عبدالرحمن السلطان


تحولت وسائط التواصل الاجتماعي كالـquot;تويترquot; والـquot;فيسبوكquot; إلى ساحة معركة، وميدان تجييش، لا تكاد تفرق بين المتناحرين والجمهور، سلاحهم كلمات تكتب بسرعة فائقة دون توثيق، وذات طابع شكي متطرف

صراع التيارات الفكرية في المملكة أمرٌ طبيعي ومتوقع، ضمن مجتمع متحرك، يشكل الشباب نسبة كبيرة منه، لكن الأمر غير الطبيعي والعارض المرضي هو ارتفاع حدة الهجمات المتتالية بين هذه التيارات، وتراجع مستوى الحوار واحترام الآخر، بل وصل الأمر إلى حد المطالبة بإلغاء مكتسبات وطنية، لأنها وبكل بساطة لم تعجب البعض ووجد فيها سيطرة من تيار فكري يخالفه، مثل الدعوة إلى إلغاء مهرجان الجنادرية، ودعوات مقاطعة معرض الكتاب الدولي بالرياض، وغيرها.
لقد تحولت وسائط التواصل الاجتماعي كالـquot;تويترquot; والـquot;فيسبوكquot; إلى ساحة معركة، وميدان تجييش، لا تكاد تفرق بين المتناحرين وبين الجمهور، سلاحهم كلمات تكتب بسرعة فائقة، دونما مراجعة أو توثيق، quot;رتويتquot; قد يقذف المرء في أخلاقه وعرضه ودينه بكل سهولة، بل البعض قد يرى أنه قد يتقرب إلى الله سبحانه بهذه الكلمات.
هذا الهوس ذو الطابع الشكي المتطرف، يقودنا إلى تذكّر الحقبة السوداء في التاريخ الأميركي الحديث: الحقبة المكارثية، ومحاولة الربط ومقارنتها لما يحدث ndash; حاليًا - في مشهدنا الثقافي، سواء من تيار التقدم والإصلاح أو تيار المحافظة، وما يموج بينهما من تيارات متنوعة.
يرجع ظهور مصطلح quot;المكارثيةquot; إلى الحكومة الأميركية حين شكلت لجنة بمسمى (لجنة مكافحة الشيوعية) في الخمسينات من القرن الماضي برئاسة السناتور (جوزيف ماكارثي) استمرت ثلاث سنوات عجاف، حيث تزعم حملة شعواء ضد مثقفي اليسار، وخاصة المشتغلين في وسائل الإعلام من صحافة وسينما، هادفًا إلى تطهير الإعلام والفن من اليسار والخونة الذين يمارسون سلوكًا غير أميركي على حد تعبيره.
وكان من ضحايا اللجنة المخرج الأميركي الكبير quot;مارتين ريتquot; والمخرج والممثل البريطاني quot;شارلي شابلنquot;، والمخرج الأميركي quot;إيليا كازانquot; الذي قابل أعضاء اللجنة وانهار وأعطاهم أسماء من أطلق عليهم اليسار الهوليودي، وأدى هذا إلى معاداة شركات الإنتاج الكبرى لهؤلاء وانقطاع مورد رزقهم، حتى إن الكثيرين منهم اضطروا للكتابة بأسماء مستعارة أو عملوا في أعمال حقيرة مثل الممثل الكوميدي الكبير quot;زيرو موستلquot;.
إن الهوس الذي تعيشه تياراتنا الفكرية لمحاربة كل فكرة مضادة؛ وميكافيلية قوى المحافظين أوقعا متابعي نجوم quot;تويترquot; في مستنقع الشك والتمييز العنصري، فاحترام الفرد كإنسان أضحى للبعض حقًا ضائعًا، أما نجوم التيارات من المخالفين أو ذوي التفكير المستقل فليس لهم أي حقوق تذكر!
والمشكلة أن استمرار صراع الديكة الدموي هذا؛ يؤدي إلى تأطير حوارنا الوطني بمثل هذه الممارسات الشاذة، وجعلها هي الأساس التي تقاس عليه، بل و ينفر الشباب من المشاركة في قضايانا الفكرية ونوازل عصرنا، عندما يرون كل قدوة وقد تعرّت أمامهم، وشتمها القاصي والداني.
هذه حالة خطيرة، رغم أن حلولا قد تكون في نظر البعض مستحيلة، لكن البداية تكمن من تنازل هنا وهناك، لا بد من فتح المجال للجميع دون استثناء، وأكرر أنها دون استثناء، والخروج من قوقعة quot;الخصوصيةquot; السعودية، ومن ثم احترام النظام العام، وتقدير دور المؤسسة القضائية، وإلا فإن هذه المكارثية السعودية سوف تصبح كالجراد الهائج تأكل الأخضر واليابس.. وكل شيء.