كامبريدج (ماساتشوستس): قال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ان التحقيق في برنامج ايران النووي يحقق تقدما ، ودعا المجتمع الدولي الى الصبر قبل اتخاذ اجراءات. وحث البرادعي ايران على اظهار الشفافية لطمأنة الدول الاخرى الى أن برنامجها النووي سلمي ولا يستهدف تطوير اسلحة ذرية.

وتواجه ايران الاحالة الى مجلس الامن الدولي لعقوبات محتملة بعد ان أخفقت في تهدئة مخاوف الغرب من أنها تسعى الى صنع رؤوس حربية نووية.

وقال البرادعي في كلمة بجامعة هارفارد الاميركية "مادمنا نحقق تقدما ومادمنا لا نرى خطرا واضحا وقائما فلنواصل السير... قبل أن نتخذ اجراءات تصعيدية."

وقالت ايران في وقت سابق من هذا الاسبوع انها تأمل في تفادي الاحالة الى مجلس الامن بعد أن سلمت المزيد من الوثائق وسمحت لمفتشي الامم المتحدة باجراء المزيد من عمليات التفتيش.

وقال البرادعي ان المفتشين يتاح لهم الان دخول المنشات العسكرية الايرانية وحث المجتمع الدولي على استنفاد كافة السبل الدبلوماسية.

وعادت سياسات ايران النووية مرة اخرى الى بؤرة الاضواء الاسبوع الماضي عندما قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان اسرائيل يجب "محوها من الخريطة".

وردت واشنطن بالقول بأن تلك التعليقات تزيد المخاوف بشأن سعي ايران لامتلاك اسلحة نووية.

وقال البرادعي "رغم العبارات الرنانة غير الموفقة فانهم ما زالوا يتعاونون مع الوكالة."