دمشق: رفض قاضي التحقيق اليوم في دمشق اخلاء سبيل الناشط في مجال حقوق الانسان كمال اللبواني الذي اعتقل في الثامن كانون الثاني/نوفمبر الماضي. وقال انور البني الناشط في مجال حقوق الانسان ان quot;قاضي التحقيق رفض اخلاء سبيل اللبواني بكفالة بعد ان قدم له طلبا مع مذكرة تبين عدم قانونية وشرعية اعتقاله فور وصوله الى مطار دمشق قادما من الولايات المتحدةquot;. واضاف البني ان quot;اعتقال اللبواني هو تنفيذ توجيهات واوامر امنية مما يشكل مخالفة للقانون والاصولquot;.

وكان اللبواني اعتقل فور وصوله الى مطار دمشق بتهمة quot;النيل من هيبة الدولةquot; على خلفية تصريحات ادلى بها ولقاءات اجراها مع مسؤوليين اميركيين وعقوبتها القصوى الحبس لمدة سنة.

وفي السابق، اعتقل اللبواني ثلاث سنوات بعدما كان ناشطا في اطار quot;ربيع دمشقquot; الذي اعقب وصول الرئيس بشار الاسد الى السلطة في سوريا عام 2000 وشهد نشاطا مكثفا للمعارضة.

وبعد ان افرج عنه سافر اللبواني الى بريطانيا في آب/اغسطس 2005 تلبية لدعوة من منظمة العفو الدولية للمشاركة في معرض رسومات انجزها خلال اعتقاله. كما زار بروكسل ثم الولايات المتحدة حيث التقى مسؤولين في البيت الابيض.

واعلن البيت الابيض في العاشر من الشهر الجاري ان الرئيس جورج بوش quot;يدعو الحكومة السورية الى الافراج فورا وبلا شروط عن اللبواني وجميع السجناء السياسيين الآخرينquot;.