: آخر تحديث

قناة ووكالة تستخدمان الضخ المكثف للإشاعات لتشتيت المتلقي وهز ثقته

أبها، الرياض: الوطن، سليمان العنزي 


ضربت وكالة رويترز للأنباء، وشبكة قنوات الجزيرة القطرية، بكل معايير مهنة الصحافة والإعلام عرض الحائط، وتخلتا عن كل مهنية، مدعيتين في تغطيتهما لقضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ومعتمدتين في ترويج أخبارهما على مجرد روايات غير مستندة إلى أدلة واقعية، وعلى سيناريوهات أشبه بالتخيلات، وعبر استخدام منهجيات الضخ الإعلامي المكثف، بشكل يضخم القضية، ويضع القارئ تحت تأثير التوجيه غير المعلن.

في العرف المهني، تلتزم كل المؤسسات الإعلامية بمعايير دقيقة في تغطياتها للأحداث، وتستند في هذه التغطيات إلى مصادر رسمية، وإلى عدم الانحياز، وعدم البحث عن إثارة الفتن وكيل الاتهامات المسبقة، وإطلاق الأحكام على علاتها دون التحقق والتيقن والبحث والاستناد إلى دلائل قاطعة من مصادرها المعنية.

لكن وكالة رويترز للأنباء، ومثلها شبكة قنوات الجزيرة، ضربت بهذا الأمر عرض الحائط، وتخلت عن كل مهنية مدعية في تغطيها لقضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، معتمدة في ترويج أخبارها على مجرد روايات غير مستندة لأدلة واقعية، وعلى سيناريوهات أشبه بالتخيلات، وعبر استخدام منهجيات الضخ الإعلامي المكثف، بشكل يضخم القضية، ويضع القارئ تحت تأثير التوجيه غير المعلن، ويقوده إلى تبني وجهات نظر هذه الجهات بحكم التكرار والإصرار عليها، وكأنها حقائق واقعية، انعكاسا لميدأ «اكذب واكذب حتى يصدقك الآخرون».

 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عايلة حمد
ahsan - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 02:44
عن اي جزيرة انت تتكلم اقول لك عائلة حمد في حرب مع المملكة يقول لي الجزيرة
2. الجزيره
ali - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 03:22
ان قناه الجزيره تمثل العمل الصحفي المهني..تنقل الاخبار بمصداقيه ومهنيه عاليه. .. وثانيا رأى العالم بان جمال الخاشقجي دخل القنصليه لكنه لم يخرج.
3. ابتزاز حقير
وليد - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 09:28
سبحان الله منذ اسبوعين والعالم منشغل بقضية اختفاء الاخواني جمال خاشقجي وجميع وسائل الاعلام نسوا العشرات الذين يقتلون يوميا على يد نظام بشار الاسد ونسوا العشرات الذين غيبهم نظام خامنئي في سجونه الرهيبة ونسي العالم العشرات من الذين اغتالتهم المخابرات التركية من المعارضين الاتراك من القومية الكوردية وللعلم سفارات وقنصليات سورية وايران وتركيا وغيرها تستخدم كأوكار في قتل اي معارض لتلك الحكومات والغريب ان تركيا تعترف ان الخاشقجي كان يحمل ساعة تصور وتسجل كل مايحدث لصالحها وهذا ان كان صحيحا اكرر ان كان صحيحا فهو اعتراف صريح بانها جندته للتجسس على بلده السعودية وانا على يقين ان القيادة السعودية ستخرج منتصرة من هذه المؤامرة الخبيثة التي من الواضح ان هدفها التأمر والابتزاز وسوف تستمر السعودية في قيادة العالم العربي والاسلامي نحو الامن والاستقرار والتقدم .
4. Fake News
Wassimlk - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 10:25
أولا يا وليدخاشقجي ليس إخوانيا .كلمة اخواني تستعمل لترسيخ الديكتاتورية في كل الدول العربية.الجزيرة قناة دو مصداقية عالية باعتراف العالم.الرجل دخل ولم يخرج.؟؟؟نريد حكام يخدمون بلدانهم بالديمقراطية .اتحداك ان تعطيني اسم ملك أو رءيس منتخب.والله تشمئز القلوب لما ترى افعالهم.من الصعب ان تقنع أي واحد في العالم ولو كان غير مسلم بانهم أناس يريدون الخير لبلدانهم.فهم أعداء شعوبهم بكل المقاييس .
5. طهر الحق
Wassim - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 11:15
من ينتقد الجزيرة يجب عليه ان يركع لها.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد