: آخر تحديث

مستقبل ‌أقلیم کوردستان بعد الاستفتاء

جری یوم الاثنین ٢٠١٧.٩.٢٥ في عموم ‌أقلیم کوردستان (اربیل، السلیمانیة، دهوک، ‌حلبچة، ادارة راپەرین و ادارة گەرمیان) والمناطق الکوردیة خارج الاقلیم (کرکوک و خانقین والمناطق الاخری) التصویت علی استفتاء استقلال اقلیم کوردستان العراق. جری التصویت في أجواء هادئة حیث لم یسجل خرق قانوني کثیر أو محاولات شغب اوتعطیل العمیلة الانتخابیة. وکذلک لم یحصل أي انفجارات ولا عملیات انتحاریة أثناء سیر الاستفتاء وهذا خبر یفرح الجمیع. نسبة التصویت تجاوزت ٧٠% وهي نسبة لا بأس بها في ظل الظروف الصعبة التی یمر بها الاقلیم سیاسیا واقتصادیا. واکثریة کرد العراق قالوا نعم للاستقلال بنسبة ٩٢%.

سیناریوهات ما بعد الاستفتاء:

في أیام ما قبل الاستفتاء لم توافق القیادة السیاسیة الکوردیة علی الاقتراحات البديلة التي قدمتها الامم المتحدة والدول الکبرى المنضویة تحت رایة التحالف ضد الارهاب (امریکا، بریطانیا و فرنسا). الاقتراحات التي تلقاها رئاسة اقلیم کوردستان طالب بجعل باب الحوار مع بغداد مفتوح کي تتمکن الأمم المتحدةللعب دور في تسوية المشكلات العالقة منذ سنوات بین بغداد واربیل کقضايا تحقيق الشراكة الحقیقیة في الحكم، المادة 140، قانون النفط والغاز، حصة الاقلیم من المیزانیة الاتحادیة وتسليحقوات البيشمركة کجزء من منظومة الدفاع العراقیة وملفات اخری.الاقتراحات لم یتضمن تأجيل الاستفتاء إلى موعد معلوم ومحدد، الامر الذي دفع الکرد في المضي في طریق الاستفتاء.

الآن وقد جرت عملیة التصویت، السٶال الذي یطرح نفسە هو، ما هي سیناریوهات ما بعد الاستفتاء وما هي الخیارات المتاحة امام بغداد و أربیل ؟

الجواب قد نجدە في النقاط التالیة:

1. انفصال اقلیم کوردستان عن العراق: 

المعطیات الموضوعیة المتوفرة حالیا تشیر الی أن مسألة الانفصال في الوقت الحاضر ستصطدم بواقع دولي، اقلیمي و عراقي غیر مهیئ بعد لتقبل فکرة استقلال کوردستان واعادة رسم خارطة العراق. وأن احد الاسباب الرئیسیة لهذا الواقع هو بقاء تنظیم داعش حی یرزق حیث‌‌أن الحرب ضدە واستقرار المنطقة هي من اولویات دول التحالف الدولي في هذە المرحلة. سبب آخر هي کثرة المشاکل والاجندات الاقلیمیة ناهیک عن الظروف السیاسیة والاقتصادیة في داخل اقلیم کوردستان وانقسام البیتالکوردي علی نفسە.

2. تکوین اتحاد کونفیدرالي بین بغداد واربیل ضمن حدودالعراق:

من الناحیة الموضوعیة هذا الاحتمال أسهل للتقبل دولیا، اقلیمیا و عراقیا لأنە لا یمس بوحدة العراق بل علی العکسیعززە وقد یعزز استقرار العراق وبالتالي المساهمة الفعالة في استقرار المنطقة. هناک ازمة ثقة بین بغداد و اربیل تفاقمت بشکل کبیر بعد مرض الرئیس مام جلال یجب تقزیمها و ازالتها. ومن ثم البدء بمشروع اتفاق جدید مع بغداد حول الکونفیدرالیة وتبنیها کصیغة جدیدة للشراکة. 

3. تعزیز الفیدرالیة بالشراکة الحقیقیة:

في هذه الحالة وهي أضعف الایمان، علی بغداد واربیل أن یکونوا مستعدین استعدادا تاما لفتح حوار في تطبيقات الفيدرالية والشراکة الحقیقیة. یجب الاتفاق أولا على قانون توزيع الثروات ومناقشة کافة المواضیع المتعلقة بتنظيم العلاقة بین بغداد واقلیم كوردستان. البت فورا وبدون تأخیر في حل قضیة المناطق المتنازع عليها (المادة ١٤٠، كركوك وخانقین الخ، الاحصاء والتطبيع). 

البت في الاحتمالات الآنفة الذکر سلمیا ودیمقراطیا افضلللجميع من اللجوء الی استخدام القوة والتصادم والحرب والدمار. ما تحتاجە بغداد وأربیل هي المرونة والرغبة في ايجاد الحلولوعدم الانجرار الی ‌أستعمال السلاح. على الامم المتحدة والدول الکبری العمل بجدية واخلاص من اجل الحفاظ على السلم والوئام الاجتماعي بین کافة المکونات خاصة بین العرب والکرد. ان العراق الجديد بعد ٢٠٠٣ بني على أساس التعددیة والشراكة والتوافق، والمبادئ التي رسخها الرئیس مام جلال خلال عهدە منروح التسامح والحوار والانصات للآخرين وتفهم مشاكلهم، على بغداد و أربیل العمل بها وتطبيقها لانە لا بدیل للحوار السلمي.

رئیس المرکز الفرنسي الکوردي للثقافة والعلوم في باریس

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التعامل مع الذهنية العرب
Rizgar - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 09:23
التعامل مع الذهنية العربية مهمة مستحيلة , الثقة بعاصمة الاطفال مجرد هراء او غباء . ٣٠ مليون عربي يشتم الكورد اليوم , حصار اقتصادي , تجويع , اكثر من ٣٠٠ قنوات عربية يستهترون بكرامة الشعب الكوردي....
2. قوتهم العسكرية
ئەبوو چیچۆ - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 09:25
قوتهم العسكرية لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إرادتها الصارمة،
3. الفرق بين تراثهم وتراثنا
- GMT السبت 30 سبتمبر 2017 09:26
الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب
4. الكرد لايريدون الشراكة م
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 09:27
الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .
5. انا على ثقة و اقول دائماً
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 09:28
انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ لامحال عاجلاً و اجلاً........ عقلية عنصرية سخيفة .
6. قرار شعبنا
برجس شويش - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 10:24
لا احد ابدا يستطيع الغاء قرار شعب كوردستان الذي صوت باغلبية ساحقة بنعم لاستقلال كوردستان, انه سلاح بيد القيادة الكوردستانية في مفاوضاتها مع قيادات العراق , اي فشل في المفاوضات يعني اللجوء الى قرار شعب كوردستان و اعلان دولته,لا يمكن ابدا القبول بهذه الصغية , صيغة الفدرالية, وهيمنة القوى الشيعية على مفاصل الدولة العراقية ولا بصيغة الاغلبية والاقلية, فصوت الاقلية يجب ان يتساوى مع صوت الاغلبية, ماعدا ذلك فان الاغلبية هي طائفية بالنسبة الى عرب السنة و عنصرية بالنسبة الى شعب كوردستان, القرارات الارتجالية في البرلمان العراقي اكبر دليل ان هؤلاء يسيرون الدولة حسب اهوائهم ورغباتهم الطائفية و العنصرية ولا يهمهم لا الدستور ولا القيم ولا الشراكة ولا حقوق الاخرين. بالعكس كان اعضاء البرلمان الطائفين والعنصرين يتسابقون في كيل الشتم و التهم ضد شعب كوردستان, كوصفه باسرائيل ثانية وشمال العراق ويجب معاقبته وارسال الحشد والجيش لاحتلال كوردستان.
7. كلنا عراقيون
عراقة يكره الخونه - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 11:39
انتم يامعشر الانفصاليين لماذا تريدون ان تفهموا انفسكم قبل الآخرين بأنكم إناس غير عراقيين فإذا كنتم على قناعة تامة أرحلوا عنه وتركوا أرض العراق العراقيين.
8. هل آشوريو اليوم هم ابناء
卡哇伊 - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 20:23
هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء ؟ هل يتكلم الافغان اللغة اليابانية ؟ هل يتكلم الكورد اللغة التايلندية ؟
9. حكومة ارمينيا الغربية
شرق تركيا للارمن - GMT السبت 30 سبتمبر 2017 23:24
كلا لا يوجد كردستان شمالية انتم الاكراد تحاولون انشاء كردستانكم الشمالية في اراضي ارمينيا العظمى المحتلة مستغلين عدم وجود ارمن هناك ماعدا الارمن المستكردون ولقد ساعدتم الاتراك في قتل الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار لقد تم انشاء حكومة ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى في المنفى 2011 وهو يمثل ارمن الاناضول احفاد الناجين من التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان الموت لا لامبراطورية كردستان الفاشستية ارمينيا العظمى للارمن وشرق تركيا للارمن ولن نسمح للاكراد بانشاء كردستانهم في ارضنا الحبيبة المحتلة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي