قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: وقعت تركيا وافغانستان اليوم في أنقرة اتفاق تعاون ثنائي لمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الافغاني حميد كرزاي لانقرة، وهي الأولى لرئيس افغاني منذ 49 عاما، كما نقلت وكالة انباء الاناضول .ويتناول الاتفاق انشطة المكتب التركي للتنمية والتعاون، وهو هيئة حكومية تعنى بمشاريع في الخارج، وخصوصا في الجمهوريات السوفياتية السابقة في اسيا الوسطى. وكرزاي هو اول رئيس افغاني يزور تركيا منذ عام 1957، وذكرت الوكالة انه دعا الشركات التركية الى الاستثمار في بلاده. كما شكر لتركيا الجهود التي تبذلها لاعادة اعمار افغانستان واكد ان quot;تركيا كانت دائما الى جانبناquot;.

من جهته، اشاد الرئيس التركي احمد نجدت سيزر باستئناف البرلمان الافغاني نشاطه اعتبارا من 19 كانون الاول(ديسمبر) في كابول، لافتا الى انه سيعزز جهود ارساء الديموقراطية في البلاد. وتشكل عودة البرلمان الافغاني، الاول منذ اكثر من 30 عاما، المرحلة الاخيرة من العملية الانتقالية السياسية التي بدأت في افغانستان نهاية عام 2001 اثر الاطاحة بنظام طالبان من جانب التحالف العسكري بقيادة اميركية.

ويجري كرزاي الذي يرافقه خمسة وزراء اليوم محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس البرلمان بولنت ارينك ورئيس اركان الجيش الجنرال حلمي اوزكوك. ويتوجه الجمعة الى اسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا حيث يلتقي رجال اعمال . وتركيا العضو في حلف شمال الاطلسي تولت مرتين قيادة اركان القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن في افغانستان (ايساف).