بيروت: في تصعيد لافت ، هاجم الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية خصومه السياسيين في حديث لبرنامج quot;حديث الساعةquot; الذي تعرضه قناة المنار التابعة لحزب الله.ووصف فرنجية جنبلاط quot;بالفتنة المتجولةquot; التي لا حلفاء لديها وانما ادوات يستعملها لتحقيق مشروعه القائم على التقسييم من اجل قيام دولة درزية كيان درزي . وقال quot;ليس جنبلاط حليفا استراتيجيا لاحد بل هو حليف نفسه ومشروعه الكانتوني. هو أول من اقام ادارة مدنية في لبنان. وفي لوزان كان يضع امامه علم الحزب التقدمي الاشتراكي عوضا عن العلم اللبنانيquot;.

ولم يوفر فرنجية قائد القوات اللبنانية سمير جعجع واورد مجموعة شهادات معظمها نقلا عن جعجع تشير بطريقة او اخرى الى مسؤولية جعجع في اغتيال والده طوني فرنجية وعائلته معتبرا ان ما بين جنبلاط وجعجع quot;حلف استراتيجي. لديهما الحلم نفسه والحقد نفسه على سورية. جعجع يحلم بوطن قومي مسيحي وجنبلاط بكيان درزي. quot;

كما عرض فرنجية لقرص مدمج قال ان يحتوي الى تسجيل صوتي لجعجع يعترف فيه بشكل مباشر في حديث اذاعي باغتيال طوني معقبا quot; أنا اطلب ألا يكون هناك تنكر للماضي. ليقل جعجع أنه تاريخ اسود مرّ علينا تخطيه وسوف نعمل للمستقبل. ليس مطلبي تعجيزيا. كل كلمة وجدانية طيبة يرد عليها بخمس أحسن منها. هذا لا علاقة له بالسياسة. هو حر بحلفائه ومعتقداته ونحن كذلكquot;.

واعتبر quot;ان ستريدا قد تكون مقتنعة ببراءة جعجعquot; ملمحا الى مسؤولية زوجها عن وفاة والدتها في انفجار كان يستهدف ايلي حبيقة. واعتبر quot;أن دور المسيحيين في لبنان يجب ان يكون مشروع وفاق مع الجميع. نحن الاقليات لا يمكن ان نعيش الا على التوازنات والتوافقquot;.

وانتقد موقف quot;المهللين والخاضعين quot; السابقين لسورية لانها تدعم مشاريعهم ومخططاتهم حينها والهجوم واتهامها بكل الجرائم الان لانها لم تعد تدعم اي من مشاريعهم منذ العام 2000. زاضاف quot;أنا مع سورية ولم أتغير. هم كان موقفهم مثلنا وتغيروا. من معوض الى جنبلاط والمستقبل. لا مصلحة لهم بالكلام عن هذا الموضوعquot;. اضاف في مكان آخر quot;انا عروبي وباب عروبتنا سوريا. هل يمكنهم التخلي عن سورية. يوم كانت تدعم مشاريعهم كانت افضل من سويسراquot;.

وعن خدام قال فرنجية ان quot;ابو جمالquot; كان المستفيد الاول من لبنان وكان له يتدخل في شركات الخلوي والنفط والكهرباء والامر لم يكن يخفى على احد ، اضافة الى الاموال التي كان يتفاضاه من الرئيس الحريري مقابل quot; ضمان quot; جبهته من سورية .ولم يستبعد فرنجية ان خدام quot;ابتز الحريري في مراحل معينةquot; مضيفاquot; لا احد يعطي شخص اخر ملايين الدولارات مقابل لا شيءquot; .

واضافquot; هنيئا لهم بهذا البطل.. الذي كان يبطش بهم في لبنان . نابليون رفض وضع يده بيد خائن نمساوي اما في لبنان فنهلل لخدام ونعتبره بطل . quot;وتعقيبا على كل ما صرح به خدام قالquot; ليته قدم معلومة مهمة في كل احاديثه.. ما الجديد في هذا قال وهذا قال.. في الحياة السياسية نهاجم بعضنا البعض هل يعني بالضرورة اننا سنقتل بعضنا البعض.. انا لا اعرف خدام واشكر الله لذلك . علاقتي ببيت الاسد مباشرة وهب علاقة صداقة وعلاقة عائلية ..quot;.وكرر تأكيد حصول تدريبات خارج لبنان لبعض الاطراف وان اضاف quot;إنها من دون سلاح. وتساءل عندما يتم تدريب أمن خاص للحريري ويصل الى مئتين أو ثلاثمئة شخص الا تصبح ميليشيا؟.

وقال لا أحد يتنازل عن أوراقه قبل المفاوضات. نحن نريد أن نحل سلاح المقاومة، وننزع السلاح الفلسطيني. بماذا نذهب الى المفاوضات. لا نحن ولا lt;lt;حزب اللهgt;gt; مع بقاء السلاح الى مالا نهاية ولكن عندما ينتهي الصراع نسلم السلاح.