بريشيفو(صربيا-مونتينيغرو): صادق نواب ثلاث بلديات في جنوب صربيا حيث يشكل الألبان أغلبية السكان، اليوم على وثيقة طالبوا فيها بحكم ذاتي جغرافي وسياسي. وتبنى اعضاء المجالس البلدية في المدن الثلاث بويانوفاتش وبريشيفو ومدفيديا، المجتمعون في بريشيفو وثيقة quot;عبر فيها مواطنو سهل بريشيفو عن رغبتهم باعتبارها منطقة تابعة لهمquot;. ويبلغ اعضاء المجالس البلدية للمدن الثلاث 66 عضوا شارك 61 منهم في الاجتماع صادق 59 منهم على الوثيقة بينما عارضها واحد وامتنع اخر عن التصويت.

كذلك التزم الموقعون على الوثيقة بضم هذه المنطقة الى كوسوفو اذا لم تؤخذ مطالبهم في الاعتبار. وتناولت المطالب اعتماد اللامركزية في المنطقة وانشاء روابط خاصة مع كوسوفو وانسحاب الشرطة والجيش الصربي من المنطقة وانشاء شرطة حدودية يكون عناصرها من سكان المنطقة.

ويطالب البان جنوب صربيا ايضا باستثنائهم من الخدمة العسكرية في جيش صربيا مونتينيغرو. وتنص الوثيقة ايضا على انه quot;في الوقت الذي تدخل فيه كوسوفو مرحلة حاسمة لتحديد وضعها، فان سكان سهل بريشيفو مدعوون الى القيام بمبادرة ملموسة لايجاد حل للمسألة الالبانية في كافة انحاء المنطقةquot;.

وكان سهل بريشيفو (نحو 400 كلم جنوب بلغراد) خلال 2000 و2001 مسرحا لمواجهات بين القوات الصربية وعناصر انفصالية البانية من جيش تحرير بريشيفو مدفيديا وبويانوفاتش. وقرر جيش صربيا ومونتينيغرو في نهاية تشرين الثاني(نوفمبر) 2003 نشر كتيبتين اضافيتين في المنطقة.