الخرطوم: أعلنت الشرطة السودانية اليوم الأحد ان اكثر من 3747 شخصا اعتقلوا بعد الاضطرابات التي وقعت في الخرطوم اثر مقتل الزعيم الجنوبي جون قرنق في 30 تموز(يوليو) في حادث تحطم مروحية.

وقال قائد الشرطة الجنائية في الخرطوم كمال الدين جعفر ان "عمليات الدهمالتي تقوم بها الشرطة لا تستهدف مجموعات اثنية او دينية محددة بل تتم بموجب معلومات مؤكدة". واضاف ان معظم الاشخاص المعتقلين يتحدرون من جنوب السودان. ولم يوضح عدد الاشخاص الذين لا يزالون قيد الاعتقال بل اوضح فقط ان قسما كبيرا منهم قد خضع للمحاكمة.

وكان عدد كبير من السودانيين الجنوبيين الذين لم يقتنعوا بفرضية الحادث الذي اودى بحياة زعيمهم جون قرنق، قد ساروا في مظاهرات شابتها اعمال شغب واتهموا النظام بقتل قرنق الذي كان وقع في كانون الثاني(يناير) الماضي مع الخرطوم اتفاقات سلام تاريخية وضعت حدا لاكثر من 21 عاما من الحرب الاهلية.

واوضح قائد الشرطة الجنائية انه بموجب ارقام الحكومة فإن اعمال الشغب تسببت بمقتل تسعين شخصا في الخرطوم وجرح حوالى الف اخرين.

وحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر، فإن اعمال العنف التي وقعت مطلع الشهر اوقعت 130 قتيلا وعشرين جريحا في جوبا وستة قتلى و37 جريحا في مالاكال جنوب السودان.

ومن جهة اخرى، اوضح جعفر ان اموالا بمعدل 5،15 مليارات جنيه سوداني (2،6 مليون دولار تقريبا) قد سرقت خلال اعمال الشغب.