أكد إنجاز اللجنة العليا لقضايا الفساد العام المهام المنوطة بها، وإنهاء أعمالها التي استغرقت نحو 15 شهرا باستعادة 400 مليار ريال من المتهمين بالفساد، نجاح المملكة في تحقيق هدفها من إنشاء اللجنة، وهو الحرب ضد الفساد، فيما برزت 9 نتائج عكست شفافية الدولة ونزاهتها في حملة مكافحة الفساد، وجاءت تأكيدا للهدف الأسمى، وهو حماية المال العام.

أكد إنجاز اللجنة العليا لقضايا الفساد العام المهام المنوطة بها وإنهاء أعمالها باستعادة 400 مليار ريال من المتهمين بالفساد، أن المملكة تمكنت بنجاح من هدفها من إنشاء اللجنة وهو الحرب ضد الفساد، وبرزت 9 نتائج عكست شفافية الدولة ونزاهتها في حملة مكافحة الفساد، وكانت تأكيدا للهدف الأسمى وهو حماية المال العام.
&
&انتهاء التحقيق

أسس انتهاء التحقيق في قضايا الفساد لمرحلة حاسمة من تاريخ المملكة يقودها بنجاح ولي العهد، عنوانها الحزم في محاربة الفساد والمفسدين، وحماية المال العام من خلال الحرب على الفساد تجفيف منابعه في الأجهزة الحكومية. وعكس انتهاء عمل اللجنة العليا لقضايا الفساد العام بعد استكمال أعمالها واستعادة 400 مليار ريال للخزينة العامة للدولة، تمكن الدولة بنجاح من هدفها من إنشاء اللجنة وهو الحرب ضد الفساد.

إغلاق الملف

تمثل أول النتائج التي عكست نهج النزاهة والشفافية في لجنة قضايا الفساد في أنه مع تحقق الهدف الأساسي الذي أنشئت من أجله اللجنة العليا لقضايا الفساد العام، فإن الدولة راعت أيضا إعلان انتهاء أعمالها بشكل رسمي وإغلاق هذا الملف بشكل نهائي. كما يسجل للدولة شفافيتها منذ اليوم الأول لبدء اللجنة العليا لقضايا الفساد العام، وإشعار المواطنين عن تفاصيل أعمال اللجنة أولا بأول حتى انتهاء أعمالها.

حماية المال العام

حرصت اللجنة في أعمالها على أن كل من ثبتت براءته من حملة مكافحة الفساد أو وافق على التسوية لاستعادة أموال الدولة فقد تم إطلاق سراحه، وهو ما يسجل للقائمين على الحرب ضد الفساد، وتأكيدا للهدف الأسمى وهو حماية المال العام. وهو نهج يؤكد استمرار الدولة على نهجها في حماية النزاهة ومكافحة الفساد والقضاء عليه.

&عدم الكيل بمكيالين

ومن أبرز النتائج التي أظهرتها الحملة هي أن الجهات المختصة السعودية لا تكيل بمكيالين، وعودة العشرات إلى ممارسة دورهم في المجتمع بشكل اعتيادي، بما يؤكد أن حملة مكافحة الفساد كانت موجهة فقط لمن ثبتت إدانتهم أو رفضوا تسوية أوضاعهم المالية المتهمين فيها. وفي الوقت نفسه الذي شددت توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بقطع دابر الفساد في البلاد، فإن التوجيهات ذاتها كانت تؤكد على ضرورة منح كل من لم تتم إدانته أو سوّى أوضاعه الفرصة للعودة لممارسة حياته العامة كما كان.

&تفاعل المجتمع السعودي

المملكة قادمة على خطوات تنموية كبيرة ضمن رؤيتها 2030 وتحتاج إلى حمايتها من الفساد، وأيضا تحتاج إلى كل أبنائها للمشاركة في تلك الخطوات. ويسجل للمجتمع السعودي تفاعله مع حملة مكافحة الفساد، وعدم إقصاء كل من ثبتت براءته أو سوّى أوضاعه. ومن أبرز النتائج التي أظهرتها الحملة أنه لا توجد حملة ضد الفساد في العالم تعيد من تثبت براءتهم أو تمت تسوية أوضاعهم إلى ما كانوا عليه، كما حدث في المملكة، وهذا يؤكد من جديد أن الدولة لا تنتقم من أبنائها بقدر ما تقوم بدورها في الحفاظ على المال العام.

&نتائج أكدت النزاهة والشفافية

&اللجنة

1 - انتهاء أعمالها وإغلاق الملف بشكل نهائي مع تحقق الهدف الأساسي الذي أنشئت من أجله

2 - إشعار المواطنين بتفاصيل أعمال اللجنة أولا بأول حتى انتهاء أعمالها

3 - إطلاق سراح كل من ثبتت براءته أو وافق على التسوية يؤكد الهدف الأسمى وهو حماية المال العام

&4 -منح كل من لم تتم إدانته أو سوّى أوضاعه الفرصة للعودة لممارسة حياته العامة كما كان

5 - حملة مكافحة الفساد كانت موجهة فقط لمن ثبتت إدانتهم أو رفضوا تسوية أوضاعهم المالية المتهمين فيها
&
المجتمع السعودي
&
6 - تفاعل المجتمع السعودي مع حملة مكافحة الفساد وعدم إقصاء كل من ثبتت براءته أو سوّى أوضاعه
&
الدولة

7 - لا توجد حملة ضد الفساد في العالم تعيد من ثبتت براءتهم أو تمت تسوية أوضاعهم إلى ما كانوا عليه، كما حدث في المملكة

8 - الدولة لا تنتقم من أبنائها بقدر ما تقوم بدورها في الحفاظ على المال العام

9 - المملكة قادمة على خطوات تنموية كبيرة ضمن رؤيتها 2030 وتحتاج إلى حمايتها من الفساد