: آخر تحديث

أسماء العراق الحسنى

نعرف بان كل المخلوقات البشرية والحيوانية والنباتية في هذه الحياة تولد وتعيش ردحا من الزمن طويلا كان ام قصيرا وبعدها تموت وهذا حال الكائنات الحيّة كلها بايالوجياً ، وينسحب الامر على المراحل الحضارية والعصور التي عاشتها الشعوب التي تمرّ في مرحلة النشوء ثم الارتقاء والازدهار لكنها وهي في عزّ تألقها وزهوها ونمائها تحمل جينات موتها معها وهذا مانلمسه في حضارات الفراعنة والإغريق والرومان وفارس وبابل وآشور وبقية حضارات الشرق والغرب معا .

كل كائن حيّ -- حتى في ذروة صحوه وعافيته ورقيّه وسطوته -- يحمل جينات موته مهما تطاول به العمر وامتدّ به العمر .

وكل حضارة مهما اتسعت ونبغت وتألقت سيختفي ضوؤها ويذبل عودها وتتساقط اوراقها وتأوي في خريف دائم وتتقلص تدريجيا بحيث يكون قبرها اكثر سعة منها .

وقد لايعرف القارئ العزيز ان حيوانا واحدا اكتشفه علماء الأحياءاسمه " تيولا " لايموت ابدا وله قدرة هائلة على التكيّف في أحلك الظروف وأقساها ؛ فبدلا من ان يمرّ بمرحلة البلوغ والنضوج تراه يعود مجددا لمرحلته الطفولية الأولى ولا يدخل مرحلة الكهولة والعجز مهما امتدت به السنون وكأنه نال فتاتَ عشبة خلوده من أفعىجلجامش التي اختطفتها من يده حينما كان يمرح في جنائن بابل وبلغ ذروة سعادته عندما ظفر بمضغة الخلود في تلك العشبة السحرية .

ولأن جدّنا جلجامش من منبت العراق ومحتده الموغل في القِدَم والعراقة وجذر شجرة الحضارة الاولى الخضراء فانه يبقى خالدا ماجدا هو وموطئ قدمه ومسقط رأسه العراق وكأني ببلادي أخذت صفة هذا الحيوان المسمّى " تيولا " وهو الوحيد من بين كل مخلوقات الدنيا يعاند الموت وينتصر عليه ليعود مجددا الى فترة الحضانة الاولى ويجدد خلاياه ويعود فتيّا يافعا معطاءً .

لكني اقول آسفا ان هذا الكائن وان ارتدى ثوب خلوده وأعاد لنفسه فتوّته فان آلات القتل والإبادة والفناء تترصده فهو عرضة للقتل والفناء ولا يقوى وحده على مجابهة السهام والنبال التي تنوشه من كل جانب ؛ تماما مثل وطني المبتلي بالحروب والنزاعات لأن الأعداء الكثر يعرفون تماما ان بلادي تأبى ويأبى تاريخها ان تموت لهذا يتقصدون قتلها فهي تمشي وتدوس على جراحها وتتكئ على أصفياء أهلها ولو تعثرت لكنها تسمو مجددا .

وفرق كبير بين الموت والقتل وان بدت هاتان الحالتان هي النهاية .

سأضيف تسمية جديدة اخرى لبلادي وهي " تيولا " لتصطفّ مع بقية الاسماء التي تعني العراق " أوروك " و "ميزو بوتاميا " و " بابلونيا " ووادي الرافدين ومابين النهرين في سطور مهابة التاريخ وفي صحائف الحضارة الموغلة في القدَم ؛ والمرصّعة بنياشين المجد والرقيّ ومهابة الجذر العريق ومنبت التحضّر الاول .

مع اني ادرك جيدا ان هذه التسميات لايمكنها ان تكون دروعاً لتحمي وطني من إصابات القتل التي تستهدفه وتصون صدره المثقل بزفرات الأسى .

تلك البلاد التي أسميتها تيولا لا تموت موتا طبيعيا حالها حال الكائنات الحية ؛ انما هي الان تتعرض لنبال وسهام القتل قصدا وعمداً واستهدافا مقصودا ولا أحد يُنجدها وهي تعاني آلام النزع الأخير .

 

جواد غلوم

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العربي العراقي يركض دائم
Rizgar - GMT الأحد 29 أبريل 2018 10:05
العربي العراقي يركض دائما الى بعض المسائل التاريخية للحصول على الشرعية justification للكيان الانكليزي المهلهل منذ ١٩٢١ .( " أوروك " و "ميزو بوتاميا " و " بابلونيا " ووادي الرافدين ومابين النهرين في سطور مهابة التاريخ وفي صحائف الحضارة الموغلة في القدَم ؛ والمرصّعة بنياشين المجد والرقيّ ومهابة الجذر العريق ومنبت التحضّر الاول .) وما علاقة بعض الحفاة وداعش هربوا من الجزيرة العربية من الجوع و دمروا المنطقة وذ بحوا وسرقوا شعوب المنطقة ؟ في كتاب تاريخ الوزارات العراقية (مجموع 98 نائبا أنتخبوا ليمثلوا لواء كركوك المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي خلال ستة عشر دورة إنتخاببية كان نصيب النواب الكورد منهم 60 نائبا و من التركمان 23 نائبا و نائبا واحدا من الآشوريين ونائبان من العرب و12 نائبا آخرا حيث هنالك إختلاف بين الكورد والتركمان على قوميتهم .) واليوم العرب مسيطرين على كركوك ونفط كركوك ..كيف ؟ عن طريق الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي والهمجية القصوى ... هل طردوا الكورد من اجل الا خوة ؟ هل اغتصبوا الكورديات من اجل العدالة ام سرقة النفط ؟ ام من اجل (صحائف الحضارة الموغلة في القدَم) ..اللعنة على هذه النوع من الحضارة واللعنة على الكيان الحقير حيث هاجمت وقصفت RAF مدينة السليمانية ١٩٢٣ لتحقيق الرغبات العنصرية العربية .الانكليز يقولون : Poison is poison though it comes in a golden cup.
2. ا مجرد صدف عجيبة :
- GMT الأحد 29 أبريل 2018 10:09
امجرد صدف عجيبة :1- اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox الجيش العراقي في 6-01-1921.2- ثم قام الا مريكي Lewis Paul Bremer بحل الجيش العيراقي 24-05-2003 .3 - والسيد قاسم سليماني الايراني حلقة الوصل كمّل عمل الانكليزي والامريكي .4 - عجبا لا اجد اي دور للمرحوم الجامايكي Bob Marley ولا دور المغني النيجيري Maleek Berry . 5- مثل افغاني يقول : الحمار يبقى حماراً ولو غيرت سرجه .منذ 1921 يحاولون تغير سرج .....xxxx ...انكليزي ....امريكي ....ايراني ....جامايكي ...الحمار يبقى حماراً. اللعنة على المس بيل .
3. فلم دوكمنتري ٢٠١٦
Letters from Baghdad - GMT الأحد 29 أبريل 2018 10:15
Letters from Baghdad فلم دوكمنتري حول كيفية انتا ج الا نكليز احدى المنتوجات القبيحة في تاريخ المنطقة وارضاء السنة العرب نظرا لوقوف العرب مع الانكليز ضد الاتراك ....... ولا بابيلون ...ولا بطيخ .
4. هذاك شعب والان هذا شعب اخر
حسن - GMT الأحد 29 أبريل 2018 11:36
هادي عامري يرشح نفسه حسب اوامر ايران وهو يهدد العراقيين بمليشياته وقايمته المسماة فتح والمقصود بفتح هو اعادة فتح العراق لضمه للفريسة الايرانية والقزم هادي عامري هو غلام عند قاسم سليماني لابل احد غلمانه وخادمه المطيع وهو الذي قبل يد العجمي خامنئ وابنه اعاد الطيارة العراقية من بغداد الى بيروت لان حضرة جناب ابنه تاخر على الطيارة لايمكن لشعب حمورابي ان يقوم او يقبل باعمال القردة هذه
5. موت اكلينيكى
فول على طول - GMT الأحد 29 أبريل 2018 12:52
البلاد التى ابتليت بالغزو العربى والاسلامى ماتت موتا اكلينيكيا منذ الغزو اياة وتنقصها فقط شهادات الوفاة وينقصكم الاعتراف بذلك . والعراق على سبيل المثال لن تكون عراقا مرة ثانية بل أجزم أن كل المنطقة لن تقوم لها قائمة . 14 قرنا ولم تتعلموا شيئا بل تكررون نفس الأخطاء وتنتظرون نتائج مغايرة وهذا غباء منقطع النظير . العالم بدوننا أفضل جدا . انتهى .
6. أقرع ويتكنى بشعر خالته
فضائحكم وبلاويكم متلتلة - GMT الأحد 29 أبريل 2018 16:23
الأنبا بيشوي يحاكم كاهن كنيسة بني مزار بـ«تهم أخلاقية» عقد الأنبا بيشوي «سكرتير المجمع المقدس، رئيس لجنة المحاكمات بالكنيسة القبطية» جلسة استماع وتحقيق مع القس «متاؤس» القمص ياسطس كاهن كنيسة مار مرقس بالفاروقية في بني مزار للتحقيق في الشكاوي التي وصلت إلي المقر البابوي، تتهمه بتهم أخلاقية ومالية، كما استمع الأنبا بيشوي أيضا إلي الأنبا اثناسيوس «أسقف بني مزار» فيما وجهه له القس «متاؤس» من اتهامات. وحضر «متاؤس» إلي المقر البابوي مع والده القمص ياسطس وبصحبتهما ما يزيد علي مائة شخص من أتباعهما للضغط علي الكاتدرائية ومحاولة منع صدور حكم يدين الكاهن. من جانبه، قلل القمص ياسطس ويصا والد الكاهن المتهم من أهمية التحقيقات، قائلا: «إنها أمور بسيطة ومفيش حاجة.. دي مجرد خلافات شخصية»، وذلك علي عكس ما قامت به والدة الكاهن التي لم تحضر معهم إلي القاهرة حيث قالت: «دي ناس مفترية وربنا ينجيه منهم». في المقابل أكد القمص تادرس يوسف «كاهن كنيسة العذراء ببني مزار» أن هذه الشكاوي بدأت منذ عامين، وأن المطرانية حققت فيها أكثر من مرة، لكن بعد أن وصلت الأمور إلي المقر البابوي قرر البابا شنودة التحقيق فيها بمعرفة لجنة المحاكمات. وأشار يوسف إلي أن كهنة المطرانية كانوا قرروا النزول إلي القاهرة لمقابلة البابا شنودة والتأكيد علي براءة الأنبا إثناسيوس، إلا أن الأخير منعهم من النزول لأنهم غير مطلوبين للشهادة أمام الأنبا بيشوي. وأكد المصدر أن قرار محاكمة بفنوتيوس أصبح وشيك الصدور خاصة بعد أن أصدر كتابه الأخير الذي هاجم فيه الأنبا بيشوي بطريقة سافرة، وحاول تقليب الرأي العام المسيحي علي البابا بحجة أنه سمح بوضع صورته واضحة وبالألوان في مقدمة كتاب الأنبا بيشوي الأخير، مقابل وضع صورة المسيح باهتة في آخر الكتاب محاولا بذلك إيهام الأقباط بأن البابا أصبح أهم من المسيح. وأشار إلي أن التهم التي ستوجه لبفنوتيوس هي محاولة شق الصف المسيحي، ونشر معلومات عقائدية غير صحيحة إضافة إلي إفشاء أسرار المجمع المقدس.
7. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الإثنين 30 أبريل 2018 00:04
تعليقاتك تؤكد أنك فى وادى أخر مثل الطفل الذى يلهو فى مجلس الحكماء .أنصحك أن تذهب الى سيمون صاحبك وتأخذ منة شهادة معاملة أطفال وبعد ذلك تروح تلعب مع عيال عمك مسعود الحلاق أو مع عيال عنك عوض العجلاتى فهذا يليق بك تماما . عموما سيمون صاحبك وعارف حالتك ولن يتأخر عنك وعن ايلاف .
8. فضيحة اعداء الانسانية
يحتقرون حتى أنفسهم - GMT الإثنين 30 أبريل 2018 04:17
شكراً ايلاف، هذا تماماً ما أردنا الوصول إليه وهو حشر المدعو فول بالزاوية الميتة لإظهار عجزه وسخفه لفضحه أمام قراء صحيفتنا إيلاف التي يتابعها قراء من مختلف الأطياف على مدار الكرة الأرضية، وهو الإسلوب الوضيع الذي يلجأ له الأغبياء والجهلة والحاقدين والعنصريين اسلوب الشتائم والسباب وتحقير الآخر عندما يعجزون عن الحوار والرد على سخافة نصوصهم ومعتقداتهم من كتبهم. ألم نقل لكم يا قراء إيلاف؟ هذا نموذج مثالي من خطاب الكراهية من التيار الانعزالي المسيحي والتيار الالحادي الباطني الشعوبي ، بصراحة لقد فجعنا من حجم الكراهية التي يكنها هذا المسيحي القبطي المصري بشكل خاص للإسلام والمسلمين ورسوله الذي هو بالطبع المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica. لماذا لا يطبق فول تعاليم ربه تجاه الإسلام الذي أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون) فلماذا كل هذا الحقد و الكره لدين أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟! لماذا كل هذا الكره له. لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس). هل تحاولون بهذا صد انفسكم وصد الآخرين عنه ؟ تحاولون عبثاً فالهادي هو الله يهدي من يطلب الهداية ويسعى اليها ويضل من لا يستحقها ليكون مصيره جحيم الابدية جزاء عناده وسبابه على الاسلام والقرآن فاستعدوا للعذاب الاليم في قبوركم وفي جحيم الابدية .
9. الأوطان عادة
جبار ياسين - GMT الإثنين 30 أبريل 2018 13:04
يا اخي الكاتب وبأيجاز : كلكامش دكتاتور فاشل لكنه صدفة الموت جعلته انسانا سويا . الملحمة رائعة ومؤسسة للتفكير الفلسفي . ذلك حق . لكن كلكامش الأنسان ، ليس الملك وليس نصف الأله صار موت صديقه المتأنسن انكيدو انسانا مفكرا بعمق في جدوى الحياة ، مخلصا للصداقة ، مخلصا لفكرة الوجود والفناء ، عميق العاطفة ، متصوفا ، باحثا عن المعنى في اكسير عشبة الحياة كي يجعل من الوجود متجددا ، خارج العبث ، وخارج تحكم الألهه بمصائر البشر . بدوره وقبل نيتشة بخمسة آلاف من الأعوام كان يبحث عن فكرة الأنسان السوبرمان ، الذي لا يقهره الموت ، قاطع اللذات ، كما تسميه امنا شهرزاد . لكن مالذي يجمع عراقي اليوم الذي جمع التخلف من اطرافه من الطائفية حتى القومية العرقية والتدين الأهبل والفساد الأكثر هبلا والخيانة للحياة .... مالذي يجمع العراقي بكلكامش غير الدشداشة التي كان يرتديها بطل الملحمة كما صورته الأختام الأسطوانية ؟ لاشئ يدوم . مامن بيت بنيناه يدوم والفراشة تخرج من شرنقتها كي تموت . الحياة مرض عضال لاشفاء منه الا بالموت . الأوطان ايضا . لعل علي بن ابي طالب اختصر في خطبته الأخيرة في الكوفة كل هذا حين تساءل : اين واين حتى شهق بالبكاء . عراق القرن التاسع عشر ليس نفسه عراق اليوم ولغد عراق آخر . المهم في الأوطان فكرتها . الفكرة التي تجمع الناس حول مكان يظنونه لهم ، ملكهم ، وطنهم الآمن واخيرا قبرهم . الوطن ليس فطرة انه عادة شأن الكثير مما يحكم وعينا .واليك السلام
10. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الإثنين 30 أبريل 2018 13:30
يا شيخ روبوت هناك فرق بين الشتائم وبين الوصف . أنا وصفت حالتك والقراء يشهدون أن تعليقاتك وتعقيباتك دائما تكون فى وادى أخر بعيد عن الموضوع وما عليك الا أن تقرأ تعقيبك السابق على تعليقى رقم 5 وتقول لنا : ما العلاقة بينة وبين تعليقى أو بين موضوع المقال ؟ ...فهمت ؟ ما علاقة الأنبا بيشوى والقمص يسطس الى أخر تعقيبك بالموضوع ؟ وماذا تسمى ذلك أكثر من لعب أطفال ؟ بل الحقيقة أنت دائما تسير على هذا المنوال فى كل تعقيباتك وتعليقاتك مما يؤكد أنك تحتاج الى شهادة 112 و . واذا تكررت منك نفس التعقيبات والتعليقات كما فى السابق فهذا يؤكد كلامى وهذا وصف لحالتك وليس شتائم ...فهمت ؟ انتهى - أما عن الشتائم فأنت الشتام الوحيد فى الموقع وهذا معروف للجميع وتعليقاتك موجودة ولا تعرف الحد الأدنى من الأدب بل تسئ للجميع وحتى أهالينا لم تسلم من بذاءاتك . ..وعلى فكرة أنا لا أشتمك بهذا الكلام بل أوصفك مجرد وصف ...فهمت ؟ - ونعود للمقال وكما أنا علقت : بالفعل كل الدول المسماة عربية أو اسلامية ماتت اكينيكيا منذ الغزو اياة وما عليك الا تقرأ التاريخ بحياد ولا داعى للنقل بل تشغل عقلك مرة واحدة .قارن بين مصر أو سوريا الان بعد أسلمتهم وتعريبهم وبين حضاراتهم القديمة . أو قارن بين أى دولة اسلامية وقوانينها ونظامها وشعبها واقتصادها ونظافتها الخ الخ وبين أى دولة محترمة ؟ سوف تتأكد أنكم أموات اكينيكيا وتنتظرون شهادات الوفاة .عموما العالم بدونكم أفضل وأيضا رصاص الرحمة لكم أفضل جدا لأن وجودكم سبب الارهاب ليس الا . ..انتهى - ..يتبع .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي