قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الزرقاوي يرصد 280 الف دولار لقتل رئيس الوزراء العراقي
ارميتاج في بغداد فجأة للاجتماع بعلاوي

اسامة مهدي من لندن : وصل الى بغداد اليوم نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج في زيارة مفاجئة لاجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء اياد علاوي الذي ذكر مكتبه انه انشأ لجنة وزارية لاعادة اعمار مدينة الصدر في بغداد التي اصيبت مرافقها الخدمية باضرار في القتال الذي شهدته بين عناصر جيش المهدي والقوات الاميركية خلال الاشهر الثلاثة الماضية .

وابلغ مصدر في السفارة الاميركية في بغداد ايلاف" ان ارميتاج سيجري مباحثات مع المسؤولين العراقيين حول العلاقات بين البلدين وعمل القوات المتعددة الجنسيات وعلاقتها بالسلطات العراقية كما يبحث مع سفير واشنطن المعين في بغداد جون نيغروبونتي في نشاطاتها والمشاريع التي تشرف على تنفيذها في العراق .

كان ارميتاج وصل بغداد بعد زيارة للاردن اجتمع خلالها مع الملك عبد الله وهو اقوى المرشحين لتولي رئاسة المخابرات الاميركية سي اي ايه بعد استقالة رئيسها السابق جورج تينيت ومن جهتها اوضحت مصادر عراقية ان ارميتاج سيجتمع في وقت لاحق مع الرئيس غازي الياور ومع علاوي قبيل ان يبدأ المسؤول العراقي جولته السياسية لعدد من الدول العربية والاسلامية لبحث تنطوير علاقاتها مع العراق والتعاون معها لحفظ الامن والاستقرار ومنع تسلل المخربين من الدول الجاورة الى الاراضي العراقية .

وفي خطوة ثانية يعلن عنها اليوم من اجل حل المشاكل العالقة مع رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر ابلغ مصدر في مكتب علاوي " ايلاف " تشكيل لجنة مكونة من عدد من الوزارات الخدمية فضلا عن ممثلين عن احزاب سياسية وشيوخ عشائر وشخصيات اخرى من القطاع الخاص في مدينة الصدر وذلك في بداية الشهر المقبل.

واوضح ان هذا الاجراء ياتي بمساعدة القوات متعددة الجنسيات وقال ان الهدف من انشاء هذه اللجنة هو وضع برامج لتطوير وبناء الخدمات الاساسية والبحث في تحسين احوال سكان المدينة ودمجهم ببنية المجتمع المدني وذلك بالتنسيق مع مختلف الفعاليات السياسية والاجتماعية الناشطة فيها.

وكان علاوي امر في وقت سابق اليوم اعادة اصدار صحيفة الحوزة الناطقة باسم الصدر والتي اغلقتها القوات الاميركية قبل ستة اشهر والتي كنت الشرارة التي فجرت القتال بين جيش المهدي التابع له والقوات الاميركية في المدن المقدسة كربلاء والنجف والكوفة والتي راح ضحيتها حوالي الف شخص .

وفي سياق منفصل افاد بيان منسوب الى مجموعة الاردني ابو مصعب الزرقاوي نشر اليوم على شبكة الانترنت ان المجموعة رصدت مكافأة بقيمة 280 الف دولار لقتل رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي.

وتابع البيان الموقع من قبل الجناح العسكري ل "جماعة التوحيد والجهاد" بزعامة الزرقاوي "اننا نعلن في كتيبة خالد بن الوليد الى الشعب العراقي مكافأة لمن يأتي براس علاوي مقدارها 200 الف دينار اردني (280 الف دولار)". واضاف البيان على موقع "الانصار.نت" والذي يتعذر التحقق من صحته، "اننا في وحدة الاستشهاديين عاهدنا الله على قتلك. فراسك انت وزمرتك مطلوبة للشيخ ابو مصعب الزرقاوي".


الرهينة المصري لا يزال محتجزا وهناك اسباب للتفاؤل
هذا و صرح دبلوماسي مصري في بغداد اليوم بان سائق الشحن المصري المحتجز في العراق لا يزال بين ايدى خاطفيه رغم اعلان الشركة السعودية التي يعمل لصالحها الافراج عنه اليوم مشيرا مع ذلك الى وجود اسباب تدعو "للتفاؤل".

وقال الدبلوماسي طالبا عدم ذكر اسمه "التفاؤل مرده علمنا من سفارتنا في الرياض ان المفاوضات تتقدم بشكل جيد". وكان صاحب الشركة السعودية فيصل بن علي النحيت صرح السبت لوكالة فرانس برس في الرياض بان خاطفيه قرروا اطلاق سراحه الاحد. وقال "اتصل بي الخاطفون منذ دقائق وقالوا انهم قرروا ان يفرجوا عنه صباح غد الاحد". واضاف "قالوا انهم سيتصلون غدا لتحديد مكان التسليم".

وكانت شركة فيصل بن علي النحيت اعلنت الجمعة انها اوقفت كافة انشطتها في العراق لانقاذ حياة سائقها المصري سيد محمد سيد الغرباوي الذي خطف في العراق على ايدي مجموعة متطرفة. وقال علي عوني علي مدير فرع الشركة في الجبيل (شرق) عبر الهاتف "تمت تصفية اعمال الشركة بالفعل في العراق بحسب علمي". واضاف ان الشركة "سحبت كل شاحناتها من العراق اعتبارا من الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (06:00 تغ) من صباح الاربعاء وعادت كلها الى السعودية".

وكان خاطفو السائق المصري منحوا امس مهلة اضافية مدتها 48 ساعة للشركة السعودية التي يعمل فيها للتأكد من انسحابها من العراق. واكدت المجموعة انه اذا لم يتأكد الانسحاب "فانها ستطبق الحكم العادل بحق السائق سيد محمد سيد الغرباوي"، موضحة انها "لن تتهاون مع جميع من يقع في ايديها لانهم يتعاملون مع المحتلين الكفرة".