&إبراهيم أبو زايد

أشادت الحكومة البريطانية بقدرة السعودية على استضافة مناسك الحج، واستقبال الأعداد الهائلة من المسلمين في أكبر التجمعات الإنسانية في العالم.

وقال إدوين سموأل المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): «الحج من أكبر وأروع التجمعات الإنسانية بالعالم، تستضيف السعودية كل سنة أعدادا هائلة من المسلمين لتأدية فريضة هي حلم كل مسلم، مشهد رائع، وأكبر دلالة على التنوع والإنسانية. وأنا كغير مسلم، أرى روح التقوى والتسامح والشمول انه نموذج يقتدى به».

وأضاف سموأل في تغريدة أخرى: «عيد الأضحى ليس مجرد مناسبة ليدرك المسلمون في أنحاء العالم نعمتهم، بل هي أيضا مناسبة ليحتفي بها المسلمون وقت الحج بوحدتهم من خلال تنوع أعراقهم وخلفياتهم. بريطانيا تتقاسم مع المسلمين هذه القيم التي تروج لها الحكومة البريطانية».

من جانبها، هنأت وزارة الخارجية البريطانية، المسلمين بعيد الأضحى المبارك، وقالت في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): «نتمنى لجميع الحجاج إلى مكة المكرمة حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً، ونقدم التهنئة لجميع المسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى».

واستضافت السعودية في حج هذا العام، (2.371.675) حاجّاً، من 80 دولة، حيث بلغ إجمالي أعداد الحجاج من الخارج (1.758.722) حاجّاً، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (612.953) حاجّاً.

ووفرت السعودية وبجاهزية تامة من جميع القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج وبمختلف أنحاء المشاعر المقدسة الخدمات الأمنية والطبية والإسعافية والتموينية وكل ما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام.