: آخر تحديث

تركيا الاعتدال المفقود

تركيا بقيت تحت حكم العلمانيين قربة ثمانين عاما . العلمانية التركية كانت علمانية استقصائية متوحشة تهدف الى قطع اواصر الاتراك عن كل تاريخهم وثقافتهم وتقاليدهم وعاداتهم بل وحتى دينهم وان كان بدرجة اقل .

العلمانية بدأت في عهد اتاتورك سنة 1923 واستمرت الى وصول حزب العدالة والتنمية عام 2002 الى سدة الحكم .

العلمانيون منعوا رجال الدين من ارتداء الجبة وغطاء الرأس خارج خارج الجوامع .

حرموا على النساء الحجاب وتغطية الشعر في كل ادارات الدولة الرسمية بما فيها المدارس والجامعات وكل وظائف الدولة .

عدم قبول المتدينين في الجيش والبوليس وجميع وظاف الدولة العليا . تعبير المتدينين لا يعني المنتمين الى الاسلام السياسي بل يعني كل الذين كانوا يقيمون الشعائر الاسلامية من صوم وصلاة والبعد عن معاقرة الخمر .. . المتدينون كانوا يشبهون المنبوذين في الهند حيث كان المجتمع يتجنبهم خوفا من غضب الاضطهاد العلماني .

لن اطيل فتاريخ العلمانية الحالك وظلمها وجبروتها على المتدينين معروفة للجميع .

هؤلاء المنبوذون هم اليوم الذين يحكمون تركيا .

قبل ايام قرأت مقالا لاحد عتاة العلمانية والكماليزم وهو الصحفي يلماز اوزديل يتحسر فيها على ايام العلمانيين ويركز على الطقوس التي كانت تقوم بها الدولة في جنازات الشهداء .
يقول اوزديل في مقالته انه جرى اول عزف للموسيقى في مآتم جنازات الشهداء عام 1932 اي في عهد اتاتورك . كانت الطقوس الجنائزية حينها تبدأ بعزف قطعة موسيقية لشوبين الموسيقي البولندي الشهير و اعطاء علامة البداية من عصا المايسترو لعزف القطعة الثالثة لاوبريت 35 للبدء بالسير الجنائزي الحزين .

هذه المراسم الموسيقية تحولت الى طقس رسمي في جميع برتوكولات الدولة و جنائز الشهداء وقد تم عزفها في جنازة اتاتورك ايضا .

كان من الصعب على الاسلاميين من حزب العدالة والتنمية الحاكم القبول بعزف موسيقي مع تلاوة القرآن واقامة الصلاة وصيحات التكبير عند رفع جنائز الشهداء .

صبر الاسلاميون قرابة 15 عاما الى ان تأكدوا من ثبات اقدامهم في كرسي السلطة عندها تم الغاء تلك الشعائر الموسيقية وذلك في عام 2016 اي بعد 86 عاما متواصلة .

هكذا تم التبديل من موسيقى شوبان الى التكبير اي من الضد الى الضد . 

في السنوات الثلاثة الاخيرة صار الاسلاميون يسيرون على نهج العلمانيين في فرض ثقافتهم وارادتهم على المجتمع والدولة وايضا بنوع من التطرف .

البروفسور يافوز اورناك اسلامي و عميد كلية العلوم البحرية في جامعة استانبول قال ان النبي نوح اتصل بابنه من هاتفه الخلوي اثناء الطوفان وطلب منه ركوب السفينة حيث رفض ذلك في البداية .

ليس هذا فحسب بل قال السيد العميد ان سفينة النبي نوح كانت تعمل بالطاقة النووية .

رئيس منظمات الشباب في حزب العدالة والتنمية صرح بان الارض مسطحة وان الادعاء بكرويتها انما هي بدعة ومؤامرة ماسونية.

بروفسور آخر في جامعة هاجت تبه الشهيرة في انقرة طلب تجهيز كل قطار بجامع لاقامة الصلاة فكان رد ادارة السكك الحديدية هو انه يتعذر تحديد وجهة القبلة والقطار في حالة الحركة وبذلك لم تتحول القضية الى صراع وازمة .

اصحاب تلك التفاسير والمواقف هم اكاديميون وسياسيون ويتبوأون مناصب حساسة وتابعون للحزب الحاكم .

كذلك حدثت اعتداءات على النساء في الشوارع ووسائل النقل والساحات العامة من قبل الاسلاميين بذريعة انهن يرتدين فساتين قصيرة او ثياب تبرز مفاتن الجسد بشكل زائد .

كل ماورد اعلاه ماهي الا شذرات اقتبستها من الصحف الكبيرة او التلفزيونات والامثلة لاتعد ولا تحصى وتزداد يوما بعد يوم و تسير من سيء الى اسوأ .

العلمانيون هم في حالة احباط كامل ويشعرون ان كل مابناه الآباء والاجداد العلمانيون يتهاوى وينهار امام اعينهم .

لاشك ان هناك نوع من الانتقام من الماضي العلماني الظالم ولكن التناحر والصراع والاستقطاب الحالي بين هذين التيارين هي مرآة تعكس الوضع السياسي المتوتر والذي قد يؤدي الى الانفجار .

قد اعود الى الموضوع ثانية لالقاء نظرة سريعة على الصراع السياسي الدائر حاليا في تركيا بين الاسلاميين والعلمانيين والحرب الكلامية الشعواء من شتائم واتهامات لم تشهد لها تركيا مثيلا في تاريخها الحديث في حديث قادم .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أيهما اخطر ؟
خوليو - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 06:17
أيهما اخطر على المجتمع عزف موسيقى حزينة في جنازة او الظهور بمظهر انسان العصر المريح للنظر ام هذه الأغطية والبراقع التي تخيف الاطفال وترمز الى المراة بانها فتنة ومصدر شرور ،، وأيهما اخطر ان تكون حر في مجتمع فيما تريد أكله او شربه ام التاكيد على ان الارض مسطحة وان نوح كان عنده جهاز هاتف نقال ليتكلم مع ابن بروفسور ؟ هلوسات مرضية تدل على خروج العقل من داءرة المعارف والعلوم وعودتها الى العلم الذي اتاه من السماء وعودة المجتمع الى عهود الظلام في القرن السابع ،،لا يوجد شعب الان في العالم يريد العودة للكهوف الا هولاء الذين امنوا ويريدون تطبيق علوم إيمانهم المخجلة ،،قليل من صحة العقول والتفكير لا تضر .
2. وانتم يا صليبيين مشارقة
ماذا قدمتم للانسانية ؟!! - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 13:44
طيب يا خوليو الشتام و الشعوبي الانعزالي ا شو قدمت انت للانسانية وطائفتك المسيحية المشرقية ؟ شو قدمتم للانسانية من اختراعات هل ملئتم الاسواق باحدث اجهزة الهاي تك ؟ إياك ان تنسب نفسك الى حضارة الغرب فتكون كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها يا اقرع
3. الاكراد زمن اردوغان
بعيداً عن هذيان الصليبيين - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 15:01
أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر.وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمسمى بـ"و
4. من المتشعوذ هنا
اصيل - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 19:12
كنت طالبا بأحدى اشهر الجامعات الاوروبية و دعيت لحضور محاضرة من عالم فيزيائي... اول كلامه قال: هل تعلموا ان الانسان اصله قرد ؟؟!! و صودف انني كنت الوحيد بالقاعة ذو ملامح شرقية فوجه كلامه الي و سألني عن رأيي... قلت له لم تأتي بجديد و نحن نعلم من كتبنا بأن الله عز وجل عاقب طائفة من اليهود بأن مسخهم الى قردة و خنازير و لربما انت من احفادهم و أن نظرية فرويد هي لتغطية العقاب الرباني لليهود بأن نسب اصل البشر الى القرود... من جهتي انا على يقين بأنني من نسل آدم و حواء ...وقفت و هممت بالخروج... استوقفني قائلا و لما التهرب من سماع الباقي ؟؟ قلت له انا لا اتهرب, لكنني ذاهب الى منزلي لأحضار قطتي علها تفهم عليك افضل مما ستقوله, لأنني شخصيا لا استطيع ان استمع الى شخص اصله قرد... خرجت و خرج معي كثيرين من الطلبة و هم يسخرون من نظريته... المقصد هنا ان من يتهجم على المسلمين عليه اولا ان يستر عورته و ان لا يعيرنا باشخاص لديهم نظريات شخصية خاطئة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي