في سياق اهتماماتي بلُغتِنا العربية الأُم، تابعتُ الأُسبوع الماضي ما يقوم به "مجمع الملك سَلمان العالَمي" من جهد ساطع في تعزيز العربية لغةً عالَمية (صحيفة "الرياض" - العدد 19736 - الخميس 7 يوليو 2022)، تنسيقًا مع "معهد العالَم العربي" في باريس، تنفيذًا برامجَ وأَنشطةً يتوجَّه جزءٌ منها إِلى "تعليم العربية لغير الناطقين بها"، خصوصًا في مجال "الحوسبة اللغوية وفوائد استعمالها في المشاريع"، ضمن خطة نبيلة رساليَّة لـــ"إِبراز قيمة العربية في عُمقها اللغوي منبعًا للثقافة العربية، محافَظةً على سلامتها بنشْرها ونشْر ثقافتها وتيسير تعلُّمها وتعليمها".

هذا الأَمر يأْخذني 30 سنة إِلى الوراء حين كنتُ (سنة 1992) أُدرِّس العربية لغير الناطقين بها، في معهد اللغة العربية لدى جامعة ميدلبُري (ولاية ڤيرمونت الأَميركية). وكان معظم طلَّابي من الدبلوماسيين الذي تُرسلهم وزارة الخارجية الأَميركية إِلى ذاك المعهد، تعميقًا مهارتهم في اللغة، واستعدادًا لانتدابهم لاحقًا سفراء لدولتهم في الدول العربية.

كان يلفتني لدى طلَّابي لا حبُّهم العربية وحسْب، بل تعلُّقهم بها لغةً غنية عريقة شاسعة المدى الحضاري والتاريخي والتراثي، عبَّروا لي به في نهاية الفصل الدراسي عند وضْعهم أُطروحةً موجزة لتخرُّجهم، كنت أَطلُبها منهم حول مواضيع ذات علاقة باللغة العربية أَو الحضارة العربية أَو التاريخ الإسلامي. ذلك أَنهم استوعبوا قواعدها وتمرَّسوا بتمارينها، وكنتُ، كما لا أَزال أَذكر، أَرى الإِصغاء في عيونهم وعقولهم وتلقُّفهم، حين كنتُ أَشرح لهم قصيدة للمتنبي أَو جميل بثينة أَو النابغة الذبياني، فيدخلون من خلالها إِلى أَجواء البيئة العربية في فترات الجاهلية وصدر الإسلام وما أَزهر بعدها من حضارة في العصرين الأُموي والعباسي امتدت أَشعتها على الغرب عمومًا وعلى ديار الأَندلس بشكل خاص.

إنه التراث، تراثُنا، الغالي علينا جميعًا والموجب حفاظنا عليه بأَغلى ما عندنا من وسائل ووسائط ومنصات إِلكترونية حديثة، كي يكون العلم في خدمة تراثنا. وهو هذا ما أَسعدني اطِّلاعي عليه من خلال العمل على تثمين التراث وحمايته، كما جاء في لقاء الرباط عقدتْه "منظمة العالم الإِسلامي للتربية والعُلُوم والثقافة" (إيسيسكو)، برئاسة الطبيب السعودي الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام للــ"إِيسيسكو"، تركيزًا على "تحميل المجتمع المدني مسؤُولية الحفاظ على هذا التراث" (صحيفة "الرياض" - العدد 19736 - الخميس 7 يوليو 2022). وهذا طبيعي وبديهي، أَن ينهض المجتمع المدني في أَيّ دولة عربية ناشطة إِلى تبنّي سياسة التراث الثقافي ونشْرها والعمل الدؤُوب المستدام للحفاظ عليها.

وكان لافتًا في لقاء الرباط إِعلان الدكتور المالك عن قرب إِصدار "سلسلة كتُب تعليمية وإِرشادية لأَشكال التراث وسبُل التعاطي معه والعمل على تعزيز برامج التكوين الجامعي وتدريب الجيل الجديد على وعي التراث وحفظه إِرثًا غنيًّا جيلًا بعد جيل".

وأَعرف أَن العربية في قمة اهتمامات الـــ"إِيسيسكو" من حيث هي منصة الشرف لانتشار المبادئ والنُظُم في برامج المنظمة. من هنا أَن اللغة هي عصب العمل المؤَسساتي سابقًا ولاحقًا ومستقبَلًا.

وانطلاقًا من المقولة السائدة إِن "وطن الإِنسان لُغتُه"، يحملُها معه أَنَّى ارتحل أَو هاجر، فتكون موطنَه النفسي والذهني، باقية في وجدانه يعمل على ترسيخها وتأْصيلها، تتَّخذ جهود "مجمع الملك سَلمان العالَمي" مداها الأَقصى في جعل العربية وطنًا لكل عربي، يرسِّخه عميقًا في أَرض الوطن، ويحمله ذخرًا نابضًا إِلى أَيّ بلاد يستوطنها، فخورًا بإِرثه العربي المتجذّر في شرايين لُغته.