القدس، غزة:اعتقل الجيش ليل أمس18 فلسطينيا للاشتباه بضلوعهم في هجمات مناهضة لاسرائيل في الضفة، فيما قتل امراة فلسطينية تعاني من مرض نفسي فجر اليوم في بلدة القرارة جنوب قطاع غزة.وتشابكت أيدي أكثر من 100 ألف اسرائيلي لتشكيل سلسلة بشرية من القدس الى قطاع غزة احتجاجا على خطة رئيس الوزراء ارييل شارون لاجلاء المستوطنين اليهود عن غزة.

اعتقال 18 فلسطينيا في الضفة الغربية
اعتقل الجيش الاسرائيلي ليل أمس18 فلسطينيا للاشتباه بضلوعهم في هجمات مناهضة لاسرائيل في الضفة الغربية، بحسب ما اعلنته مصادر في الجيش الاسرائيلي. واعتقل 12 منهم في مدينة قلقيلية قرب طولكرم شمالي الضفة الغربية. وقتلت وحدة اسرائيلية خاصة باللباس المدني الاحد في طولكرم الزعيم المحلي لكتائب شهداء الاقصى وخمسة اعضاء اخرين في المجموعة المنبثقة عن حركة فتح بزعامة ياسر عرفات. وتوعدت الكتائب في بيان "بالانتقام لعملية الاغتيال هذه".

الاسرائيليون يحتجون على الانسحاب من غزة
ومظاهرة يوم أمس الاحد وهي الأكبر من نوعها منذ وافق مجلس الوزراء على الخطة الشهر الماضي اشارة واضحة على قوة المعارضة لشارون الذي غير موقفه جذريا بعد أن كان ذات يوم الاب الروحي لحركة الاستيطان في الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967. وقالت انيتا تاكر وهي واحدة من ثمانية الاف مستوطن يعيشون في جيوب تخضع لحراسة مشددة في غزة وسط أكثر من 1.3 مليون فلسطيني "هذه السلسلة (البشرية) تمثل علامة قوة. غالبية الناس يحبون أرض اسرائيل ولايريدون أن يروا أي شيء يدمر." وقال منظمون ان نحو 200 الف شاركوا في الاحتجاج بينما قدرت الشرطة اعدادهم بنحو 130 الفا.

وبموجب خطة شارون للانسحاب من غزة بعد نحو اربع سنوات من انتفاضة فلسطينية سيتم اخلاء جميع مستوطنات غزة وعددها 21 مستوطنة وأربع من بين 120 مستوطنة بالضفة الغربية بحلول نهاية العام القادم. وبينما تظهر استطلاعات الرأي ان غالبية الاسرائيليين يؤيدون التخلي عن غزة الا ان كثيرا من اليمينيين يعارضون التخلي عن أي أراض للفلسطينيين ويقولون ان ذلك سيكون "مكافأة للارهاب الفلسطيني". ومما يؤكد على المخاطر التي تتعرض لها المستوطنات أطلق ناشطون فلسطينيون صاروخا على كتلة جوش قطيف الاستيطانية في الوقت الذي انفضت فيه الاحتجاجات. واصيب ستة اشخاض أحدهم اصابته خطيرة. وامتدت السلسلة البشرية بطول 90 كيلومترا من قطاع غزة الى الجدار الغربي بالقدس (حائط المبكى). وأمرت الشرطة بفتح ثغرة بمسافة ثمانية كيلومترات خارج القدس لأسباب أمنية.

وتدفقت حافلات ممتلئة بالمحتجين على القدس وكان كثير منهم يلوحون بعلم اسرائيل ويرتدون قبعات أو قمصانا برتقالية اللون وهو اللون الذي اختير ليمثل المناخ شبه المداري لقطاع غزة. وقال يوناتان نامدار "نحن نعبر عن حقيقة ان كل (أرض) اسرائيل تخص جميع شعب اسرائيل." وحصل شارون على موافقة الحكومة من حيث المبدأ على الخطة لكن بعد خسارته لحلفائه من اليمين المتطرف مما جعله يكافح من أجل بناء ائتلاف جديد. والخطة التي تحظى بتأييد الولايات المتحدة مازالت تواجه تصويتا اخر قبل تنفيذها.

ولم يعلق شارون على احتجاجات يوم الاحد لكنه في محاولة فيما يبدو لارضاء المستوطنين أعلن عن خطط اجتماع لجنة اليومالاثنين للنظر في مطالب المستوطنين بالحصول على تمويل اضافي وتراخيص بناء. ويرحب الفلسطينيون بالانسحاب الاسرائيلي من غزة لكنهم يخشون من أن تكون هذه الخطوة احادية الجانب تخفي نوايا اسرائيل لاحكام قبضتها على الضفة الغربية.

ولم تفلح محاولات الحكومة لازالة نقاط استيطانية غير مصرح بها في الضفة الغربية وهو التزام على اسرائيل بموجب خطة خارطة الطريق التي تحظى بدعم الولايات المتحدة حيث يتم اعادة بناء كثير من هذه المواقع الاستيطانية بسرعة. من جوين اكيرمان.

مقتل فلسطينية تعاني من مرض نفسي برصاص الجيش الاسرائيلي في القرارة جنوب قطاع غزة
وقالت مصادر طبية وأمنية فلسطينية ان "المواطنة غالية حماد يونس (50 عاما) من بلدة القرارة استشهدت بعدما أصيبت بعدة عيارات نارية في شتى انحاء جسدها اطلقها جنود الاحتلال الاسرائيلي المتمركزون عند مستوطنة جان طال المقابلة لبلدة القرارة". واضافت المصادر "ان يونس والتى تعاني من مرض نفسي قتلت وهي تتجه نحو السور الفاصل بين مشارف المستوطنة وبلدة القرارة". وبذلك يرتفع عدد الذين قتلوا منذ بدء الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000 الى 4197 قتيلا بينهم 3200 فلسطيني و926 اسرائيليا.