;تيرسوraquo; بدأ يصاب بألزهايمر وله فضيحة laquo;إيران كونتراraquo;، وجورج بوش الأب، الذي كان من فشله ان ربح الحرب الباردة ثم خسر الرئاسة لبيل كلينتون، صاحب الفضائح الجنسية في البيت الابيض وخارجه، وجورج بوش الابن، الجاهل والاحمق، الذي حكم المحافظون الجدد باسمه وتسببوا في حروب خارجية قتلت اكثر من مليون عربي ومسلم.

اليوم هناك الرئيس الرابع والأربعون في البيت الابيض، باراك اوباما، اول رئيس اسود، ومشكلته انه من دون فضائح، فلا جنس او سوء ادارة او غير ذلك.

هذا كله لا يمنع الجمهوريين من ان يحاولوا، فقد ثارت ضجة بعد ان تُرك laquo;ميكروفونraquo; مفتوحاً خلال قمة كوريا الجنوبية، وسُمع اوباما يقول للرئيس الروسي المنتهية ولايته ديمتري ميدفيديف، إنه سيكون laquo;أكثر مرونةraquo; في التعامل مع القضايا الجدلية، مثل نظام الدفاع الصاروخي بعد انتخابات الرئاسة الاميركية هذه السنة.

ومضى أسبوعان على هذه الكلمات العابرة ودخلنا اسبوعاً ثالثاً، ولا أزال أسمع كل يوم أو أقرأ حملة جمهورية على الرئيس او تشكيكاً في نواياه، بدءاً برئيس مجلس النواب جون بونر، الذي رأى في كلام الرئيس ما يعزز شكوكه في انه، أي أوباما، يريد التصرف من وراء ظهر الكونغرس، فقال في رسالة طويلة الى اوباما، إن روسيا لم تلتزم بتعهداتها، وهي تدعم أنظمة مارقة مثل ايران وسورية وكوريا الشمالية.

اقول ان هذه الدول وعشراً مثلها، لا تقارَن شيئاً بدعم الولايات المتحدة إسرائيل، وهذه دولة فاشستية عنصرية محتلة تقتل وتدمر كل يوم وتحاول ان تسرق ما بقي من أرض فلسطين بسلاح اميركي ومال. وخوفُ المشترعين الاميركيين ليس من موقف جديد إزاء روسيا وإنما إزاء إسرائيل.

وهكذا، فقد قرأت: laquo;أوباما لا يخدع أحداً في موقفه ازاء اسرائيلraquo;، او laquo;الدلائل على جنون اوباماraquo;، وهذا اشارة الى اجراءاته الاقتصادية، فهم يتهمونه بكل الاخطاء والخطايا التي ارتكبها أنصار اسرائيل باسم بوش الابن حتى افلست الولايات المتحدة، ولم تعد تتحكم في اقتصاد العالم.

انصار اسرائيل يرفضون ان يروا شمس الظهيرة، فهم لا يزالون يريدون قيادة عسكرية اميركية حول العالم تفرض علينا في الشرق الاوسط اجندة اسرائيلية، ولا يرون ما حل بالولايات المتحدة منذ ارهاب 11/9/2001 والرد عليه.

قبل عشر سنوات كانت الولايات المتحدة وحدها تمثل ثلث اقتصاد العالم، وهي اليوم الربع، وحصتها تتراجع باستمرار، فيما تزيد حصص الصين والهند واندونيسيا والبرازيل.

والإعفاءات الضريبية للأغنياء، التي أقرها بوش الابن ولا تزال جارية، أدت إلى أنّ واحداً في المئة من الأميركيين حصلوا على 93 في المئة من زيادة الدخل سنة 2010، في حين ان 99 في المئة من العاملين الأميركيين لم يزد دخلهم او هبط. وهذا مع دين قومي في حدود 15 تريليون دولار، وعجز سنوي في الموازنة بحوالى 1.5 تريليون دولار.

وفي جيل واحد، هبطت الولايات المتحدة من أول مرتبة بين خريجي الجامعات الى المرتبة 16، وكان الهبوط واضحاً في تعليم الرياضيات والعلوم.

الولايات المتحدة لم تعد القوة العظمى الوحيدة في العالم، وباراك اوباما سيتصرف على هذا الاساس في ولاية ثانية، ما يعني ان تخسر اسرائيل laquo;الشيك على بياضraquo; من البيت الابيض، فانتظر ولاية أوباما الثانية وعلاقة عربية - اميركية أفضل.