تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

تصحيح مسار الاستفتاء الكوردي

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الاهم من اجراء الاستفتاء المزمع اجراؤه هذا العام بالنسبة لجماهير شعب كوردستان هو ان تتحول تلك الخطوة قبل تحقيق حلم الاستقلال العتيق الى اداة للتوحيد ولم شمل كافة الاصوات والالوان المختلفة ونبذ القطيعة والانعزال والانقطاع، وليس لتعميق الخلافات وتوسيع الهوة وزيادة حدة التوترات، والاهم من ذلك بكثير هو عدم توظيف هذه القضية المصيرية في مغامرة خطيرة ولعبة غير معلومة النتائج ضد بغداد.

المواقف والتحركات السياسية التي شهدتها كوردستان خلال الايام القليلة الماضية تشير الى عدم اتخاذ اية استعدادات جدية او تهيئة الارضية الصحيحة لهذه العملية الحساسة قبل تأكيدات المسؤولين على تنظيمها هذا العام، حتى ان الاطراف الرئيسية المشاركة في العملية السياسية لم تبحث فيما بينها آليات كيفية اعلانها أو اجرائها أو حدودها الجغرافية او العقبات التي قد تعترض طريقها او التفاصيل الاخرى وفي مقدمتها الجهة القائمة على تنظيمها (الحكومة او البرلمان) كما لم تتوصل حتى الى تفاهم مبدئي حولها، وقد اكد الاختلاف الكبير في المواقف الاولية للاطراف (موقف حركة التغيير مثالا) كل ما سبق.

الاختلاف الكبير في المواقف لايبعث بأشارة ايجابية من اجل البدء بجمع الدعم والتأييد للاستفتاء المحتمل كما لن يكون عاملا مساعدا في انجاحه واتمامه على الوجه الصحيح، ويمثل كذلك نقطة ضعف ربما ستنعكس تأثيراتها على نتائج العملية برمتها في نهاية المطاف.

الجانب الآخر المقلق في العملية هو ان تكون هناك ارادة لاستغلال مسألة الاستفتاء المحتمل وتأييد شعب كوردستان (اقليم كوردستان) للاستقلال والانفصال عن العراق الذي الحق به دون ارادته منذ العشرينات من القرن الماضي كورقة ضغط في المفاوضات التي ستجري بين اربيل وبغداد لحل الخلافات والمشاكل العالقة بينهما، فتصريحات المسؤولين الكورد حول الامر توحي بان الهدف وراء القيام بهذه الخطوة هو اجراء العملية فحسب وان تنظيمها "لا يأتي بمعنى اعلان الاستقلال مباشرة"، عليه فمن غير المستبعد ان يكون تهديد بغداد احد الاهداف وراء اسراع الاطراف الكوردية في تناول مسألة الاستفتاء بتلك الحرارة وذلك لاجبارها على الانصياع لرغبات ومطالب اربيل في حسم المشاكل بينهما والتي تزداد تعقيدا منذ عام 2012.

واذا كان الهدف هو ابلاغ العالم والمجتمع الدولي بأرادة ورغبة شعب كوردستان كما يدعي بعض المسؤولين، فان هذه الحقيقة تم اثباتها بتمام الوضوح قبل 12 عاما عندما كان العراق الجديد يمر بطور التكوين وتثبيت الاقدام بمساعدة ودعم من الكورد، حيث جاءت آراء وتوجهات شعب كوردستان جميعا بما فيه الاحزاب والاطراف السياسية مؤيدة لعدم التخلي او المساومة حول حقه المشروع وعدم قبوله بأقل من الاستقلال.

حينها نظمت "حركة الاستفتاء" وكانت حركة مدنية في الثلاثين من كانون الثاني (يناير) عام 2005 علمية جمع الاصوات للاستقلال في جميع انحاء كوردستان والمناطق المتنازع عليها في كركوك والموصل تزامنا مع الانتخابات البرلمانية العراقية وكانت النتيجة ان نسبة 98.6% من الناخبين قد صوتت بـ"نعم" لاستقلال كوردستان فيما قدمت النتائج كوثيقة مهمة الى المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة، كما تم قبل ذلك جمع مليون و750 الف توقيع داخل اقليم كوردستان وحوالي 300 الف توقيع خارج كوردستان لدعم مذكرة اجراء الاستفتاء وتم تسليمها الى حكومة العراقية والمفوضية العليا لحقوق الانسان وممثل الامين العام للامم المتحدة.

ردود الافعال والتصريحات والمواقف الداخلية تدل على ان الخطوة الاولى لمسيرة استقلال كوردستان لا تسير على طريقها القويم وقبل القيام بأية خطوة اخرى فان تصحيح المسار يمثل ضرورة ملحة لضمان اصابة الاستفتاء اهدافه وتحقيق النتائج المرجوة لشعب كوردستان.
*صحفي من كوردستان

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حرب نفسية على الشعب
Rizgar - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 08:08
لا يمكن لأي شخص أن ينكر إنجازات لي كوان يو من صناعة دولة اللا شيء سينغابور إلى واحدة من أهم الدول الصناعية فتجربة سنغافورة يجب أن تُدرس خاصة الى الشعب الكوردي . المعارضة السينغابورية مثل الكاتب انذروا بقيام مجاعة وموت من الجوع بعد الاستقلال , وحذروا من ارتفاع نسبة البطالة من ١٢% الى مستويات خيالية , و شنوا حربا سايكولوجيا ضد الشعب السينغابوري ورسموا صورة سوداودية بائسة خطيرة للا ستقلال , و اتهم المعارضة السينغابورية لي كوان نو باللعب على الاستقلال من اجل الشعبية الحزبية , واخيرا هرب جماعات المعارضة الى كوالا لامبور والصين لشن الحرب النفسية ضد فكرة الاستقلال , اتهم المعارضة با ستحالة تكوين دولة من اربع قوميات واديان مختلفة وبدون تمازج وطني و تاريخي. “لي كوان يو” أصبح أول رئيس وزراء لحكومة سنغافورة حتى عام 1990؛ أي ما يقارب ثلاثة عقود متتالية، ثم تقاعد تاركًا مجلس الوزراء عام 2001، ولكنه بقي عضوًا في البرلمان حتى وفاته.أثناء توليه منصبه، أصبحت سنغافورة واحدة من أغنى دول العالم بالرغم من افتقارها الشديد – بل بالأحرى شبه انعدامها للموارد الطبيعية-. لذا اعتبر الكثير من المعجبين سنغافورة نموذجًا يحتذى به , منع لي كوان احزاب المعارضة وطّبالي الحرب الاهلية والحزبية لاكثر من ٣٥ عاما , الحزب الشعب الحاكم حزب لي كوان باني سينغابور من اللا شئ . الحرب النفسية على الشعب الكوردي من قبل بعض الكتاب الكورد مخطط مدروس من قبل الصراع الحزبي , خطورة الاستقلال قديمة من قبل البعض ولكن لا يتطرقون ابدا الى البديل حيث الحشد الشيعي على الابواب والا نفال والاغتصاب والتعريب والحصار اقتصادي واغتصاب الازديات وبيع البنات الكورد الى الدول العربية على الابواب.
2. شر البلیە
ازاد - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 13:57
ان تصغیر تجربە سنگاپور فی بقاء لی کوان فی الحکم لمدە طویلە ، محاولە بائسە للتغطیە علی لصق مسعود بالکرسی . سنگاپور بدون موارد اصبح فی ٢٥ سنە من النمور واحد افضل الدول من الناحیە الاقتصادیە، کردستان فی ظل الدکتاتوریە بعد ٢٥ سنە حکم شعب جائع منطقە بدون ایە مؤسسە دستوریە و قانونیە .لا جیش لا محاکم لا ماء لا کهرباء لا صناعە لا زراعە الفشل من الاف الی الیاء، لی کوان صاحب مقولە ان محاربە الفساد کتنظیف الدرج یبداء من الاعلی، مقولاتە فی الحکم یستدل الناس بها ، فی کردستان کل الفساد من عائلە البرزانی، الیس هو القائل اذا اردوا منا تدمیر جسر نستطیع ذللک لاننا نعرف ذللک لکننا لا نستطیع ان نبنی واحدە ، سنگاپور کانت هذە السنە الاولی عالمیا فی مجال التدریس . فی اربیل عمید جامعە الهندسە یامر بقتل کلب فی الحرم الجامعی بالرصاص الحی،لی کوان کان رجل دولە لم یکن همە السرقە وتوظیف ابناءە وعشیرتە، بل جعل سنگاپور دولە مؤسسات دیمقراطیە، هل کان لی کوان یقتل الصحفیین الشباب لاجل مقالە ، عندما ترید ان تقارن ، فلدیک علی عبداللە صالح الیمن ، موغابی اوغندا ،قذافی لیبیا بوکاسا ، اما ان تقارنوا فاسد مجرم یوما بغاندی ویوم ب ماندیلا والیوم ب لی کوان فلا یبقی لنا الا بسمە ونقول شر البلیە ما یضحک،
3. الشعب متوحد ولكن
برجس شويش - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 15:33
الشعب الكوردستاني متوحد فيما يتعلق بمسألة الاستقلال , ولكن العقبة هي فيي بعض القوى السياسية التي تريد وضع العراقيل امام قيادة كوردستان لاسباب سياسية , كوران احد هذه القوى, اليوم البارتي و اليكتي يمثلان هذه الارادة لدى شعب كورستان في تقرير مصيره وهما يمثلان سياسيا الاغلبية من سعبنا, فكما بالامس حققا انجازات عظيمة ومكاسب كثيرة لشعبهما فهما اليوم يستطيعان ان يدشنا مرحلة الاستقلال. وباعتقادي البارتي و اليكتي ومعهما كل شعب كوردستان سيكونون اكبر المستفيدين من اجراء الاستفتاء كخطوة جدية نحو استقلال كوردستان؟ هنا الكثير ما يجري وراء الكواليس لا انا ولا السيد الكاتب او غيرنا يعرف ماذا يجري في هذه الكواليس, ولكن نستطيع ان نخمن بان هناك قوى دولية تشارك في صياغة حق التقرير المصير للشعب الكوردستاني, واعتقد هذا التقارب السريع بين اليكتي و البارتي يدل عى ان كوردستان بخير في ترسيم الترتيبات لياخذ كوردستان شكله النهائي و وضع حد للتأويلات و التفسراب و المشاكل مع الحكومة الاتحادية وغيرها من القوى في الداخل و الجوار. بكل تاكيد نحن مع الترتيب البيت الكوردستاني ولكن اذا قوة او اثنتان ضد هذا الترتيب فان عجلة التاريخ لن تتوقف
4. اغيالات السليمانية
جمعية الرفق بالحيوان - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 18:48
فی اربیل عمید جامعە الهندسە یامر بقتل کلب فی الحرم الجامعی بالرصاص الحی , حسك مرهف حول الرفق بالحيوانات مشكور فعلا ولكن اغتال ( ....... ) مئات المناضلين في وضع النهار , اين كان حس جماعتك في الرفق بالحيوان ؟ ام حسكم مرهف فقط لكلب واحد مقتول في جامعة معينة ؟
5. أتخيّل أن يثير تعاليق
Rizgar - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 19:41
أتخيّل أن يثير تعاليقي دائما هذه الزوبعة التي أثيرها ، وقد نلتُ، بسبب تعاليقي ، جرع محترمة ، دائما أتوقعها، من الشتائم، والتسقيط، والطعن الأخلاقي والضميري. لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه، وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط . وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير واستقلاليتَه،.. ثقافة تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع، أو جماعة او ضمن اكاذيب محددة او حزب محدد , لماذا الخوف من تجارب الشعوب والاوطان ؟ لماذا تخاف من الحقائق وتجارب الشعوب ؟ هل نجاح الفكر الشيوعيي في الخمسينات في العراق و ذبح الملك اربا اربا , امّن العدالة الاجتماعية للعراق ؟ حسب اطلا عاتي المحددة على تجارب عشرات الشعوب اعرف نتائج الحركات البو بو ليستية الفارغة , الكلمات الجميلة و...... ؟ هل فعلا با مكان الحرب النفسية والحقد والكراهية تحقيق العدالة الاجتماعية ؟ هل فعلا بامكاننا مقارنة الدول مع الاقاليم ؟ وخاصة اقليم تحت رحمة الحصار الاقتصادي الشيعي ؟ !!!! أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون حزبية وهذا حق من حقوقكم , ولكن شخصيا لا اتمنى للا حزاب الفاشية الوصول الى مقاليد الحكم في اي مكان , ايماني عميق بالقيم الليبريالية وحرية التعبير , حسب قناعتي اذا البارزاني دكتاتور , جماعتك اكثر دكتاتورية منه , اذا بارزاني سارق فجما عتك اكثر سرقة منه , ... انا لن اشتري بضاعتك السياسية ولو قتل الشرطة كلبا في هولير ( في اعرق الدول الديمقراطية هنا مئات الحوادث اللا انسانية ) و لم اقل ليس هناك مشاكل اقتصادية وسياسية يوما من الايام وهناك اخطاء قاتلة في كوردستان كجميع شعوب العالم لدينا تجارب مرة وبعض التجارب الجيدة, ولكن حسب تفكيرك كل من لم يشتم و لم يكذب ولم يستهزاء بكوردستان فهو عميل لبارزاني وعائلة البارزاني وخائن واتا توركي , !! صراع ١٩٦٤-..... والى اليوم . حتى لو كانت كوردستان جنة لحرقت الاخضر واليابس , اليو كرانيين ساعدوا هتلر لتدمير بلدهم حقدا ب حكم الشيوعي في يوكرانيا , الزولو السود ساعدوا البيض حقدا بمانديلا.... الحقد السياسي آفة على المجتمعات . شخصيا اتمنى لك ابادة عائلة البارزاني والحزب الديمقراطي كما تم ابادة العائلة القيصرية في روسيا والعائلة
6. يقولون دائما ان الحقيقة
لماذا ?? - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 21:02
لماذا يقولون دائما ان الحقيقة مرة ؟
7. لو كان مسعود
حسون - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 21:19
لو كان مسعود هوه من يترأس رءيس وزراء العراق لكان بغداد مثل اربيل
8. اهم المليشيات الشيعية
كمال علي - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 21:21
اهم المليشيات الشيعية في الساحة العراقية: اولا: عصائب اهل الحق: تم تاسيسها على يد المجرم الصفوي (قيس الخزعلي) والذي انشق عن (جيش المهدي ) عام 2006.وهي تتبع مباشرة لقائد قوات(فيلق القدس) الايراني قاسم سليماني. على الرغم من ادعاء الجماعة بانها قامت بعشرات العمليات ضد القوات الامريكية الا ان الواقع هو ان عملياتها وجرائمها كلها كانت موجهة ضد اهل السنة في العراق. الفرع السوري للجماعة يسمى كتائب حيدر الكرار ويقوده أكرم الكعبي، الذي هو القائد العسكري لعصائب أهل الحق ويتمركز الفرع في حلب.
9. نصدق برجس ام نوشيروان؟؟
واحد - GMT الثلاثاء 11 أبريل 2017 22:33
لست مدافعاً عن اي من الاحزاب الكردية ولكن الم يصرح نوشيروان بان الاستفتاء مجرد خدعة برزانية للتظليل لان الجميع يعلم ان الكرد يريدون الاستقلال ؟؟ وصرح اذا كان قزم اربيل صادقاً فليعلن الاستقلال فورأ ؟؟؟ يا الاهي كم هي نسبة الغباء عند اتباع القزم وعائلته الحرامية ؟؟ استقلوا حتى نخلص من هذا السرطان
10. كان ميتا عندما
حسك المرهف - GMT الأربعاء 12 أبريل 2017 08:39
حسك المرهف كان ميتا عندما اغتال الشخصية الا جتماعية المعروفة خاله عرفان وفي مقبرة سيوان قام رئيسك المرهف الحس بفتح العتاد الحي على المشاركين في مجزرة مروعة .حسك المرهف للحيوانات كان ميتا عندما اغتال قائدك ابو بكر الشاعر في وضع النهار .حسكم المرهف كان حسا ميتا عندما قام رئيسك بالتصفية الجسدية لروتي كومينست , جرائمكم وسرقات جماعتك تزكم الانوف , لا اكثر ولا اقل من سرقات الاخرين . اتعجب من احاسيسكم المرهفة للحيوانات فقط ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي