قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: قال نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبدالامير قبلان اليوم ان حزب الله اللبناني هو مقاومة وليس ميليشيا وسلاحه مسالة داخلية يبحث بمنأى عن استخدام القرار الدولي 1559. وقال المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في بيان ان قبلان اكد خلال اجتماعه مع الوزير الخارجي البريطانيا جاك سترو ان quot;المقاومة وجدت لتحمي ارض لبنان وحدوده وسلاحها يبحث في حوار وطني داخليquot; معتبرا القرار 1559 ما هو الا quot;وسيلة ضغط على المقاومة ولبنانquot;. واشار الى ان كشف حقيقة اغتيال رفيق الحريري مطلب اساسي معربا عن اعتقاده بان quot;هناك جهات عديدة استفادت من هذا الاغتيال وينبغي على التحقيق ان يأخذها في الاعتبار ولا يستثني احدا فلا تبقى بوصلة التحقيق مصوبة باتجاه واحدquot;.

ودعا الاتحاد الاوروبي quot;وعلى رأسه بريطانيا الى القيام بدور بارز في المنطقة لاحلال السلام الذي لا يتحقق الا باعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة باقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهمquot; معتبرا ان quot;اسرائيل هي المسؤولة عن احداث المشاكل في الشرق الاوسط سواء بعدوانها او بوجودهاquot;. وقد سلم قبلان الوزير سترو مذكرة من ذوي ضحايا طائرة كوتونو تطالب الحكومة البريطانية بالعمل على حل قضية التعويضات من قبل شركات التأمين.

من جانبه اكد سترو خلال الاجتماع دعم بريطانيا quot;للبنان مستقل وسيد وحر ومزدهر في مجتمع متعدد الطوائفquot;. ولفت في تصريح للصحافيين عقب اللقاء الى ان quot;بريطانيا تولي اهتماما كبيرا لقضايا الفلسطينيين وهي الداعم الثاني للانروا ودائما على اطلاع على المشاكل التي يعانون منهاquot; مشددا على ضرورة ايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي وتنفيذ خارطة الطريق. ويأتي اجتماع سترو مع الشيخ قبلان ضمن سلسلة لقاءات يجريها مع عدد من رجال الدين في لبنان حيث كان قد التقى في وقت سابق من اليوم البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير ومفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني.

وكان سترو قد اجتمع فور وصوله بيروت امس في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة كما التقى وزير الخارجية فوزي صلوخ اليوم.