: آخر تحديث

رغم المِحن يتعهد الإقليم بمكافحة العنف ضد المرأة

معروفٌ أن من علامات الاتزان والرجاحة بقاء المرء محافظاً على خِصاله الحميدة والاستمرار في خطابه الإنساني في أحلك الأيام، وأن لا تدفعه الظروف الاستثنائية بأن يغدوغير الذي كان عليه قبل الواقعة التي ألمّت به، وأن لا ترديهالملمات إلى حالة المتخبط الذي ينقاد إلى اقتراف موبقاتٍ لا تتناسب مع موقعه وقيمه وما كان يدعو إليه من قبل، وبعيداً عن التقريظ فهذا ما قرأناه في كلمة نيجيرڤان بارزانى رئيس وزراء إقليم كردستان في مراسيم افتتاح الحملة الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة في الإقليم يوم الاثنين في27/11/2017.

وفيما يتعلق بتلك الحملة بدا لمتابع الخطاب أن صاحبه ينطلق من حكمة "إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود" وحيث تنوي حكومة الإقليم إتمام مشروع مكافحة العنف ضد المرأة بما يتوفر لديها من الإمكانيات ضمن الظروف المتاحة في الوقت الراهن، في محاولةٍ منها بألا يتراجع الإهتمام بهذا الجانب الهام قط بناءً على الانتكاسة التي ألمّت بالإقليم في منتصف الشهر المنصرم، وأنها إذا لم تكن قد حققت خطوات مأمولة ومتقدمة جداً في هذا الجانب، فعليها على أقل تقدير أن تحافظ على الموجود وتحرص عليه،وبألا تتأثر أو تتراجع قضية المرأة بالكبوة السياسة والاقتصادية في الإقليم، وذلك بالرغم من الويلات المفاجئةالتي انصبت على رأس الإقليم منذ السادس عشر من الشهر الماضي، بالرغم من أن المتربصين بالإقليم لم يهدفوا فقط من خلال زناخة ما اقترفوه في ذلك اليوم الأسود الإساءة للبارزاني وحده، إنما كان هدفهم الأول والرئيس إفشال تجربة إقليم كردستان التي غدت تغيظ دول الجوار وكذلك تقض مضاجع أهل الحسد والمقت في بغداد.

إذ في مراسم إعلان الحملة الوطنية العاشرة لمناهضة العنف الأسري تحدث رئيس وزراء إقليم كردستان قائلاً:بأن هذه السنة وكما السنوات السابقة سنعمل جاهدين للقضاء على استخدام العنف ضد المرأة في الإقليم، منوهاًأن هذه هي العاشرة على التوالي وحكومة الإقليم مستمرة بالحملة الوطنية لمناهضة العنف، ساعية لتأمين المساواة والعدالة الاجتماعية، مشيراً إلى أنه على الرغم من صعوبة الأحداث الأخيرة في إقليم كردستان، إلا أنه هذه السنة وكما في السنوات السابقة والى جانب الحكومات والمنظمات الدولية المدنية في أنحاء العالم ومن خلال إرادتنا السياسية سنعمل جاهدين لتأمين السلم والاستقرار في الإقليم، ونكثّف الأعمال والأنشطة المتعلقة بذلك الجانب من أجل القضاء قدر المستطاع على ممارسات العنف بحق المرأة داخل الأسرة والمجتمع وعلى المستوى الوطني والإقليم برمته.

وظهر بأن الحكومة ماضية في تطبيق فحوى خطابها المتعلق بمناهضة العنف الأسري، وأن الأحداث التي جرت في الأونة الأخيرة لم تُسقط قضية العنف ضد المرأة من سلم الأولويات لدى الحكومة، حيث شدّد بارزاني على أن شعب كردستان شعب مسالم، وشعب منفتح ومتسامح يدافع عن نفسه باستمرار، ولكنه لا يستخدم العنف أبداً لحل المشاكل وتأمين حقوقه الأساسية والمدنية والإنسانية، بل ويود شعب الإقليم أن يصل إلى هذه الحقوق التي ناضل من أجلها ماضياً وسيتمر في نضاله لاحقاً بطرق ديمقراطية وبصورة سلمية حضارية.

كما أنه بخصوص الخطوات التي اتخذتها حكومة الإقليم منذ سنة 2001 والطريقة المختلفة في التعاطي مع الجرائم المقترفة بحق المرأة مقارنةً مع باقي مدن العراق أشار نيجيرفان البارزاني إلى أن إقليم كردستان يتعامل مع قتل المرأة ومهما تكون الذرائع مثل كافة أشكال القتل الأخرى، وليس بموجب المادة (377) والمواد (138)و(130)و(131)و(133) من قانون العقوبات العراقية، والتي تعاقب المتهمين بقتل المرأة باحكام خفيفة بدعوى الشرف، كما أكد بارزاني أن الزواج من أكثر من امرأة تم تحجيمه الى درجة كبيرة في إقليم كردستان بموجب القانون من خلال وضع مجموعة من الشروط الصعبة، كما وتم رفع عمر الزواج إلى سن (18) كحق أساسي، ومن أجل أن تتمكن الفتيات من تطوير تعليمهن وإنماء ذواتهن في هذا البلد، ومن الخطوات العملية لحكومة الإقليم لتنظيم قضية المرأة بشكل مؤسساتي بغية القضاء على العنف ضدها وتحسين الحالة الاجتماعية لها، تم تأسيس مديريات لمناهضة العنف، وتأسيس أعداد كبيرة من بيوت الإيواء للنسوة المهددات، وتأسيس المجلس الأعلى لشؤون المرأة وجمعية رعاية حقوق المرأة.

وجديرٌ بالذكر أنه مع كل الظروف القاهرة التي مرت علىإقليم كردستان، فإن سلطات الإقليم لم تلجأ إلى معاقبة الأبرياء أو الخناق عليهم بجريرة ما فعلته الأنظمة المجاورة،أو تسيء التصرف مع اللاجئين إليه كرد فعل على ما أقدمت عليه الحكومة المركزية في بغداد، إنما العكس تماماً هو الذي حصل، حيث أنه ورغم الإمكانيات البسيطة لحكومة الإقليم مقارنةً مع الميزانية الهائلة لبغداد وعظمة تركيا اقتصادياً، إلا أننا كثيراً ما شاهدنا الأخيرة وهي بين فينة وأخرى تهدِّد الغرب عموماً وأوروبا على وجه الخصوص باللاجئين السوريين، بينما الإقليم احتضن وبصدرٍ رحب خلال السنوات الأربع الماضية مليوني نازح ولاجيء من سوريا وكذلك من مدن العراق رغم معاداة بغداد ومحاربتهاالإقليم مالياً ومعنوياً وسياسياً وعسكرياً؛ إذ لم يمنن الإقليمأحداً على إيوائه اللاجيئن، ولا استخدمهم أو قام بابتزازهم لأهدافٍ سياسية كما تفعل الدول المجاورة لسوريا باللاجئين، وفوق ذلك فإنه وعقب هجوم الحشد الشعبيوالقوات العراقية على كركوك وطوزخورماتو والمناطق الاخرى، شرِّد أكثر من (160) ألف شخص من تلك المناطق واتجهوا إلى داخل الإقليم، وحيث تعرضت النسوة والفتيات في تلك المناطق التي غزاها الحشد الشعبي إلى العنف والاعتداءات الجنسية وفق تقارير منظمات المجتمع المدني.

علماً أنه عندما تتدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في بلدٍ ما من العالم، فإن النسوة عادةً ما يكنّ في مقدمة من يدفعن ضريبة التغيير أو التقهقر العسكري أو السياسي في ذلك البلد، إلاّ أن حكومة الإقليم تعهدت بأن تستمر الحملة ضد كل من يمارس العنف بحق المرأة، فقال رئيس الحكومة حيال ذلك مخاطباً النساء في كلمته "بأننا لن نسمح بأن تتراجع حقوقكن إلى الوراء، ولن نسمح بأن تعودوا مرة أخرى الضحايا الرئيسيين للحروب والصدامات، ونعاهدكن بأن التطورات التي حققناها خلال خمس وعشرين سنة الماضية سوف تستمر، وحكومة الإقليم مثلما كانت ستقدم لكن تعاونها وتكون قريبة منكن".

عموماً فالحملة الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة في إقليم كردستان هذه السنة تأتي بالتزامن مع حملة عالمية تقام من قبل النساء لمناهضة التحرش الجنسي في أماكن العمل من قبل الرجال من أرباب العمل والمتنفذين في المؤسسات والورشات والمصانع، كما وبمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة تسعى حكومة الإقليم تشريك كل الشرائح الاجتماعية والعمرية لتنفيذ المشاريع في نوادي الأطفال ودور الشباب والمعاهد والجامعات، وإقامة الندوات والورشات التوعوية والتثقيفية من خلال الأنشطة والأعمال الفنية والإبداعية.

ختاماً أحسب أنه بالرغم من مرارة الغصات التي تجرعهاشعب الإقليم ومعه كل الطاقم السياسي ممن يُشغلهم مصير وأمن وغذاء وأمان الإقليم وناسه، فإن حكومته الفتية عاهدت نفسها بألا تتأثر حقوق المرأة فيها بالمجريات الأخيرة، وأن تظل تعمل الحكومة على الفصل التام بين ما يتعرض له الإقليم من قبل كل المعادين له من دول الجوار وكذلك القابعين في بغداد ممن يتحينون الفرصة لإنهاك أو إنهاء تجربة الإقليم، وبأن تفصل جيداً بين السياسة وبين حياة الناس عامةً والنساء بوجهٍ خاص، والتعهد بألا تنزلممارسات الحكومة يوماً إلى مستوى رداءة مَن يحيكون المؤامرات والأحابيل ضد شعب الإقليم ويكنون له كامل الضغائن، إنما ومن خلال السلوكيات الممارسة وبناءً على التقارير الميدانية، فيبدو لنا وكأن رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني يعمل بما جاء في وصية الإمام الباقر إلى جابر الجعفري بقوله: " يا جابر أوصيك بخمس: إن ظُلمت فلا تظلم، وإن خانُوك فلا تخُن، وإن كُذّبت فلا تغضب، وإن مُدحت فلا تفرح، وإن ذُمِمتَ فلا تجزع". 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خسارة كبيرة
فول على طول - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 13:32
المقال جميل جدا والى أن وصلت الى الجملة التى تقول : جاء في وصية الإمام الباقر إلى جابر الجعفري بقوله: " يا جابر أوصيك بخمس: إن ظُلمت فلا تظلم، وإن خانُوك فلا تخُن، وإن كُذّبت فلا تغضب، وإن مُدحت فلا تفرح، وإن ذُمِمتَ فلا تجزع". ..انتهى الاقتباس . سيدنا الكاتب اذا أردتم انصاف المرأة يجب الابتعاد نهائيا عن شرع اللة الحنيف وعن المشعوذين وعن أقوال الباقر وغيرة من أهل العلم الثقاة ..انتهى- عليكم العودة الى ديانتكم الأصلية والابتعاد عن شرع اللة وكلام الباقر الذى يبيح مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ونكاح الأطفال وتفحيذ الرضيع وضرب الزوجات ..والمرأة مثل الكلب والحمار والنعجة الخ الخ الخ . شرع اللة الحنيف وكلام الباقر وغيرة من أهل العلم لا يتفق اطلاقا مع حقوق المرأة . انتهى .
2. بنت العبيدي
محمد موسوي - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 09:33
جميلة العبيدي النائبة في البرلمان العراقي حاليا وبائعة خضرة في سوق جميلة سابقا بدلالة انها لم تزل تستعمل نفس هندامها اوصت البرلمان بتعدد الزوجات وخصوصا من الارامل والمطلقات يعني مقابل الحصول على هبة مليونية من الحكومة يعني انها تدعو علنا للساقطين ياغتنام الفرصة والحصول على الملايين من ظهر الحكومة المفلسة ,
3. فول بعد التحية
مضاد رزكار - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 12:25
ملاحقتك المستمرة والمغرضة واللرافضة لأقوال الحكماء المسلمين تدلل على مدى حقدك على كل من ينتمي للإسلام دون النظر إلى حكمته حتى لو كانت صائبة، هل لايوجد ـ في نظرك ـ حكيم عربي مسلم واحد من بين مليارات المسلمين وعلى مرّ أكثر من خمسة عشر جيلاً، أو إنك لم توافق حتى على المقولة التي أقرّها كل فلاسفة العالم في عدم التفريط بأية حكمة حتى لو جاءت على لسان مجنون، ما خطْبُك يارجل؛ هل حكمتَ مسبقاً على كل حكيم مهما كان إنسانياً ومهما كانت حكمته فريدة أو فيها إضافة بمجرد أن تشمّ منه رائحة انتمائه للإسلام؟ لو كنتَ موضوعياً لناقشتَ الكاتب في موضوعته, أم إنّك حسبتَ نفسك أفهم فهماء العصور والأزمان، يؤسفني أن أقول لك ياسيد فول؛ إنّ حالتك مستعصية والعياذ بالله! ولكن مع ذلك لاتبخل على نفسك بالذهاب إلى طبيب نفسي فعسى ولعلّ تبرأ من مرضك هذا قبل أن يقضي عليك فقد قال الحكماء ((الغرور يؤدي بصاحبه إلى التهلكة!)).
4. بنت العبيدي 2
محمد موسوي - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 12:31
جميلة العبيدي النائبة في البرلمان العراقي حاليا وبائعة خضرة في سوق جميلة سابقا بدلالة انها لم تزل تستعمل نفس هندامها اوصت البرلمان بتعدد الزوجات وخصوصا من الارامل والمطلقات يعني مقابل الحصول على هبة مليونية من الحكومة يعني انها تدعو علنا للساقطين ياغتنام الفرصة والحصول على الملايين من ظهر الحكومة المفلسة , نص ما قالته جميلة لوكالات الانباء ...,قالت النائبة عن تحالف القوى جميلة العبيدي في مقطع فيديو ” قدمنا الى اللجنة المالية لغرض التصويت على الفقرة 4 و 5 من قانون الأحوال الشخصية رقم 59 والذي يسمح للرجل الزواج من ارملة ومطلقة بدون موافقة الزوجة الاولى مع إعطاء الرجل منحة 5 ملايين.
5. الى مضاد رزكار ..تحية
فول على طول - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 12:57
ما رأيك يا سيد مضاد رزكار فى الكلام الأتى : المرأة كالكلب والحمار والشاة والناقة وكلها مركوب ؟ المرأة تفسد الوضوء مثل الكلب الأسود والغائط ؟ المرأة تقبل وتدبر فى صورة شيطان ؟ أغلب أهل النار من النساء ؟ المرأة ناقصة عقل ودين ؟ على المرأة أن تلعق صديد قروح زوجها وتسجد لة ؟ المرأة عورة ..؟ المرأة مخلوق أعوج واذا أردت تقويمة سوف ينكسر ؟ وانكحوا ما طاب لكم من النساء ....الى أخر الاية ..وكأن النساء مجرد أشياء أو طعام أو شئ من هذا القبيل ؟ ..واذا أردتم استبدال زوج بزوج ...يعنى استبدال وكأنها حذاء أو قميص أو شراب ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ ويبقى السؤال الأخير : هل هذا كلام فول على طول أم كلام أحكم حكماء المسلمين ؟ وهل هذا كلام يرضيك أنت شخصيا ؟ وهل هذا الكلام والايمان بة يترك حقوقا للمرأة بعد ذلك ؟ يا رجل متى تعترفون بالحقيقة وهى ظاهرة مثل الشمس فى رابعة النهار ؟ كفاكم اتهام الأخرين بالكذب وعليكم مواجهة أنفسكم ونصوصكم . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . وأتوجة بنفس السؤال الى من يمنحنى العلامات السالبة ..هل هذا كلام فول على طول أم نصوصكم ...ولماذا لا تعجبكم وهى نصوصكم ...ولماذا لا تثورون عليها ؟ انتهى .
6. الارمن والاشوريين المسيحي
هم ضحية الجغرافية - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 15:29
ما يدعيه الكاتب والدي هو صديق الاكراد المستوطنين المحتلين لارمينيا واشور بعد الابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار بانه جغرافية كردية كانت الى سنة 1925 جغرافية ارمينيا العظمى واشور بامتياز ونقول ان الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية حية وقوية وتطالب باراضيها المحتلة شرق تركيا الارمني وشمال العراق الاشوري والارمن والاشوريين المسيحيين هم ايضا ضحية الجغرافية فارمينيا واشور محاطتين بدول اسلامية اولا1- وثانيا 2- الاتراك كانو يحلمون بامبراطورية طورانية يمتد من اسيا الصغرى الى اسيا الوسطى وارمينيا واشور كانو الحاجز القومي الوحيد الدي يفصل الاناضول عن اسيا الوسطى فكان للاتراك لابد من ازالة ارمينيا واشور ومن هنا التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والدي ما كانت لتنجح لولا المشاركة الكردية الواسعة في قتل الارمن المسيحيين مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني بعيدا عن الوطن الارمني المحتل ولا بد من تحرير ارمينيا واشور الاعلان الارمني العالمي 19- 01 - 2015
7. دولة اللبن
عراقية - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 17:23
. أغلب التعليقات لشخص واحد حاصل على لجوء في دولة أوربية و يعتاش على الضمان . يتشدق بمفردات حقوق الإنسان والمدنية التي لا يعرف عنها سوى انها ابدلت الشروال بالبنطلون. هذا المسخ البشري يتشفى ويفتخر انه اعدم إنسان لأنه انزل العلم الخردستاني من محافظة كركوك ورفع بدلا عنه العلم العراقي. هذا المسخ توعدني بالقتل لاني عارضته بتعليق ( برأي) اقول لهذا ولغيره ممن يسايره . ان نهاية مشروع دولة بشمال العراق قد انهار سريعا . فأنكم قد أسأتم التقديرات والتصرفات . ونحن لن نحاربكم ولكن ان دخل ميدان المعركة واحدة مثلك سنعيده لمكانه بالقنادر . اما اذا انفصلت 3 محافظات كراريدية فليكن ولن لاتبادل تجاري ولا اقتصادي ولا سياحي . اما الممر لتركيا فقد تم ترتيبه ولا يعبر من أرضكم . يعني ألف عافية لكم ترجعون كما كنتم مجموعة قجقجية وخيركم يبيع لبن ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي