بغداد: اكد مصدر من المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم صدام حسين اليوم ان القاضي رزكار محمد امين لن يحضر quot;بالتأكيدquot; الجلسة المقبلة لمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع واعوانه وان قاضيا جديدا سيرأسها.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته quot;بالتاكيد ان القاضي رزكار محمد امين لن يحضر الجلسة المقبلة في 24 كانون الثاني/ينايرquot;. واضاف quot;سيرأسها قاض اخر لكن رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا لم يختر بعد من هو القاضي الذي سيرأسهاquot;.

وردا على معلومات صحافية مفادها ان البديل هو القاضي سعيد الهماشي، اكتفى المصدر بالقول quot;تم ذكر هذا القاضي لان العرف يقضي باختيار من يجلس عادة الى يمين رئيس هيئة المحكمةquot;.

يذكر ان المحكمة الجنائية العراقية العليا كانت اكدت الاحد في بيان ان امين قدم استقالته من منصبه quot;لظروف خاصة وليس لضغط حكوميquot;، موضحة ان الاستقالة quot;لم يبت بها حتى الانquot;.

وجاء ذلك بعد تداول معلومات مفادها ان امين استقال من منصبه بسبب انتقاد سياسيين لاسلوبه في ادارة الجلسات على انه متساهل ويعطي المجال واسعا للمتهمين.

ومن المقرر ان تعقد في 24 كانون الثاني/يناير الجاري الجلسة المقبلة لمتابعة محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه في قضية مجزرة الدجيل الشيعية.

من ناحيته، قال القاضي الهماشي الاثنين في حديث نشرته صحيفة الشرق الاوسط السعودية quot;اذا اصر (القاضي امين) على استقالته فسوف اترأس الجلسة القادمة في موعدها المحددquot;. واضاف quot;ان غياب القاضي او استقالته او تمتعه باجازة لا يعني توقف سير المحاكمة اذ ان هناك من يحل مكانهquot;.

وردا على سؤال حول قيام صدام حسين باستغلال المحكمة للتصريح بخطابات سياسية، اكتفى القاضي الهماشي بالقول quot;غدا ستشاهدون سير الجلسات ولكل حادثة سيكون حديث. انا لا اريد استباق الاحداث، انا سأدير المحكمة وفق القوانين والضوابط المرسومة بموجب القانون والقواعد والحقيقةquot;.

واضاف quot;لا يهمني ان من الذي يقف امامي أهو رئيس سابق او صدام حسين او سواه، ما يهمني هو تحقيق العدالة والتعامل مع أي متهم بذات المواصفات التي اتعامل بها مع متهم آخرquot;.

يذكر ان مسؤولين عراقيين انتقدوا اسلوب القاضي امين في ادارة الجلسات بسبب اعطائه المجال واسعا للمتهمين ومنها انه يتوجه الى صدام حسين بلقب quot;استاذquot;.

وكان صدام حسين قد ادلى في احدى الجلسات بخطاب ملتهب مشددا على العزة الوطنية. كما كرر ادانته للاحتلال الاميركي وذكر بانجازات حزب البعث الذي حكم العراق على مدى 35 عاما.

وحينها انتقد النائب العام في المحكمة جعفر الموسوي اداء امين وقال في احدى الجلسات quot;يبدو ان صدر المحكمة واسعquot;.