تركي عبدالله السديري

وضعنا اجتماعياً واقتصادياً وحضارياً مع الفكر المنغلق دينياً بمفاهيم قديمة غير متلائمة إطلاقاً مع أوضاع العصر يستلزم تدخّلاً يضع حداً لهذه التجاوزات وإيقافاً لهذا المسار الذي لا يعي حقائق الاقتصاد وحقائق التطور الحضاري بما لا يختلف مع الإسلام في شيء، بدليل أن مجتمعات إسلامية عديدة توجّهت نحو التقدّم الحضاري، ولم يجد محترفو الانغلاق تأييداً أو صلاحيات تأثير بالشكل الموجود في بلادنا..

خذ مثلاً قرار العقوبة ضد متصدّ غريب لكل تطوير ثقافي أو اقتصادي بعقوبة سجن خمس سنوات.. وهو أخف حكم ضد أعنف تجاوزات.. مع غرامة مئة ألف ريال والمنع من السفر خمس سنوات..

هل صاحب التجاوز - وغيره كثيرون - تقف حدود التهمة ضده عند رأي أو موقف واحد.. أقصد هل نحن فقط أمام رأي أو نشاط شخصي؟ أم أننا، وهذه حقيقة، تبرز لدينا في كثير من المناسبات مواقف مواجهة رفض لكثير من مظاهر التطوير التي رصد لها خادم الحرمين الشريفين مئات المليارات لا لكي ننتمي إلى أفكار غيرنا؛ ولكن لكي نصعد بأفكارنا الإسلامية الموضوعية إلى مسار حضور التقدم الذي إن لم يتوافق مع قدراتنا الاقتصادية فهو وسيلة تصدّ لمواجهة مزايا تلك القدرات؟..

في مهرجان معرض الكتاب.. العام الماضي.. شاهدنا وقرأنا وتابعنا.. تلك التدخّلات غير الموضوعية ضد أي كتاب غير تقليدي وضد أي مفاهيم تقدمية ما لم تكن حضور تخلّف..

نحن نعرف - وهذه حقيقة يدركها الجميع وبشواهد مؤكدة - كيف أن عدداً ليس بالقليل يدّعون مكانة دينية، ومارسوا - ومنذ زمن طويل - مهمات فروسيات الصدّ الحضاري ومهمات التكفير من ناحية والتحريض الطائفي من ناحية أخرى بما ميّزنا بانغلاق هو وبالشواهد ضد كل مسارات التحديث..

ما أعنيه هنا.. هو أنني لا أتحدث عن الشخص المدان وما إذا كانت عقوبته كافية.. فالأمر لا يخصه وحده، ولكنه يخص أقلية لا تتجاوز مئتي ألف شخص كيف يجوز أن تُفتح أمامهم فرص التشكيك والرفض لكثير من أفكار التطوير التي يقدّرها وينفذّها ما لا يقل عن ثمانية عشر مليون مواطن؟.. ما هي مبرّرات فتح الفرص أمام هذه الأقلية؟.. نحن نمرّ بفرصة تاريخية ليس من السهل أن تتكرر.. ومن ناحية أخرى لن يتواصل امتدادها ما لم نكن ثقافياً ودينياً في مستوى جزالة إيجابياتها..

أليس من السخرية أن نتساءل: كيف حصل هؤلاء على شهادات دكتوراه ومُنحوا فرص التدريس مع شباب هم جندية المستقبل الحضاري؟..

إننا إذا وفّرنا المواجهة الموضوعية والعلمية ضد هذا المسلك التطرفي فنحن نقرّ موضوعية الحقائق ونمكّن الأكثرية الساحقة من بناء واقع قادم سوف نتجاوز به مستويات العالم العربي، بل ربما أيضاً كل العالم الثالث..