الرئيس الإيراني اعتبر أن حركة عدم الانحياز laquo;بحاجة إلى التغييرraquo;


طهران - أحمد أمين

واجهت تصريحات للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، جاءت في حوار متلفز بثته القناة الاولى الحكومية، ردود فعل اعلامية وبرلمانية واسعة، خصوصا ان احمدي نجاد اعلن رفضه لسؤال المحاور الذي اشار فيه الى قرب انتهاء عهده الرئاسي، حيث رد الرئيس الايراني متسائلا: laquo;هل انت مطمئن مما تقولraquo;؟
وحاول توضيح الامر بعدما وجد نفسه تورط برد laquo;غير ناضجraquo;، وفقا لوصف موقع laquo;عصر ايرانraquo; الاخباري laquo;ان الحكومة لاتنتهي ابدا، لكونها تعود للشعب والشعب باق الى الابدraquo;.
وقال عضو هيئة الرئاسة في مجلس الشورى الاسلامي النائب محمد دهقان، في معرض الرد على تصريحات احمدي نجاد laquo;ان هذه التصريحات اذهبت حلاوة النجاح في عقد مؤتمر قمة دول حركة عدم الانحياز من فم الشعب الايرانيraquo;. واضاف laquo;ان السيد احمدي نجاد استغل منبر الاذاعة والتلفزيون لاجل التبليغ لخطة انتخابية تعتمد قاعدة (فلاديمير) بوتين (ديميتري) ميدفيدف، لكن عليه ان يعرف بان ايران ليست روسيا وانه ليس بوتين، وان ميدفيدف الذي في فكر احمدي نجاد ليس له مكانة في اوساط الرأي العام الايراني ولن تكون له اي مكانة في المستقبل، لان احمدي نجاد كان منذ البداية يعمل في قضية اختيار الوزراء على البحث عن جندي وليس عن جنرال، لذلك فانه لا يوجد حوله الشخص الذي يمتلك الطاقات المميزة التي تجعله مؤهلا للعب دور ميدفيدفraquo;.
وكانت معظم الاوساط السياسية الناقدة للحكومة تحدثت عن محاولات لاحمدي نجاد تروم دعم مدير مكتبه ووالد زوجة ابنه البكر، الشخصية المثيرة للجدل على الصعيدين الديني والسياسي اسفنديار رحيم مشائي، في الانتخابات الرئاسية للعام المقبل، على ان يحصل هو على منصب النائب الاول وبذلك يبقي قبضته على السلطة التنفيذية. لكن آية الله احمد جنتي امين مجلس صيانة الدستور المكلف التصديق على اهلية المترشحين للانتخابات، صرح في وقت سابق بانه laquo;لا يصادق على اهلية مشائي مادام حياraquo;.
وكان احمدي نجاد اكد في كلامه المتلفز ان laquo;حركة عدم الانحياز بحاجة الى التغيير، وانه سيبدأ قريبا المشاورات لتغيير هيكلية الحركةraquo;، واسهب في الحديث عن laquo;ادارة العالم وتكريس العدالة والكرامة الانسانية واحترام حقوق الانسان في ظل الادارة المشتركة للعالمraquo;، وكشف عن تعرضه لضغوط داخلية من اجل استغلال مؤتمر عدم الانحياز لفرض موقف من قبل ايران على سائر الدول الاعضاء في قضية لم يكشف عنها، لكن من غير المستبعد انها تتعلق بالقضية السورية حيث ان معظم القيادات الايرانية تعتبر مؤيدة للنظام السوري وترفض تنحي الرئيس بشار الاسد. وقال احمدي نجاد: laquo;رفضنا تلك الضغوط بشدة ولم نرغب بفرض رأينا على سائر الاعضاء وحبذنا التعاون في ظل اجواء وديةraquo;.
وفي تصريحات وصفتها اوساط برلمانية بانها laquo;دعاية انتخابية مبكرةraquo; يقوم بها الرئيس لحشد التأييد للقريبين منه، اعلن احمدي نجاد رفضه للاصوات الداخلية التي تدعو الى تقليص العلاقات مع بعض الدول المجاورة والاخرى التي تسبب مواقفها بتأزيم العلاقات بين ايران وسائر الدول، كما انتقد وسائل الاعلام المحلية التي تبادر الى شتم واهانة قادة البلدان الاخرى، وقال: laquo;نمتلك حق النقد وليس من حقنا آهانة وسب الاخرينraquo;. كما انتقد اولئك الذين قال انهم laquo;يهاجمون المباني ويحطمون محتوياتهاraquo; في اشارة تلميحية الى حادث مهاجمة عناصر متشددة مبنى السفارة البريطانية في طهران في نوفمبر 2011. ودعا الى تعزيز الحريات في الداخل وقال انه laquo;ضد فرض اي امر بالاكراه على الاخرين حتى وان كان حسنا، ومن حق افراد الشعب الايراني اختيار مايشاؤونraquo;. وشدد في حواره اكثر من مرة على ان حكومته laquo;هي الاكثر نزاهة وعدالة بين الحكومات السابقةraquo;.


طالب الدول الأوروبية بإعلان laquo;حزب اللهraquo; منظمة إرهابية

نتنياهو يلغي اجتماعا للحكومة الأمنية عقب laquo;تسريباتraquo; حول إيران


ألغى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو،أمس، اجتماعا للحكومة الامنية المصغرة بعد laquo;تسريباتraquo; للصحافة لمناقشات كان من المفترض ان تبقى سرية وكانت بدأت أول من أمس، في شأن ايران.
وذكر بيان صادر عن مكتبه: laquo;اعلن رئيس الوزراء الغاء الجلسة المتواصلة لليوم الثاني على التواليraquo;. واشار الى انه laquo;بعد وقت وجيز من انتهاء اجتماع الثلاثاء حدث امر خطير: تم تسريب معلومات من مداولات المجلس. امن الدولة ومواطنيها منوط بالقدرة على اجراء مداولات سرية وعميقة في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية حيث يتم فيه استعراض جميع الوقائع والاراء والتداعياتraquo;.
وكان رؤساء وكالات الاستخبارات الاسرائيلية قدموا أول من أمس، تقاريرهم السنوية الى الحكومة الامنية المصغرة خصوصا في ما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني.
واضاف البيان ان laquo;شخصا معينا مِسّ في شكل خطير بالثقة التي يمنحها مواطنو اسرائيل لهذا المنتدى. هذا الشخص خرق القواعد الاكثر اساسية المتعلقة باجراء مداولات في المجلس الوزاري المصغر وشوه سمعة هؤلاء الذين حضروا الجلسة ولم يسربوا معلومات من مداولاتهاraquo;.
وغضب نتنياهو مما نشرته صحيفة laquo;يديعوت احرونوتraquo; التي عنونت عددها أمس، laquo;خلافات حول ايران في الاجهزة الامنيةraquo;، مشيرة الى ان laquo;وزراء المجلس الامني المصغر تفاجأوا (أول من) امس باكتشافهم بان الاجهزة الامنية المختلفة بينها خلاف حول الموضوع الايرانيraquo;. واوضح نتنياهو: laquo;ليس لدي اي شكوى ضد وسائل الاعلام التي تقوم بواجبها (...) لدي مسؤولية حيال مواطني دولة اسرائيل وامن الدولة ولذلك ألغي هذه الجلسةraquo;. وحسب laquo;يديعوت احرونوتraquo;، فان احد هذه الخلافات متعلق بمدى الضرر الذي سيلحق باسرائيل في حال شن هجمة ضد المنشآت النووية الايرانية.


الى ذلك، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال استقباله وزير الخارجية الإيطالية جوليو تيرزي، امس، الدول الأوروبية بإعلان laquo;حزب اللهraquo; منظمة إرهابية.
وقال نتنياهو إنه laquo;يوجد جهد أعتقد أن أوروبا تستطيع أن تبذله من أجل دفع الأمن والسلام وهو الإعلان عن حزب الله وهو عميل لإيران، كمنظمة إرهابية، لأن هذه المنظمة هي فعلاً منظمة إرهابية وهي أكبر منظمة إرهابية في العالم، وأوروبا تستطيع أن تقدم الكثير من خلال هذا الإعلانraquo;.
وإلى القاهرة، وصل أمس، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في زيارة تستغرق يومين يستقبله خلالها الرئيس محمد مرسي.
وكان عبّاس، بحث في وقت سابق أمس، مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان عملية السلام وتطورات الازمة السورية. من ناحية أخرى، ندّد عباس باغتيال نائب مدير جهاز الأمن الوقائي في جنين العقيد هشام الرخ، في الضفة الغربية، متوعدا بملاحقة القتلى.
من ناحية أخرى، رحّبت السلطة الفلسطينية، أمس، بقدوم لجنة فرنسية الى رام الله للتحقيق في اسباب وفاة ياسر عرفات.