طالباني : توحيد الإدارتين الكرديتين يؤكد بقاء كردستان عراقية
مباحثات لحكومة لا هيمنة لجهة عليها

اسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد اليوم ان الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني يجريان مباحثات مع قادة الائتلاف العراقي الشيعي لتشكيل حكومة عراقية جديدة quot;لا تكون لجهة واحدة هيمنة عليها quot; في حين قال طالباني ان توحيد الادارتين الكرديتين الذي اعلن امس يؤكد بقاء كردستان عراقية بينما اوضح مصدر كردي ان السفارة الاميركية في بغداد ستتولى مراقبة تنفيد اتفاق التوحيد هذا بينما اشار كامران قرة داغي الناطق الرسمي الرئاسي ان قبول طالباني بولاية ثانية لرئاسة الجمهورية مرهون بتوسيع صلاحياته الرئاسية . وعبّر رئيس جبهة التوافق العراقية السنية عدنان الدليمي عن امتنانه لجهود طالباني بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تشترك فيها جميع الأطراف السياسية الممثلة لمكونات الشعب العراقي. و قال في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع المستشار الأمني للرئيس العراقي الفريق أول ركن وفيق السامرائي عقب لقائه اليوم الأحد مع طالباني في بغداد quot;ان مساعي فخامة الرئيس هي مساع حميدة و نحن نشكره و متفقون معه و مع السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان في توجههما من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية بالتوافق و أن لا تكون لأي جهة من الجهات هيمنة عليهاquot;.

و كشف الدليمي عن اتصالات يجرها السيد مسعود البارزاني مع قائمة الائتلاف العراقي الموحد بهذا الشأن مشددا في الوقت نفسه على ضرورة نجاح هذه المساعي من اجل إحلال الأمن و الاستقرار و البدء بإعادة اعمار البلاد ودعا العراقيين جميعا إلى وحدة الصف و التكاتف و نبذ العنف و تهيئة الأجواء الملائمة كي يحتل العراق مجددا مكانته الدولية و الإقليمية. و في رده عن أسئلة الصحفيين بشأن فيدرالية الوسط و الجنوب شدد الدليمي بالقول quot;نحن نرفض هذا المبدأ لأنه مبني على أساس طائفي و ليس لمسوغات عرقية او جغرافية كما هو الحال مع الاكراد .
من جانبه أكد المستشار الأمني لرئيس الجمهورية السيد وفيق السامرائي ان quot;طروحات الدكتور عدنان الدليمي حول نبذ العنف تتطابق مع توجهات رئيس الجمهورية بهذا الشأنquot; مضيفا ان quot;قائمة التوافق تحظى بتأييد واسع من الشعب و الرئاسة على حد سواء عندما يكون توجهها ديمقراطيا و سلمياً صحيحاًquot; و أوضح السامرائي في المؤتمر الصحافي ان توجيهات رئيس الجمهورية تقضي بضرورة الاستماع و التحدث مع جميع العراقيين قائلاً quot;نحن نستمع و نتحدث مع الجميع و لكن لا التزام و ان الالتزام يكون لمصلحة الشعب فقطquot;.

ومعروف ان نقاشات متواصلة تجري حاليا بين الفرقاء السياسيين لتشكيل حكومة وحدة وطنية يفترض ان تشارك فيها جميع القوى الفائزة في الانتخابات النيابية الاخيرة والتي حل الائتلاف الشيعي اولا فيها والتحالف الكردستاني ثانيا وجبهة التوافق السنية ثالثة والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي رابعة لكن القائمتين الاخيرتين شكلتا مع قوى اخرى احتجت على النتائج الاولية المعلنة للانتخابات بسبب ما تقول انها عمليات تزوير شهدتها ووصل عددها الى 50 كيانا سياسيا جبهة لرافضي هذه النتائج اطلق عليها quot;مرامquot; وهي ترفض بحث تشكيل الحكومة قبل البت في شكاواها التي انضم لدراستها فريق دولي اجتمع مع ممثلين عن هذه الجبهة امس .

ومن جهته قال عضو مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الدكتور عبد الحسين الهنداوي ان موعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية سيكون بعد العشرين من الشهر الحالي ولن يتأخر اكثر من هذا لان المفوضية تعاني من ضغوط كبيرة من الرأي العام العراقي بسبب تأخر اعلان النتائج على حد تعبيره.
وأضاف الهنداوي في تصريح صحفي إن اللجنة الدولية الخاصة بالتحقيق في الطعون الانتخابية لديها اجندة عمل خاصة بها وهي تعمل بشكل مستقل عن المفوضية مشيرا الى ان اللجنة تنظر بالطعون المقدمة لها من قبل القوى والاحزاب السياسية وبالطعون التي وفرتها لها المفوضية العليا التي ستعقد بعد ظهر غد الاثنين مؤتمرا صحافيا بمقرها في بغداد لتقديم نتائج دراستها لبعض الشكاوى المقدمة ضد الانتخابات والتي وصل عددها الى حوالي الالفي شكوى .

