& ناصر الحقباني

انتقد الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، الموقف «السلبي» الذي تلعبه إيران في بلاده، قائلاً إن إيران «لم تقدم شيئًا ملموسًا للبنان، بل مجرد صداقة ونيات». وأضاف في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» أن حزب الله «أضر» هو الآخر بلبنان، وباقتصاده، مشيرًا إلى أن «سمعة البلد تراجعت اقتصاديًا بسبب تورط حزب الله في شؤون سوريا».

وذكر الرئيس اللبناني السابق أيضًا أن «استخدام لبنان وأراضيه منصة للهجوم على بلدان صديقة ومجاورة للبنان، يعد انتقاصا للسيادة اللبنانية بالدرجة الأولى ولسيادة الدولة على أراضيها، وأنا ضد ذلك». وبخصوص الوضع في سوريا، قال سليمان إن «لبنان يتمنى إيجاد حل في سوريا، حيث سينعكس ذلك إيجابيًا على لبنان، على الأقل وقف ارتهان الرئاسة اللبنانية كورقة ضغط على سبيل الحل السوري».

واعتبر سليمان أن الحملة الإعلامية الموجهة في لبنان ضد السعودية ودول الخليج «خطأ قاتل وكبير». وأضاف: «نحن مع السعودية، وتربطنا علاقات تاريخية، لا يجب أن تتعرض للأذى من أي طرف لبناني، مهما كان الموقف السياسي، وأنا تصديت عدة مرات للذين أطلقوا تصريحات ضد السعودية بشكل أساسي، وضد باقي الدول الخليجية والعربية».

ولدى سؤاله عن موعد حل الأزمة الرئاسية في لبنان، قال سليمان إنه يتمنى «أن يكون ذلك غدا، لكن لا أعلم» متى سيجري اختيار رئيس للجمهورية بالفعل.

&

&