احباط خطط لعمليات ارهابية في الامارات وعمان
القاعدة الاميركية في البحرين تنفي الانتقال لقطر

مهند سليمان من المنامة: نفت القوات الاميركية في البحرين نيتها لنقل مقر اسطولها من البحرين إلى قطر ، وأكدت "بأن نشاطات القاعدة الأميركية ستنقل إلى الجدار البحري في ميناء سلمان، إذ ستقام بالقرب منه بعض المنشآت التابعة ،بعد أن شيدت الحكومة البحرينية ميناء الشيخ خليفة للنشاطات التجارية الواقعة في منطقة الحد الصناعية". وقال قائد الأسطول الأميركي الخامس ديفيد نيكولاس الذي تنتهي مدة عمله في البحرين مع بداية الشهر، "أن الوجود العسكري الأميركي في البحرين ليس جديدا وتم توسعته بعد حرب الخليج الثانية في العام 1991 لتوفير خدمات أخرى إضافية ". وأضاف "أن الأسطول يلعب دور همزة الوصل في مراقبة المنافذ البحرية من منطقة الخليج إلى القرن الإفريقي إذ تكثر حالات القرصنة للأسلحة والمخدرات التي تعمل وتتعاقد بعضها لصالح تمويل تنظيم "القاعدة" والتي يستغلها التنظيم المذكور بكثرة ".

واعلن أنه "من الممكن البدء في تنفيذ برنامج لاعادة عائلات عناصر الاسطول التي كان قد جرى إجلاؤها من البحرين في يوليو 2004 قبل نهاية العام الجاري". وقال نيكولاس في اجتماع مائدة مستديرة عقده مع الصحافيين امس بحضور "ايلاف" " ان البحرين "آمنة نسبية بعد الخطوات التي اتخذت خلال العامين الماضيين لتعزيز الامن الداخلي ، اضافة الى العمليات المضادة للجماعات ذات الصلة بتنظيم القاعدة التي قامت بها السلطات المختصة".
وكشف الادميرال الاميركي أنه جرى خلال الاشهر الثمانية عشر الماضية اعتقال عدد كبير من "الارهابيين" وإفشال خطط حيكت في كل من دولة الامارات العربية المتحدة وسطنةعمان وباكستان ، مما يشير إلى "أن كافة دول المنطقة باتت تميل إلى مواجهة "الارهاب" بشكل لم يكن معروفا خلال السنوات الثلاث السابقة".

وقال قائد الاسطول الخامس الاميركي إنه في " ظل تركز كل الاضواء على العراق خلال العامين الماضيين لم يتم الالتفات إلى تقدم كبير جرى تحقيقه على صعيد الحرب على الارهاب في هذه المنطقة". وأضاف قائلا "هناك مئات من الارهابيين المرتبطين بالقاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا.وقد قامت المملكة العربية السعودية بدور إيجابي للغاية على المستوى التكتيكي في هذا الصدد". وأوضح نيكولاس الذي سيتولى منصب قائد مساعد في مقر القيادة المركزية الاميركية بمنطقة تامبا في فلوريدا "أن نجاح الاجراءات السعودية في مجال محاربة الارهاب لن ينعكس إيجابا على المملكة فحسب بل سينعكس أيضا على الاستقرار في المنطقة بأسرها".

من جهة أخرى، نفى نيكولاس وجود أي خطة حاليا للانسحاب من العراق، لكنه قال "ان الخطط تتغير تبعا لتطور الظروف على الساحة العراقية التي انتهت بتصويت الغالبية من الشعب العراقي على الدستور". وتوقع حدوث ذلك في أي وقت من العام المقبل. وأضاف أنه "لا بد أن يستقر العراق أمنيا ليبني قاعدته الاقتصادية التي ستساهم في بناء بنيته التحتية وخصوصا ان عدم وجود استقرار أمني نتجت عنه خسائر بشرية لكلا الجانبين الأميركي والعراقي ". ومن المقرر أن يتولى منصب مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس في البحرين "باتريك والش" الذي سيبدأ أعماله مع منتصف الشهر المقبل .