: آخر تحديث

ثمة " ثندر سنو " تحدوه آلامال في بغداد

دجلة العظيم ليس نهرا سهلا او قناة مالحة مستصلحة و حينما تراه يشق ضفتي بغداد يخيل إليك قلادة ذهب على عنق خاتون اصيلة تنسدل بين صدرها الجميل.

بغداد ليست أسوأ مدينة في العالم ، انها اجمل مدن العالم ، تضرب في تصاميمها الأمثال ، غير ان الذين تولوا إدارة العاصمة و طبيعة النظام السياسي الذي يقوم على الطائفية السياسية و يتبنى في مفاصل منه نمط السياسات الاجتثاثية و يقدم المتحزب على الكفاءة هو من دمر العاصمة و غير هويتها الثقافية و الحضارية و التنويرية و جعلها مدينة متراجعة على مقياس المدن العالمية او حتى مدن المنطقة.

على حافات الزمن القريب من انتخابات ٢٠١٨ المزمعة تابع البغداديون المهتمون بامور الفرسان و الخيل الأصيل ذلك الحدث النادر الذي صنعه فريق سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في " ميدان دبي " و ما حققه " ثندر سنو " من إنجاز ابهر عشاق دبي عامة و عشاق الخيل الأصيلة التي لا تخذل أصحابها على مر الدهر خاصة .

التقيت في بغداد التي عدت منها مؤخرا عشرات من المرشحين بعضهم قدم نفسه رئيسا للجمهورية او الحكومة او البرلمان ، العاصمة المقسومة بين بغدادين واحدة في ميدان المنطقة الخضراء حيث تجد عشرات من الذين يعلنون عن أنفسهم بأنهم قادرون على ركوب الخيل وسباق الميدان غير ان مواصفاتهم الحالية لا تؤهلهم ان يُنافسوا في سباق يحتاج الى خَيل من مواصفات ثندر سنو ! كنت اتابع هذا السباق العظيم و اشعر بفرح الشيخ محمد بن راشد و ادقق في شرايين ثندر و أوردته التي تتدفق فيها الحياة و القوة و الإرادة ، سرحت بعيدا حتى شطحت افكاري الى التمني ان يكون لدينا رجل بمواصفات هذا الفرس الأصيل و الجميل و المبهر و فريق عمل ناجح في ارجاء الدولة شبيه بالفريق الذي يرعى هذا الفرس المتميز .

بغداد تنتظر الفارس الذي يخلصها من مرض الموسم المزمن منذ ١٥ عاما ، حيث لا دواء حتى الان للطائفية لكن علامات تحسن وجدتها عند بعض المصابين في المنطقة الخضراء .

اما بغداد الثانية حيث وجدت ان فيهم من يحمل بعضا من مواصفات " ثندر سنو " من الشباب او الكتاب او تيارات مدنية تؤمن بالدولة كمرجعية و في الوطن كملاذ للجميع لكن الميدان يخذلهم ليطلقوا قدراتهم ، كما انهم بحاجة الى راعٍ و ميدان نظيف و فرسان رشيقين وأدارة فريق فيها من مواصفات غولدفين . 

بغداد الثانية لا تعترف برسومات أولئك الذين يسكنون خلف الحواجز و الجدران و يعتدون على النهر و يقتطعون الجسور و الارصفة .

ثمة أمل يحدونا في " ثندر سنو " ينهض من روح بغداد ، وثمة ميدان جديد سيجمع أولئك الذين يتطلعون الى دجلة نظيف متدفق بلا شوائب .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عاصمة الانفال ستبقى رمزا
Rizgar - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 18:29
عاصمة الانفال ستبقى رمزا للعنصرية العربية والانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي لملايين الكورد حول العالم .١٠٠ سنة وعاصمة الحقارة رمز بشع من رموز العرقية والنازية وقتل الا طفال وسرقة الشعوب . اللعنة على المس بيل وطز بعاصمة الحقارة والحصار الا قتصادي الظالم على فقراء كوردستان .
2. تسويق سخيف لكيان اجرامي
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 18:33
قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد .ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي .ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير .ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان .وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....الخ .ملاحظة :كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك واغتصاب القاصرات من قبل احقر نظام همجي . مختصر مفيد.
3. شركة روفرRover
Dover - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 18:34
شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت pitch - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان
4. الكيان العراقي ؟
المسل بيل - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 18:40
شر واجرام و دريلات والنحر .اللعنة على الجاسوسة المسل بيل .لولا الجاسوسة ,لما كان هنالك كيان اجرامي عنصري خبيث .
5.
نكتة الموسم - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 18:47
في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!
6. وما نيل المطالب بالتمنى
فول على طول - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 18:50
واض ح أن السيد الكاتب حسن النوايا والأمنيات أيضا ولكن سيدى الكاتب وما نيل المطالب بالتمنى كما غنت السيدة أم كلثوم رحمها اللة ...منطقتنا منكوبة منذ الغزو البدوى لبلادنا حيث ترتع بها العنصرية والطائفية والكراهية ولم ولن ترى عدلا عن قريب ..هذة توقعاتى وليست أمنياتى بالطبع . أرجوك أن تقرأ تاريخ بغداد أو العراق منذ الغزو البدوى حتى تاريخة وأنت تعرف كيف كانت تدار ...انتهى . فضل الغزو الامريكى للعراق أن أظهر المجتمع على حقيقتة وأظهر ما كان تحت الرماد ليس أكثر .
7. تمنيات وأحلام ابليس في
بحيرة الكبريت والأسيد - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 22:34
غزاة الصحراء الذين تتكلم عنهم أنقذوكم منذ 14 قرناً من إبادة الفرس والرومان يا ناكري الجميل والمعروف، فمن أهم مميزات ثورات الربيع العربي رغم مآسيها أنها كشفت الأقنعة وعرت حقيقة ومدى حقد وتآمر بعض العنصريين الحاقدين الذين عاشوا بيننا لقرون ولا زالوا يعيشون بيننا وكنا نعتبرهم اخوة وشركاء بالوطن والآمال والآلام المشتركة وإذا بهم هم ألد الأعداء بل الأعداء الحقيقيين الذين تآمروا علينا طوال هذه المدة رغم التحذيرات التي جاءت من أقرب الناس إليهم ، وكان آخر ما يخطر ببالنا أن بيننا أفاعي وعقارب سامة تحمل حقداً وغل وكراهية تعجز الجبال عن حملها . وليس هناك أصدق مما قاله الكثير من مطارنتهم ورهبانهم وهي موجودة على اليوتوب ومنهم الأنبا شنوده ومطران الروم الأرثوذكس جورج خضر الذي قال أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، ومعروف قرب المطران جورج خضر من قيادات الكنيسة القبطية في مجلس كنائس الشرق الأوسط، فقد عرف ما يضمرونه لمسلمي مصر. فلماذا نستغرب موقفك هذا يا ابن الستين محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين لمئات السنين في جميع البلاد العربية ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟ محاكم التفتيش ليست ببعيدة عن الذاكرة وهل هناك أصدق من كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر ريشيليو، الذي وصف عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". واستمر الاضطهاد متواصلاً، بدون هوادة أو تراخ، مدة مئة وعشرين عاماً، لم يتركوا خلالها صنفاً من أصناف العذاب والتنكيل والنهب والاستغلال إلا وصبّوه على هذا الشعب المنكود. وكان من نتيجة ذلك كله أنه لم يبق في الأندلس كلها أحد من العرب في أواخر عام 1610؛ مع أن المؤرخين كانوا يقدرون عدد سكان الأندلس في عهد المنصور بن أبي عامر (حوالي سنة 1000) بما يقارب الثلاثين مليوناً من الناس السعداء. وأكثر ما في مأساة عرب الأندلس من إيلام، هو أن الأسبان الذين اضطهدوهم، وأمعنوا في الإساءة إليهم، وتفننوا في أساليب العسف والتعذيب والإرهاب التي استعملوها معهم، كان أسل
8. كلام فارغ ، بغداد ليست
اجمل مزن العالم - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 22:49
بعد ان فرأت الجملة الغوغائية. المبالغة جملة بغداد اجمل مدن العالم ! لم استطع تكملة قراءة المقال ، و لم يعد عندي. رغبة ان اعرف من هو تندر سنو ، يبدو ان كاتب المقال لم يسافر خارج بغداد
9. يعني العاصفة الثلجية
Thundersnow - GMT الأربعاء 04 أبريل 2018 07:58
معنى Thunder snow ثندر سنو يعني العاصفة الثلجية .اسم دلع لاحد الخيول في دبي .أعاد الجواد" ثاندر سنو" الإمارات إلى منصات التتويج بعد غياب سنتين بفوزه قبل فترة قصيرة بالشوط الرئيس للنسخة الثالثة والعشرين من كأس دبي العالمية للخيول، الأغلى في العالم والبالغة قيمة جوائزها 30 مليون دولار أميركي.وقطع " ثاندرسنو" بقيادة الفارس كريستوف سوميون الشوط الرئيس البالغة جوائزه عشرة ملايين دولار ومسافته 2000 م على المضمار الرملي، بزمن وقدره 02:01.38 دقيقة، متفوقا بفارق 05 طول عن أقرب منافسيه الجواد الاميركي "وست كويت"، في حين حل الإماراتي" مبتهج" في المركز الثالث.
10. الى بحيرة الكبريت
- GMT الأربعاء 04 أبريل 2018 08:05
.عليك الصلاة والصيام للا مريكيين الكفار, لولا امريكا لكان الكيان في خبر كان واخواتها .المس بيل اسست الكيان .السير برسي كوكس اسس الجيش العراقي.بريمر انقذ العراق .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي