كويتا (باكستان): قررت الأمم المتحدة اغلاق مكاتبها في اقليم بالوشستان (جنوب غرب) مؤقتا اثر تعرضها لتهديدات من تنظيم القاعدة بالاعتداء عليها كما افاد اليوم ممثلها في باكستان . و أوضح اكبر مسؤول للامم المتحدة في باكستان الهولندي يان فاندرموتيلي ان مجهولا اتصل بمكتب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في كويتا العاصمة الاقليمية وهدد بالقيام باعتداءات عليه.

واضاف quot;ان أمن موظفينا يشكل اولويتنا، فقررت من باب الحذر سحب موظفينا على الارض في الوقت الراهن وطلبت منهم البقاء في منازلهم يومينquot;. واكد quot;ان المجهول اعلن انتماءه عن تنظيم القاعدةquot; بدون المزيد من التفاصيل. واضاف ممثل الامم المتحدة انه تم ابلاغ السلطات المحلية والشرطة بالتهديد وان الامم المتحدة تنتظر نتائج تحقيقها الاربعاء.

وعلاوة على المفوضية العليا للاجئين وصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الاغذية العالمي تنشط وكالات اخرى تابعة للامم المتحدة في بالوشستان حيث تقيم اعداد كبيرة من اللاجئين الافغان. واستهدف اعتداء انتحاري الاثنين مدينة سبين بولداك الافغانية عند الحدود الباكستانية التي تبعد مئة كلم شمال غرب كويتا مخلفا عشرين قتيلا. ويشهد اقليم بالوشستان ايضا منذ سنة حرب عصابات تشنها حركات انفصالية كثفت هجماتها على المؤسسات الباكستانية لا سيما الجيش مطالبة بتقاسم افضل للثروات التي تكتنزها الارض (الغاز والمعادن) في اكبر الاقاليم الباكستانية واكثرها فقرا.