فاليتا: اختتم زعماء منظمة الكومنولث قمتهم التي استمرت 3 أيام في مالطا باعلان قوي ضد الارهاب. وقال البيان الختامي للمنظمة، التي يندرج في عضويتها 53 دولة " الارهاب مرفوض بكل صوره، ولا يوجد ما يبرره".ودعت القمة إلى المزيد من التعاون والانفتاح والتصميم على مكافحة الارهاب وعدم السماح للمتطرفين بتمويل هجمات إرهابية. ولكن البيان أكد ضرورة التزام جهود محاربة الارهاب باحترام حقوق الانسان.

وجدد دون ماكينون سكرتير عام الكومنولث الدعوة للاتحاد الأوروبي لتقديم تنازلات في ما يتعلق بالدعم الزراعي.وكان الزعماء قد اتفقوا السبت على عدد من القضايا التجارية، والدعوة لاتفاق بشأن الدعم التجاري خلال محادثات منظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ.واتفق زعماء الكومنولث على ضرورة أن توقف الدول الأعضاء دعم الصادرات بحلول عام 2010.

وقد وجه زعماء المنظمة الدعوة من أجل تقديم مساعدات دولية للدول الصغيرة.وقال ماكينون "كانت الدول النامية قد أبلغت قبل 10 سنوات بان المحادثات التجارية ستصل إلى الذروة في هونج كونج التي تمثل أفضل فرصة لتغيير قواعد التجارة العالمية والسماح لهم بالوصول للأسواق الدولية بشكل أسهل". وأضاف قائلا "ولكن الدول النامية لم تر الكثير بعد، والمفتاح الآن مع الاتحاد الأوروبي".