توحيد ادارتي كردستان يبقيه جزءا من العراق
قال الرئيس العراقي جلال طالباني ان توحيد الادارتين الكرديتين في السليمانية واربيل الذي اعلن امس هو توحيد ليس للشعب الكردي في العراق فقط بل هو نصر للشعب العراقي جميعا لان الوضع في كردستان يؤثر تأثيرا كبيرا على الوضع في العراق.
واضاف طالباني في تصريح بعث به مكتب الرئاسة العراقية الى quot;ايلافquot; اليوم ان التوافق و الاتفاق و العمل المشترك في كردستان ينعكس ايجابيا على العمل في العراق quot;لذلك أنا اعتبر يوم السابع من كانون ثاني عيدا وطنيا للشعب الكردي و الشعب العراقي معا.. واعتقد إن هذا الانتصار الكبير برهن على نضج القيادة الكردية و إنها تسموا سمو النسور ,على الخلافات و المشاكل تستطيع أن تحل كل الخلافات و المشاكل بطريقة و دية و علمية و توافقية و بالتالي برهنت على نضجها السياسي و اهتمامها للمصالح الوطنية و وضعها فوق المصالح الحزبية الضيقةquot;. وعبر عن اعتقاده إن التوحيد سيكون بداية حملة إنماء و اعمار في كردستان و بالتالي ستنعكس هذه الحملة على عموم العراق باعتبار كردستان جزء هام من العراق.quot;

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اعلن امس من مصيف صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) عن وصول الحزبين الكرديين الرئيسيين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني الى اتفاق لتوحيد الادارتين الكرديتين في اربيل والسليمانية في ادارة واحدة.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي عقده بعد ان انتهت اللجنة المكلفة ببحث مسالة توحيد الادارتين من اعمالها quot;كما وعدنا قبل الانتخابات الشعب الكردي على تركيز جهودنا في مرحلة ما بعد الانتخابات لتوحيد الادارتين وخلال هذه الفترة شكلت لجنة للتباحث حول هذا الموضوعquot;. وأضاف quot; اليوم استطيع ان اعلن لشعب كردستان بأن الحزبين توصلا الى اتفاق لتوحيد الادارتين وهذا يوم تاريخي ومكسب كبير لشعب كردستان وبعد العيد مباشرة سيعرض الاتفاق على البرلمان للمصادقة عليه وتنفيذهquot; واشار الى انه يهدي هذا الاتفاق كعيدية الى شعب كردستان وعوائل الشهداء الابرار.

وقال الملا بختيار العضو القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني ان الحزبين الكرديين اتفقا على أن تكون السفارة الأميركية في العراق الجهة المراقبة لآلية تنفيذ اتفاق توحيد الادارتين الكورديتين الذي تم اعلانه في منتجع صلاح الدين .
واشار بختيار في تصريح متلفز quot;ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اتفقا على أن تكون السفارة الأميركية في العراق الجهة المراقبة لآلية تنفيذ اتفاق توحيد الادارتين بين الحزبين quot; واوضح quot; أن العملية تحتاج الى حوالي اربعة أشهر لتباشر الادارة الموحدة بشكل كلي بعملها. quot; وأضاف quot; ان تجربتنا في العشر سنوات الماضية من عدم الاستقرار وضحايا الحرب الداخلية , ووضعنا في العملية السياسية داخل العراق خير ضمان لتنفيذ هذا الأتفاق. quot; واوضح أن أغلب الوزارات فى الحكومة الكردية الموحدة ستكون من نصيب الحزبين الكرديين الكبيرين.
وكشف بختيار ان البرلمان الكردستاني سيكلف نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة اربيل بعد عطلة عيد الاضحى المبارك لتشكيل الحكومة الموحدة في اقليم كردستان العراق.

قبول طالباني لرئاسة العراق مرهون بتوسيع صلاحياته

أكد كامران قره داغي الناطق الرسمي باسم الرئيس العراقي جلال طالباني quot;إن قائمة التحالف الكردستاني رشحت الرئيس طالباني لمنصب رئيس الجمهورية لولاية ثانيةquot;. وأوضح قره داغي في تصريح صحفي ارسل الى quot;ايلافquot; اليوم الاحد إن مسألة quot;قبول الرئيس طالباني بهذا التكليف أو رفضه منوطا بسيادته شخصياquot; مبينا في الوقت نفسه quot;إن الرئيس طالباني أكد ولمرات عدة انه يجب إن يتمتع بصلاحيات إضافية لقبوله بهذا المنصب وهو يرفض منصب تشريفاتي كما ذكر في مناسبات سابقةquot;. وقال quot;أن موقف الرئيس و قائمة التحالف الكردستاني بشأن طبيعة الحكومة المقبلة هي أن تكون إدارة الحكم فيها عن طريق المشاركة الحقيقية وبالتوافق بين الجميع, وهذا المبدأ يشمل جميع الهيئات اعتبارا من رئاسة الجمهورية والوزارات والهيئات الأخرى, واستنادا لهذا يجب إن يكون رئيس الجمهورية مشاركا حقيقيا في الحكمquot;. وبشأن الصيغة التي يمكن إتباعها لتوسيع صلاحيات رئيس الجمهورية اشار كامران قره داغي quot;هناك قنوات شرعية وقانونية لتعديل تلك الصلاحياتquot; مشيرا إلى إنه quot;يجب إن يكون هناك اتفاقا تصل إليه الكتل الرئيسية التي ستشارك في الحكومة المقبلة بعدها يتم طرح هذا الاتفاق على مجلس النواب للمصادقة عليةquot;.