لا أحد في سوريا يريد مواجهة الجهاديين… لا النظام أو الأكراد ولا «النصرة» أو المعارضة المعتدلة ولن يحدث تمرد داخل تنظيم «الدولة» والغارات الجوية لم تضعفه والمعركة طويلة


سقوط الموصل سيعرّي أيديولوجية «الخلافة».. ومعركة تكريت تكشف انقسام أعدائها


&إبراهيم درويش

&

&

&هل بدأ مشروع الخلافة في التراجع والتصدع؟ وهل يعاني تنظيم الدولة من أزمة ستودي إلى نهايته؟ هذا السؤال وغيره تطرح دائما في سياق الحديث عن مصير هذا التنظيم الجهادي الذي برز سريعا مثل البرق وتوقف تقدمه منذ نهاية العام الماضي وأخذ يخسر مناطق وشعبية بسبب ممارساته.
وفي محاولة للحديث عن مصير مشروع «الدولة» الإسلامية تتباين الآراء فهناك من يرى أن ظهور التصدعات هو بداية النهاية له وهو ما تراه مجلة «إيكونوميست» في عددها الأخير. وهناك من يرى أن التنظيم لم يهزم بعد خاصة أن أعداءه لا يزالون منقسمين حول طبيعة الإستراتيجية الواجب تبنيهاضده وهو ما يذهب إليه باتريك كوكبيرن في الحلقة الأخيرة من سلسلته «الاندبندنت» التي أعدها عن الحياة في ظل تنظيم الدولة.

ظهور خاطف
في البداية تقول مجلة «إيكونوميست» أنه عندما سيطر الجهاديون على مدينة الموصل في حزيران/يونيو الماضي وفر منها الجيش العراقي تحولوا إلى أخطر تنظيم جهادي، فقد انطلق من سوريا واجتاح شمال- غرب واقترب من السيطرة على العاصمة العراقية بغداد. وفي الطريق قتل الأسرى وصور قتلهم واسترق النساء وتسابقت الجماعات الجهادية الأخرىم من نيجيريا إلى ليبيا وحتى أفغانستان لتقديم الولاء والبيعة لزعيمه أبو بكر البغدادي. وقام شبان استلهموا أيديولوجيته بتنفيذ هجمات في المدن الغربية واستهدفوا يوم الأربعاء متحف باردو في تونس العاصمة حيث قتلوا 19 شخصا.
وأدى تهديد تنظيم الدولة لظهور تحالف بين الأعداء الألداء، أمريكا التي توفر الغطاء الجوي وإيران من جهة أخرى تقوم بتنفيذ العليات على الأرض.

مختلف
وترى المجلة أن تنظيم الدولة يظل مختلفا عن الجماعات الجهادية الأخرى التي ظهرت قبله، فهو يتميز عن الحاضنة الأولى له، أي تنظيم القاعدة، بالوحشية في معاملة أعدائه التي أضاف إليها قدرة على الدعاية ونشر روايته.
وما يجعله مختلفا بشكل كامل عن بقية الجهاديين هو زعمه بإعادة الخلافة الإسلامية التي ألغاها مصطفى كمال عام 1924 بعد انهيار الدولة العثمانية. وتعلق المجلة إن فكرة إعادة الخلافة تبدو بالنسبة للغربيين مثيرة للإستغراب وتعبير عن غطرسة تنظيم يتظاهر أنه يدير حكومة. ولم تلق فكرة «الخلافة» قبولا من القيادات الدينية في العالم الإسلامي وبل وحتى من القاعدة، فقد أجمعوا كلهم على أن مجرد إعلانها يعد ضربا من الهرطقة.
ومع ذلك لقيت دعوة أبو بكر البغدادي تجاوبا بين عدد من الشبان الذين تدفقوا إلى «أرض الخلافة» للمشاركة في بناء «يوتوبيا» إسلامية وحتى بنات المدارس في أوروبا لحقن بدرب «الخليفة».
وقد ألهبت فكرة «الخلافة» مشاعر المتحمسين لكن ما يدعو إلى الإرتياح هو أن التصدعات بدأت تظهر في المشروع، حيث بدأ التنظيم في خسارة مواقع وبدأت تقل ثروته ويواجه تمردا من السكان الذين يعيشون في المناطق التي سيطر عليها. فعلى الصعيد الميداني جرى صد هجمات التنظيم وإجباره على التراجع في بلدة عين العرب/ كوباني شمال سوريا ويواجه معركة في تكريت في الحملة التي تشرف عليها وتقودها إيران.
ومقارنة مع مساحة أراضيه عندما بدأ عملياته فقد خسر نسبة 25% من أراضيه حتى الآن. وفي السياق نفسه يعاني التنظيم من تراجع في موارده المالية. فقد استهدفت الولايات المتحدة ودول التحالف منشآت النفط التي تعتبر عصب خزينته، ولم يبق لدى التنظيم الكثير من الرهائن، فهم إما قتلوا أو بادلهم مقابل فدية.
واليوم كما تقول المجلة يواجه التنظيم تراجعا ومعه جفت الأموال التي نهبها من غزواته الأولى، وربما خسر 75% من عوائده وهو ما يعقد مهته، فلن يستطيع مواصلة الحرب وتقديم الخدمات لثمانية ملايين نسمة يعيشون تحت حكمه.
وتعتقد أن هذا الوضع قد أدى إلى توتر في داخله حيث يقوم بقتل أتباعه الذين يحاربون الهرب وفي حالة واحدة لأنهم بالغوا في القتل. ويشكو السكان في مناطق التنظيم من الإبتزاز والعنف والإضطهاد وتردي الخدمات العامة.
ويضاف إلى هذا توتر بين السكان المحليين والمقاتلين الأجانب المعروفين بقسوتهم والذين يحصلون على مزايا أحسن من السكان المحليين. وبناء عليه فالخلافة فشلت في أن تكون نموذجا للدولة والمجتمع.
وهذا أمر مهم لأن كيانا يشبه الدولة يسيطر على مناطق واسعة ويحتوي على سكان يجب الدفاع عنهم عادة ما يكون عرضة للنكسات أكثر من جماعات إرهابية لم تتجذر في مناطق معينة.
ففشل تنظيم الدولة في إدارة مرافق الدولة التي يزعم أنه أقامها يكشف إفلاس أيديولوجيته أمام الرأي العام. وإن كان النجاح هو مفتاح نجاح التنظيم نفسه فالفشل سيتعزز أيضا.

الحملة مستمرة
وتعترف المجلة أن الحملة لهزيمة التنظيم لا زالت قائمة وبدأت بعملية تكريت التي توقفت بسبب المتفجرات والمفخخات والقناصة لكن بعد سقوط المدينة ستكون الموصل هي المحطة الثانية وهي الأهم.
وستمثل استعادة الموصل خرقا نهائيا في عجلة التنظيم وزعمه بالخلافة. ولهذا ترى المجلة أهمية في تحديد طبيعة الحملة ضد التنظيم، وتشير إلى ممارسات الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران والمعروفة بتجريم السنة، خاصة في العمليات التي تمت قرب بغداد.
ونظرا لاعتمادها الشديد على إيران فهناك مخاوف من تحول العراق إلى ولاية فارسية. ولو صح هذا الكلام فسيتمسك السنة العراقيون بتنظيم الدولة باعتباره الحامي الوحيد لهم. ومن هنا فلا بد من أن يقود العملية على الموصل جنود محترفون وليسوا طائفيين، والمشكلة هي أن الجيش العراقي يعاني من معنويات متدنية وليس جاهزا للمعركة. وحتى لو سقطت مدينة الموصل فستظل مشكلة التنظيم بدون حل لأنه سيبقى في سوريا.
ولا أحد في الوقت الحالي يفكر في مواجهته هناك. فلا النظام السوري يريد لأن بشار الأسد يريد أن يظهر للعالم كبديل عن الجهاديين. ولا الأكراد الذين يرفضون القتال بعيدا عن جيوبهم في الشمال. ولا جبهة النصرة التي تعتبر من أقوى الفصائل المقاتلة في سوريا، ولا المعارضة المعتدلة التي تتلقى تدريبات من الأمريكيين، فعدد أفرادها أقل من أن يترك أثرا. ولا تتوقع الصحيفة تسوية في سوريا بشكل سريع، وقد تستمر الحرب لسنوات مقبلة. وحتى يتم هذا فسيظل التنظيم يسيطر على شرق سوريا ويهدد المناطق السنية في العراق. وتتوقع أن يؤدي سقوط الموصل لتحول التنظيم إلى كيان عاجز، وربما تفكك إلى مجموعة من الإمارات مثل ما حدث لبقية سوريا.
مما يعني بقاءه خطرا ويحتاج العالم والحاجة هذه لحربه بشكل مستمر. ومع ذلك تظل عملية إضعافه مقدمة لاحتواء تهديده.
وفي المحصلة ترى المجلة أن تفكيك «الخلافة» هو خطوة على طريق الحل، لأن تنظيم الدولة يظل عرضا للمشكلة في الشرق الأوسط مثلما هو سبب له. فقتاله يعني إعادة بناء الحكومات في المنطقة وهي مهمة تحتاج لعقود. وأهم ما في المعركة ضد التنظيم هي وحدة الجهود.

لم يخسر
فبحسب كوكبيرن لا يزال بإمكان الجهاديين تجنيد الآلاف من المقاتلين وتسليحهم إلا أن تصميمهم ينبع من تفرق منافسيهم الذي يخوض كل منهم حربه الخاصة. فلا يزال التنظيم يحكم معظم مناطقه التي سيطر عليها العام الماضي في كل من العراق وسوريا. فهو وإن توقف عن التوسع إلا أنه تراجع بعض الشيء، كل هذا رغم 2.500 غارة جوية نفذتها الطائرات الأمريكية وطائرات التحالف الدولي.
ويشير كوكبيرن لتوقف الحملة العراقية لاستعادة مدينة «صغيرة» مع أن الولايات المتحدة تؤكد أنه لم يتبق فيها إلا بضع مئات من مقاتلي التنظيم.
ومع ذلك فتوقف الحملة لا يبشر كثيرا من أجل استعادة مدينة الموصل. ويعتقد الكاتب أن المعركة على تكريت تلخص واحدا من أهم ملامح التنظيم وهو «انقسام أعدائه الكثر».
ويوضح أكثر بالإشارة إلى الميليشيات الشيعية والدور الإيراني في دعمها وتسليحها. ولا يوجد في القوة المكونة من 20.000 مقاتل شيعي سوى 3.000 جندي عراقي.
وعن عدم مشاركة الطائرات الأمريكية في الحملة على تكريت يفسر الكاتب أن هذا نابع من مخاوف واشنطن من تحول طائراتها إلى مدافع طائرة للجماعات المعادية للسنة وأعمال التطهير التي تقوم بها.
وفي هذا السياق يقول إن توافق الولايات المتحدة وإيران على عدو واحد لا يعني أنهما تقاتلان معا، فكل يخوض معركته بطريقته الخاصة. ويعيد الكاتب هنا ما قاله سابقا من أن قدرة التنظيم على الصمود نابعة من تشتت القوى التي تهاجمه. فعدم تسجيل التحالف الدولي أي انتصارات ضد الجهاديين ينبع من أن الفشل سياسي أكثر منه عسكري. فعدم توفير الغطاء الجوي للقوى التي تهاجم التنظيم وهي الميليشيات الشيعية في العراق والجيش السوري في سوريا لسبب في استمرار مقاومة التنظيم.
ويوضح كيف أدى التعاون الجوي- الأرضي وأجبر الجهاديين على التراجع وذلك في بلدة عين العرب/كوباني الكردية. فقد تعاون الطيران الأمريكي مع المقاتلين السوريين الأكراد على الأرض وشنت 700 غارة.
وتكرر التعاون في شمال العراق حيث نسق الطيران الأمريكي مع قوات البيشمركة في العمليات التي أخرجت الجهاديين من جبل سنجار.
وعليه يمكن للتنظيم مواجهة هجمات مدعومة من إيران ومنفصلة عن الهجمات المدعومة من أمريكا لكن لا يمكنه الصمود أما القوتين معا. ويعتقد الأمريكيون والغربيون أنهم فعلوا ما يكفي لوقف زخم تقدم التنظيم حيث توقف توسعه منذ العام الماضي.
وهذا وإن كان صحيحا إلا أن تركه يواصل أفعاله البربرية حتى ينتهي بنفسه تفكير ينم عن قصر النظر.
ويرى كوكبيرن أن التنظيم لن ينفجر من الداخل عبر ثورة شعبية فلا يزال قادرا على التجنيد والتسليح والتدريب وجمع الضرائب. وبهذه المثابة فـ «الدولة» هي أقوى من أي دولة مجاورة لها.

لن ينتهي
وفي تلخيصه لرحلته التي حاول من خلالها التعرف على نبض الحياة في داخل «خلافة» أبو بكر البغدادي وقابل عددا من الأشخاص الذين هربوا من مناطق التنظيم، وجد أن العديد منهم عبروا عن السخط والخيبة من حكامهم الجدد لكن أحدا منهم لم يتوقع نهاية قريبة لحكمهم. مع أن معظم من قابلهم كانوا من السنة وقدموا شهادات سلبية عن التنظيم رغم أنه قد يمثل بديلا عن النظام الطائفي الفاسد.
وكما قال الموظف الحكومي في هيت واسمه فيصل»نكره تنظيم الدولة، لكن تخيل إن استبدل بالميليشيات الشيعية»، وأردف قائلا «سيكون الوضع مرعبا، كل بديل أسوأ من الذي سبقه». ورغم تعرض التنظيم لتحديات متزايدة، عسكرية واقتصادية إلا انه صمد أمام التحدي، فمناطق حكمه واسعة وتحتاج إلى أكثر من 5.000 مقاتل الذين استخدمهم لاحتلال الموصل، فيما تمتد جبهات القتال مع الأكراد على 600 ميل (مقارنة مع الجبهة الغربية في الحرب العالمية الأولى والتي لم يزد طولها عن 440 ميلا).
ومن أجل التصدي للإحتياجات العسكرية فرض التنظيم نظام الخدمة العسكرية، فرد من كل عائلة. ولأن عدد السكان في مناطقه يزيد عن 6 ملايين فقد زاد حجم قواته عما كانت عليه في العام الماضي.
ومع ذلك لم يحظ نظام الجندية بدعم من السكان ولهذا بدأت العائلات تفر من مناطقه خاصة عندما عدل نظام التجنيد ليشمل من هم تحت سن الـ 16 عاما. وفي الوقت الذي تتراجع فيه مستويات الحياة في مناطقه إلا أن سلطة التنظيم لم تضعف لأن كل المصادر المتوفرة لديه تذهب للجهود الحربية. ومن هنا يحصل المقاتلون على رواتب بالإضافة لمساعدات غذائية ووقود ويسمح لهم استخدام الإنترنت. ويضيف أن الكوادر العسكرية الجديدة تتلقى تدريبا جيدا يمزج بين العقيدة الدينية والخبرة العسكرية.
وينقل عن قادة أكراد خاضوا معارك في الأسابيع الماضية ضد مقاتلي التنظيم وشهدوا أنهم يقاتلون بحماسة وقوة ويستطيعون تحمل خسائر بدون خوف.

انتقام
وتكشف الشهادات عن تراجع في شعبية التنظيم بسبب ممارساته العنيفة وتراجع مستويات الحياة والتجنيد وفرضه الشريعة بطريقة متشددة. ويمكن أن يفتح هذا الباب أما ظهور حركة معادية له كما حدث ما بين 2006- 2007 عندما سلحت الولايات المتحدة عشائر سنية لقتال القاعدة فيما عرفت بالصحوات.
ولن يتحقق هذا السيناريو في العراق اليوم لأن التنظيم أقوى من سابقة القاعدة ونظرا لعدم وجود قوات أمريكية تشرف على التدريب والتمويل. ولعل الخوف الذي زرعه التنظيم في قلب من يحاول مواجهته يمنع القبائل اليوم من التمرد عليه بدون أن يكون لها ما يسندها، وما حدث لعشيرة البونمر في غرب ووسط العراق دليل على الوحشية التي تصرف فيها التنظيم ضد من يحاول مساءلة سلطته.
وبحسب الشيخ نعيم القعود أحد مشايخ البونمر فقد قتل من القبيلة منذ 22 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي 864 شخصا، تضاف إليهم أعداد من المفقودين.
ويصف الشيخ نعيم ما جرى لقبيلته بأنه عملية إبادة جرى ضد قبيلة واحدة، وشمل انتقام التنظيم الأطفال والنساء. ويرى القعود أن 90% من عشائر الأنبار إما تعاونت مع التنظيم او انضمت إليه وهذا يفسر قدرته على فرض سلطته على المنطقة بسرعة كبيرة.
واشتكى القعود بمرارة من عدم تلقي قبيلته الدعم من الأمريكيين أو الحكومة العراقية. وهو يعتقد أن سبب حنق تنظيم الدولة على القبيلة نابع من مشاركتها الأمريكيين عام 2006 في قتال القاعدة. ولم يتوقف انتقام التنظيم على القبائل التي تمردت عليه بل واستهدف أي شخص له علاقة بالحكومة العراقية، سواء كان موظفا أو جنديا او سياسيا.
وينقل عن عراقي هرب إلى معسكر حارشيم للاجئين قرب إربيل أن لجأ لمنطقة كردستان خوفا من انتقام التنظيم من العائلة بسبب انضمام أحد أبنائها للجيش العراقي.
وفي النهاية يقول كوكبيرن أن تمردا ضد تنظيم الدولة غير محتمل إلا إذا ضعفت سيطرته بسبب هزيمة عسكرية. ولن يحدث هذا طالما ظل أعداؤه منقسمين.

&
&