طرابلس: وقعت ليبيا مذكرة تفاهم مع برنامج الاغذية العالمي اليوم لفتح ممر عبر اراضيها لايصال مساعدات انسانية الى النازحين في اقليم دارفور المضطرب وتشاد.

وهي المرة الاولى التي تسمح فيها ليبيا بمرور المساعدات عبر اراضيها بعد ان كانت تصل سابقا عبر الكاميرون.

وتنص المذكرة التي وقعها نائب وزير الخارجية الليبي محمد سبالة ومساعد المدير التنفيذي للبرنامج جون باول على وصول المساعدات الى ميناء بنغازي (1000 كم شرق) لتنقل بعدها برا الى السودان وتشاد عبر مدينة الكفره الليبية الصحراوية مطلع الشهر المقبل.

وقال سبالة في مؤتمر صحافي "انها مبادرة ليبية لمساعدة الافارقة واحلال السلام والامن في افريقيا"، مؤكدا ان المذكرة "ترتب التزامات على جميع الاطراف مع الاخذ في الاعتبار القوانين السائدة في ليبيا".

ومن جهته، اعرب باول عن امله في ايصال المساعدات الى مليون نازح الشهر المقبل ومليون ونصف مليون في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر وحوالى 200 الف نازح سوداني في تشاد.

وقال ان "فتح الممر سيساهم في وصول 450 طنا من المساعدات الى النازحين اضافة الى اربعة الاف طن من المساعدات الاميركية"، مشيرا الى ان "ضعف البنى التحتية في الاقليم فضلا عن النزاع يزيد من صعوبة ايصال تلك المساعدات".

الا انه اكد "وجود حوار مع الحكومة السودانية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحل هذه المشاكل".

ويشهد اقليم دارفور اخطر ازمة انسانية في العالم حاليا، بحسب الامم المتحدة. وقد اسفرالنزاع بين حركتي تمرد والميليشيات الموالية للحكومة عن سقوط عشرة الاف قتيل ونزوح مليون شخص ولجوء مئة الف الى تشاد المجاورة حسب الامم المتحدة.