سيدني: اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد ان مسحوقا ارسل اليوم الاربعاء الى سفارة اندونيسيا في كانبيرا تبين انه عصية، من نفس فصيلة الجرثومة المسببة لمرض الجمرة الخبيثة.وقال هاورد لمحطة التلفزة "تشانل ناين" "ليس الامر متعلقا بمسحوق ابيض عادي. انه نوع جرثومي. لست عالما لكن قيل انه ينتمي الى مجموعة عصيات الجمرة الخبيثة وهو موضع فحوصات. لا استطيع ان اقول لكم المزيد".ولم يحدد هاورد نوع العصية التي ارسلت الى السفارة الاندونيسية.

يشار الى ان عصية الجمرة الخبيثة يمكن ان تكون مميتة للبشر الا انه توجد منها انواع غير ضارة.وقد ظهر خطر الاعتداءات بالجمرة الخبيثة من خلال ارسالها داخل رسائل في الولايات المتحدة عام 2001 حيث تسببت في اصابة 22 شخصا توفي منهم خمسة.وقد اغلقت السفارة الاندونيسية في كانبيرا الاربعاء وعزل داخلها ال22 شخصا العاملين فيها لمدة 48 ساعة بعد اكتشاف المادة الجرثومية في مغلف ارسل اليها انتقاما لادانة شاب استرالي في بالي بتهريب المخدرات.

ويواجه الشاب الاسترالي عقوبة الاعدام بعد اعتقاله في مطار بالي اثر العثور في حقيبته على 4.1 كلغ من مخدر الحشيش. وقد دفع الشاب ببراءته مؤكدا ان المخدرات دست في الحقيبة بدون علمه.وقد اثارت قضيته تعاطفا كبيرا في استراليا حيث صدرت على ادانته ردود فعل غاضبة لاقتناع جزء كبير من الراي العام ببراءته.وجاء ارسال المغلف صباح الاربعاء اثر سلسلة من التهديدات لاعضاء البعثة الدبلوماسية الاندونيسية في استراليا. كما ارسل مغلف يحتوي على رصاصات الى القنصلية الاندونيسية في بيرث الشهر الماضي.