رفضت اللجنة التنفيذية (الهيئة القيادية) لحزب الاستقلال المغربي بإجماع أعضائها استقالة والسياسي والكاتب عبد الكريم غلاب "بصفة مطلقة".
وقال بيان للجنة التنفيذية للحزب إن اللجنة التي عقدت اجتماعا استثنائيا أمس (الثلاثاء) برئاسة عباس الفاسي الأمين العام للحزب "رفضت استقالة عبد الكريم غلاب اعتبارا لمكانته في الحزب وباعتباره أحد زعمائه التاريخيين ورمزا من رموز الفكر الاستقلالي". لكن البيان لم يتطرق لمسالة استقالة غلاب من إدارة صحيفة " العلم "
وكان غلاب استقال الأحد الماضي بعد أن تقرر عدم نشر توضيح كتبه بشأن ورود اسم عبد الرزاق أفيلال وهو قيادي في الحزب في قضية يتابع فيها عبد المغيث السليماني صهر إدريس البصري وزير الداخلية السابق وعبد العزيز العفورة وهو عامل (محافظ ) سابق كان يعد من أقرب مساعدي البصري.
وكانت صحيفة " العلم" نشرت تقريراً من مكتبها في الدار البيضاء ينفي أية علاقة لأفيلال مع العفورة والسليماني حين كان رئيساً لمجلس بلدية "عين السبع " في الدار البيضاء عدة دورات، وقالت مصادر مطلعة إن التقرير نشر بإيعاز من أفيلال حيث ورد فيه أن دوافع العفورة والسليماني " انتقامية". ويقول غلاب "إن التقرير نشر بغير علمه ودون استئذانه وأن قضية العفورة والسليماني وأفيلال بيد القضاء وهو الذي له الحق في أن يبت فيها" . بيد أن هذا التوضيح لم ينشر، وأشار غلاب إلى أن التوضيح حذف من عدد الاثنين دون أن يحدد الجهة التي أمرت بحذفه، لكن المصادر قالت إن عباس الفاسي الامين العام للحزب هو الذي طلب حذفه.
وحذف اسم غلاب من ترويسة " العلم " كمدير للصحيفة ، في حين قالت مصادر مطلعة إن محمد العربي المساري الصحافي والقيادي في الحزب عبر عن عزوفه تولى مسؤولية الصحيفة