: آخر تحديث

انقاذ السلم الاهلي في كردستان والعراق

يومان فقط تفصلنا عن موعد الاستفتاء في اقليم كردستان العراق .

اجراء الاستفتاء بالشكل الذي يريده الاقليم يلقى معارضة شديدة عراقيا واقليميا ودوليا حسب مواقف الدول العظمى وصولا الى هيئة الامم المتحدة والتي تعتبر هيئة حيادية . 

لم نسمع صوتا واحدا في كل ارجاء العالم يؤيد الاستفتاء .

لم يحدث اجماع دولي في التاريخ الحديث على قرار او اجراء ما كالاجماع والتوافق الدولي العجيب الذي نراه حاليا ضد اجراء الاستفتاء في الاقليم لحق تقرير المصير .

لذلك فان اجراء الاستفتاء سيؤدي الى كارثة حقيقية في كردستان العراق بسبب الرفض الدولي الشامل والمواقف العدائية من دول الجوار بالاضافة الى الوضع الاقتصادي الصعب في كردستان .

ولكن عدم اجراء الاستفتاء والغائه ايضا عواقبه وخيمة اذ قد يؤدي الى حدوث فراغ سياسي في الاقليم . الفراغ السياسي هو اشد خطورة من اجراء عملية الاستفتاء .

اننا امام معضلة وازمة معقدة حقا .

التهديدات التركية والايرانية بالتدخل العسكري تتردد على مدار الساعة .

اي تدخل عسكري تركي او ايراني محكوم عليه بالفشل حيث الاجواء العراقية هي تحت سيطرة سلاح الجو الامريكي بالكامل وسيؤدي الى عدم الاستقرار وبالتالي عودة انتشار الارهاب .

امريكا كدولة عظمى لا يمكن لها ان تسمح لتركيا وايران في اشعال حرب شاملة ضد الكرد ولن تقف موقف المتفرج في حرب تؤدي الى كوارث تصيب المدنيين في الوقت الذي تمتلك هي فقط السيطرة الجوية .

الاضطرابات ستشمل جميع دول المنطقة الي يعيش فيها الكرد .

السلاح الوحيد في يد تركيا وايران هو فرض حصار اقتصادي وتجاري شامل . هذ السلاح اخطر بكثير من التدخل العسكري .كذلك علينا ان لا ننسى ان البيشمركة قوة عسكرية كبيرة و لديها تجربة وخبرة طويلة في الحروب بالاضافة حيازتها على السلاح المتطور في السنوات الاخيرة وهي ستدافع بشراسة . 

الحل صعب ولكن يبدو ان انصاف الحلول او الحلول المؤقتة قد تقود احيانا الى التهدئة وربما الى فتح المجال امام حلول شاملة في المستقبل .

الحل الوحيد هو العودة الى الحوار بين الاقليم وبغداد للتوافق على اجراء الاستفتاء في موعده ولكن بمسميات واهداف اخرى بعيدة عن التزمت والتشنج تحفظ للعراق هيبتها كدولة وللاقليم ككيان اتحادي اكثر استقلالا مع الاخذ بالاعتبار احترام ارادة الكرد في الاستقلال مستقبلا بحيث لن يتضرر العراق العربي باي شكل من الاشكال .

كل ماورد اعلاه يبدأ بوصول وفد كردي الى بغداد في اقرب فرصة والوصول الى توافقات قبل موعد الاستفتاء من خلال بيان مشترك يصدر من بغداد وفتح المجال امام عملية تفاوض طويلة الامد .

2017-09-22

بنكي حاجو

كاتب كردي

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نايم ورجلك بالشمس
ژانی کەل - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 07:12
اخي الكاتب , عن اي يومين تتحدث , الكردستانيين في المهجر صوتوا للاستفتاء منذ اليوم فات القطار الاستفتاء بدون رجعة . المفاوضات يبدا بعد الاستفتاء .
2. مغامرات سندباد
نوشيروانى - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 07:44
الدكتاتور وقع في ورطة حقيقية ,لو تتذكرون الاحداث منذ 2006 يحاول الاحزاب الاربعة عدا البارتي والنخب السياسية توعية وارشاد الدكتاتور الابله لكي يفوق من هالة التمجيد والالوهية الذي يرسمه له حفنة من الاوغاد المنتفعين الذي يحيطون به من ابناء العشيرة حتى وصل به الحال ان يضرب بعرض الحائط النصائح من ابناء شعبه واصر على ان يقود حزبه بعقلية عشائرية متخلفة لا يعرف لغة المناورة السياسية ولا يدرك اهمية الضروف الموضوعية في تحليل الامور وقد وقع في شر اعماله وانتهى امره فقد لف الاحزاب الاربعة يكيتى كوران كومل يككرتو حول عنقه الحبل وارسلوه الى الهاوية فقد خدع الابله وقد فات الاوان للتراجع فاذا تراجع فسيصبح اضحوكة بين العالم اجمع واذا استمر فسيواجه العالم اجمع بمعسكره الشرقي والغربي والشمالي والجنوبي وسيكون سقوطه اضحوكة يتندر بها الناس لسنين طويلة واتمنى ان لا يهرب كما هرب ابوه في ال ئاشبه تال .بناء شعبه
3. مفاوضات بعد الاستهتار
عراقي شقندحي للغاية - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 14:29
عفوا -اوضح للقراء العرب وبعض الجيل الجديد العراقي كلمة شقندحي متدوالة بغداديا منذ زمن طويل وتعني ساخر جدا وايضا يحب ان يكون ظريفا في سخريته ولكن بحذاقة وظرافة مميزة وخاصة في مجالات الاجتماع والسياسة ولربما حتى الجانب التاريخي والعاقل يفهم والمهم -انتبهوا كيف ان ما يسمى استفتاء الانفصال-للبرازاني والذي اسميته او اول من اطلق عليه مصطلح استهتار؟نعم انا الاشوري العراقي -بقلم شقندحي سميته استهتار؟ولاحظوا صحة ماذهبت اليه ولكن ما لفت نظري هنا الان احد المعلقين المءيدين للبرازاني لربما رزكار او واحد من الطبالين من اوركسترا البرازاني الاعلامية للعزف النشاز -وبعد ان اختفوا فجاة -نلاحظ يقول المفاوضات بعد الاستفتاء؟هنا نقول الوفد في بغداد الان ؟اذا انتم كذابون دجالون مشعوذون وتعيشون بالحيلة وستموتون بالفقر؟المثل العراقي يقول-الي يعيش بالحيلة -يموت بالفكر؟المهم هذه لعبة البرازاني الخطرة واستهتاره -لانه يعلم ان هناك كثير من شعبه مغسول دماغه ودغدغ مشاعرهم بالانفصال واسرائيل تشجع فاما ينجح وكانه هو الملك او ينهزم بامواله هو والعائلة وبعدها وكاننا يا زينة -لا رحنا ولا اجينا؟كما يقال وما سيحدث من دمار وقتل وتشريد ومليون مصيبة قادمة لا يهمه ولهذا من الان نقول يتحمل البرازاني والقادة الاكراد المؤيدين له -مسؤولية ما سيجري ويجب محاكمتهم حتى لو كانوا في الواق واق وايضا اعادة اموال العراق كلها وحتى لا يتطفل احد المتصديين بالماء العكر -كل اموال العراقيين يجب ان تعود ويحاكم الفاسدين وهذا سيتم ولكن دعونا نتخلص اولا-من سرطان مشاريع الانفصال- والعمالة وتدمير العراق وخاصة مشاريع قادة الاكراد -الاسرائلين وشكرا ايلاف
4. الاضحوكة
............. - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:42
, الا شاعة يؤلفها الحاقد وينشرها الاحمق ويصدقها الغبي
5. العودة الى الحوار بين
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:46
طالب الانكليز العودة الى الحوار بين ملك كوردستان وبغداد ١٩٢٧...نفس الفلم منذ ١٩٢١.واهدى المالكي اسلحة امريكية فتاكة الى الدواعش بالاضافة الى اهداء ٦٠٠ مليون دولار كاش من البنك المركزي في الموصل . توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان
6. سرايا عاشور
فرقة عباس , - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:47
فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة
7. انه حق طبيعي بكافة الشرائ
Delivery address - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:48
انه حق طبيعي بكافة الشرائع السماويه والقوانين الوضعيه ان يتمتع الشعوب بحق تقرير مصيرهم باتخاذ شكل الحياة السياسيه بعيدا عن التدخلات الخارجيه
8. سوف نبني دولتنا الكوردي
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:49
سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك
9. ارى وفي وجهة نظري بان الق
- GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:50
ارى وفي وجهة نظري بان القرار ذات اهميه قصوى بالنسبة لشعب حارب وهو مستمر في حروبه ضد محتلي وطنه ومن الاجزاء الاربعة الموزعة وفق مصالح الاستعمار العالمي قبل 100 عام باتفاقيه سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا عندما اعطى من لا يملك لمن لا يستحق
10. العراق أخطر دولة عربياً
2017 - GMT السبت 23 سبتمبر 2017 17:51
العراق أخطر دولة عربياً وعالمياً في تبييض الأموال لعام 2017. وصنف المعهد 146 دولة على المؤشر بحسب مستوى خطرها استناد الى جودة إطار مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في كل بلد، بالإضافة إلى عوامل أخرى ذات صلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالي والشفافية. ويستند التقرير الى 14 مؤشرا فرعيا غير مرجحين بالتساوي، وتتراوح نتيجة كل دولة بين الدول العشر الأكثر خطورة وعلامة صفر للبلدان الأقل خطورة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي