: آخر تحديث

دمعة تسقي وردة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الزمن الجميل كان الشعراء يتغنون بكل شيء جميل ، ويكتبون أجمل القصائد للتعبير عن جمال الطبيعة ، ويبدعون في وصف الحالات الانسانية بقصائدهم التي كان الملحنون يتلقفونها سراعا ليصوغوا منها أجمل الألحان ، ويقدموها الى أصحاب الحناجر الذهبية لتسجيلها وغنائها . فكانت الصنعة متكاملة مثل صناعة الذهب ، شعرا ولحنا وصوتا . لذلك أصبحت تلك الأغاني القديمة خالدة أبد الدهر. منها على سبيل المثال ما تغنى الشعراء بالورد وجماله .فقد أبدع حضيري أبو عزيز بأغنيته الخالدة  " عمي يا بياع الورد كلي الورد بيش كلي ". وعبد محمد برائعته " وردة سقيتها من دمع الجفون . صارت بالحسن فتنه للعيون . قطعت من غصنها  . ضيعت كل حسنها ". ثم أغنية المطرب الراحل رضا علي : يا ورد الورود يا ورد ... يا حلو الخدود ياورد . ريحتـك فاحــــت ورد . والناس صاحـت ورد . ياورد ياورد . كلك ورد . يــــــــــــا ورد ".

وهكذا أصبح العراقيون هم الوحيدون الذين يسقون ورودهم بدموع جفونهم.

كان الفن في ذلك الزمن عموما له رسالة تهدف الى ترقية الانسان والسمو بأخلاقه ، فكان الشاعر يحترم قراؤه وسامعيه ، والملحن يحترم صنعته ويسهر الليالي ليصوغ لحنا جميلا يلبي أذواق المستمعين ، وكان يختار كالصانع الماهر الصوت المناسب لمن يغني لحنه . فلم ولن يستطيع أحد غير ناظم الغزالي أن يتألق بموال " عيرتني بالشيب وهو وقار ". ولا أحد يستطيع أن يناطح القبانجي في رائعته " صلي وسلم بالحرم ". ولا كانت مائدة نزهت تستطيع أن تبدع مثل وحيدة خليل بأغنية " عليمن يا قلب تعتب عليمن ".

أما شعراء الأغنية فكانوا يتسابقون أيضا لتقديم كل ما يحترم أذواق الناس ، ولا يكتبون شعرا فيه إسفاف ، مثلما نسمع اليوم من كلمات محورها كارت الموبايل . كانت كلماتهم تصاغ من أجمل المعاني . إسمع أحمد رامي يكتب شعرا لأم كلثوم " هجرتك يمكن أنسى هواك.. وأودع قلبك القاسي  وقلت اقدر فى يوم أسلاك.. وأفضي من الهوى كاسي .لقيت روحي فى عز جفاك.. بافكر فيك وانا ناسي ". فيرد عليه الشاعر العراقي " ما دام الطير مهما يغيب ، بلهفة يرجع لعشه . وما دام الليل مهمال يطول ، لابد ما تجي الغبشه . أظل طول العمر  أهواك.أنسى روحي لو ردت أنساك لابد ما تجي وتضحك فرح دنياي ". وبهذا يستمر الابداع بين أهل الفن من المشرق الى المغرب ، وأذان الناس نظيفة ، لايسمعون نغما نشازا ، ولا كلمة خادشة ، ولا صوتا كنهيق الحمار يجمله الميكرفون.

كانت أم كلثوم تقف ست ساعات على قدميها لتسمع جمهورها ثلاث أغنيات طويلة بليلة واحدة . وكان الغزالي يقف ساعتين على المسرح يطرب أسماع الحاضرين بعشرات الأغاني العراقية الجميلة بين التراث والحداثة . وكان صباح فخري يرقص ساعات مع موسيقى غنائه يطرب سامعيه بالقدود الحلبية . كان الفنان في ذلك الزمن الجميل يحترم مستمعيه ومشاهديه، يطربهم ويحلق بهم الى عنان السماء بكلمات معبرة ولحن جميل وصوت راق . ثم وقعنا في الزمن القبيح . الكلمات أصبحت تعبر عن حال الحشاشين وحاملي السكاكين ، والألحان أغلبها مسروقة من التراث القديم ، أما الأصوات فإن ، أنكر الأصوات لصوت الحمير.

حتى القرآن الكريم ماعدنا نسمعه بأصوات مبدعي ذلك الزمان من أمثال قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت ، أو الصوت الملائكي للشيخ عبدالباسط عبدالصمد ، أو الصوت الخاشع لمحمد صديق المنشاوي ، ولا صوت المبدع الحاج محمود عبدالوهاب أو الحافظ خليل إسماعيل وهو يدندن بالمقامات العراقية الأصيلة ليرسخ كلمات الله في قلوب المستمعين .

ولذلك تراني دائما أحن الى ذلك الزمن الجميل ، وحسبي الله ونعم الوكيل.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صوت الحمار ليس منكر ولا أنكر
فول على طول - GMT الأحد 02 يونيو 2019 20:56
أولا أعداء الحياة يحرمون كل ما هو جميل ولكن يحللون القبيح كالقتل والارهاب والتدمير أما الأشياء الجميلة مثل الفن والرسم والموسيقى وكل المواهب التى وهبها الخالق للبشر محرمة عند أعداء الحياة ...انتهى - أما أنكر الأصوات هو صوت الحمار فهذة شعوذات ...اللة خلق الحمار ووهب لة الصوت ...كيف ستنكرة أو كيق يستقبحة ؟ هذا لا يستقيم مع العقل . تحياتى
2. مردخاي فول ونكاية بالطهارة
بسام عبد الله - GMT الإثنين 03 يونيو 2019 03:13
من أوجه الإعجاز العلمي والتشريعي في الآية الكريمة في قول ربنا ــ تبارك وتعالى ــ على لسان لقمان الحكيم وهو يعظ ابنه: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ...) أي: توسط في مشيك بين الإسراع والبطء حتى لا يكون في ذلك شيء من الاستعلاء والكبر, فخطي الإنسان علي الأرض محصية عليه, (...وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ...) أي: خفضه إلي مستوي الحاجة حتى لا يكون في ذلك شيء من الرعونة وسوء الأدب, والإساءة إلي مسامع الآخرين, (...إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ ) أي: إن أقبح الأصوات لهو صوت نهيق الحمير لما فيه من العلو المفرط عند ممارسة عملية التنفس من الشهيق والزفير، وقد ثبت بالقياس أن لصوت نهيق الحمار شدة تقدر بما يتجاوز المائة ديسيبل, وأن كثرة تعرض الإنسان لهذا الصوت الشديد قد يصيب أذنيه بالصمم, ويصيب صاحبهما بالعديد من الأمراض العصبية والبدنية.
3. فول والرفق بالحيوان
محمود الشمري - GMT الإثنين 03 يونيو 2019 08:32
وصفتك العام المنصرم بأنك اشبه بذباب الصيف نجده في كل مكان. اولا ما علاقتك بالاغاني العراقية ومتى اصبحت تفهم الشعر الشعبي العراقي! الكاتب يتذكر باقة من اغاني عراقية قديمة احبها وعايشها. اما زعلك على الحمار فان هذا القول ينطبق عليك "شبيه الشئ منجذب له" فهمتها يا فول لو نترجمها لك الى اللغة العبرية!
4. الى الشيخ ربوت وبعد التحية
فول على طول - GMT الإثنين 03 يونيو 2019 17:56
سيبك من الشتائم ووصلات الردح الشرقى وكما قلت لك وللمرة المليون أنا أضحك بملئ الأشداق كلما أقرأها ولا أتمالك نفسى من الضحك ...المهم أرجو أن تداوم على ذلك حتى تبسطنا ؟ ولماذا لا يعطية اللة صوتا جميلا ؟ هل هناك غضب من اللة على فعل أن أنكر الأصوات عند اللة هو صوت الحمير ؟ ومن الذى وهب الصوت للحمار ؟ ولماذا ؟ ماذالحمير مع أن الحمار جنتل جدا ؟ أما تخاريف زغلول الفشار فهذة تصلح للمشعوذين فقط . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . لا تهرب يا ربوت وننتظر الرد .
5. لماذا ؟
فول على طول - GMT الإثنين 03 يونيو 2019 22:40
تقول الاية وتفسيرها " أن أنكر الأصوات عند اللة هو صوت الحمير ...لماذا يغضب اللة من صوت الحمير ؟ ولماذا منحها الصوت المنكر ؟ أم أن هناك خالق أخر وهبها الصوت المنكر ؟ نرجو الرد
6. مسلسل نكاية بالطهارة يبول في لباسه
بسام عبد الله - GMT الثلاثاء 04 يونيو 2019 03:51
نحن نقدر دفاعك يا مردخاي فول عن حبايبك، ولكن الله في سورة لقمان بن ياعور لا يقول رأيه بخلقه ولكنه ينقل وصايا لقمان لإبنه ، أي رأي بشر لبشر .
7. بحبك يا حمار
فول على طول - GMT الثلاثاء 04 يونيو 2019 14:13
التعليق أين الاجابة يا ربووت ؟ لماذا يغضب اللة من صوت الحمير وهو الذى منح لهم هذا الصوت ؟ أم هناك خالق أخر وهبهم الصوت المنكر ؟ أم هى شعوذاتكم كالعادة ؟ ننتظر الرد دون هروب . بالبفعل يا شيخ ربوووت أنا أحب الحمير جدا لأنهم جنتل جدا لا يفجرون أنفسهم فى أحد ولا يتطاولون على الأخرين ولسانهم ليس زالف بل مهذبون جدا ...ولم نسمع عن حرب بين الحمير ولم يسجل التاريخ أن هناك قبيلة من الحمير غزت أو تنصح بغزو قبيلة أخرى ..ولم نسمع عن حمار تزو صغير السن ولم يضاجع حمارة بغير رضاها أو صغيرة فى السن ...وةلم نسمع عن حمار أوصى بالتحرش بالأخرين ...نؤكد لكم أن هناك ملايين الأسباب التى تجعل الحمار أفضل من بشر كثيرين جدا ولذلك أنا بحب الحمار ...لعلك تكون فهمت . يا رب تفهم يا خويا يا رب.
8. شكراً لمحرر إيلاف
بسام عبد الله - GMT الخميس 06 يونيو 2019 06:43
بصراحة كنت مستاء بعض الشيء من المحرر أو المحررة لحذف بعض ردودي أو أجزاء منها على المدعو مردخاي فول، وظننت للوهلة الأولى أنه تعاطف معه ، ولكنني أدركت أنه العكس هو الصحيح وخاصة بعد قراءة الردود ومدى بعد النظر والحكمة وسعة الإطلاع التي يتمتع بها محرري صحيفة إيلاف . لن أكتب المزيد وسأترك لذكاء القراء حرية التمحيص والفهم والبحث للوصول إلى الحقيقة عما يكنه لنا البعض من حقد وكراهية ممن عاشوا بيننا لقرون وتسامحنا معهم ونادينا وأسلافنا معاً عن وحدة الهلال والصليب، وكذلك الوصول إلى المعلومة الصحيحة بإستخدام محركات البحث بدلاً من نسخها ولصقها لهم.
9. نعم نعتب على ايلاف
فول على طول - GMT الخميس 06 يونيو 2019 19:26
نعم نعتب على ايلاف وبشدة التى لا تنشر تعليقاتك بالكامل والمليئة بالبذاءات التى يعرفها الجميع ويقرأونها ونتمنى من ايلاف أن تنشرها كما هى كى يرى العالم مدى افلاسكم الأخلاقى والمعرفى ..وقلنا للمرة المليون نحن لا نغضب من البذاءات والشتائم ولا نهتم بذلك ولا نرد بل نضحك من أعماق قلوبنا على ما وصلتم اليه من اسفاف - تعليق رقم 6 مجرد نبذة بسيطة - ايلاف تتعاطف يا شيخ ربوت ولا تريد أن تفضحك أنت وأمثالك أكثر من ذلك ..فهمت ؟ أما تسامحكم معنا فهو واضح معك للعالم كلة ولا يحتاج الى شرح يا رجل ...لكن أليس من الأفضل أن يتسامح جناحى الأمة معا قسامحوا الكفار أمثالى ؟ أليس من الأفضل أن تكفوا عن الشتائم والبذاءات والأدعية الكريهه فى صلواتكم حتى يصدقكم أبناؤكم ؟ أليس من الأفضل أن تكفوا عن الدماء فيما بينكم قبل أن تتسامحوا مع الكفار ؟ عيبكم أنكم مسلوخين عن العالم وعن مما تقولونة ...أنتم لا تدرون ما تقولونة . أليس من الأفضل أن تحذفوا تعالم الكراهية والارهاب حتى تسامحونا بجد ؟ يا رجل متى تفيقون من تعاطى الأصناف الرديئة ؟ ربنا يشفيكم . نعم نعتب على ايلاف أشد العتب .
10. التسامح مع أهل الكتاب يا بتاع الفول يا غجر المهجر
بسام عبد الله - GMT الأحد 09 يونيو 2019 15:56
ومين قال أنه انتو مسيحيين يا مردخاي فول الزهايمري؟ أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعكم رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيركم بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من أتباعه الصغار معنا. وأنتم لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي